القرضاوي يندد بقمع حكومة المالكي لمظاهرات الفلوجة

متعهد الاجندات الاجنبية في المنطقة
متعهد الاجندات الاجنبية في المنطقة

حذر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الشيخ يوسف القرضاوي من اندلاع حرب اهلية في العراق قد يؤججها العنف المنظم من قبل حكومة المالكي ضد الاحتجاجات السنية في الفلوجة.

وندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان اصدره مؤخرا بالعنف الذي تمارسه الحكومة العراقية ضد المتظاهرين في الفلوجة. وقد أصدر من قبل بيانا يؤيد هذه التظاهرات في المناطق السُّنية من العراق، علما وان التظاهر حق يضمنه الدستور العراقي.

وجاء في البيان “يندِّد الاتحاد بتوجيه السلاح العراقي إلى صدور العراقيين – أيًّا كانوا – ويشجب بشدة مقتل سبعة وجرح العشرات من المتظاهرين بالفلوجة، ويدعو الله تعالى أن يكتب قتلاهم شهداء، ويعجّل بشفاء جرحاهم، وأن يكتب الأجر والثواب والصبر لذويهم، ويطالب بتسليم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى قضاء عادل لينالوا جزاءهم المناسب”.

يذكر ان رئيس الاتحاد العالمي الشيخ القرضاوي لم يعلق على التظاهرات التي انطلقت قبل أكثر من عام في ساحة التحرير وسط بغداد مارست فيها قوات الامن العراقية اشد انواع العنف، ما اسفر عن مقتل أحد المتظاهرين هادي المهدي واعتقال وتعذيب آخرين، دون ان ان يتخذ اتحاد القرضاوي موقفا .

ولا يخفي القرضاوي طائفية اتحاده، في الفتاوى والتصريحات ونشر المقالات الطائفية متجاهلا في نفس الوقت اعداء المسلمين والعرب الحقيقيين، وهم زعماء اسرائيل واميركا واوروبا، وتدخلاتهم السافرة فی شؤون المنطقة والعالم.

ويرى محللون ان امر الشيخ يوسف القرضاوي بات مفضوحاً في الشارع العربي ككل، بعد أن كشفت تدخلاته الأخيرة في الشؤون الداخلية للعديد من الدول العربية، فهو يخطب ويفتي وفقا لأجندة النظام القطري وحلفائه من جماعة الإخوان المسلمين، لا وفقا لأجندة وطنية تقوم على الحرية والعدالة والمساواة.

وقد فسر مراقبون تناقض اتحاد القرضاوي بانه يتبع الموقف القطري المتناقض بدوره، فلو اتخذت قطر موقفاً ضد التظاهرات في المناطق الشمالية والغربية من العراق لكان القرضاوي أول المحرمين لها، وذلك الحال بالنسبة للتظاهرات ضد دستور الإخوان المسلمين، فلو اتخذت قطر موقفاً إيجابيا منها لكانت فتوى القرضاوي إيجابية أيضاً.

ويحلل كتاب “وعاظ السلاطين”، الذي ألفه الباحث العراقي علي الوردي في بداية الخمسينيات من القرن الماضي مواقف فقهاء الدين السائرة في ركاب السلطات، ومازالت صورة القرضاوي حيَّة في الذاكرة وهو يزور ليبيا في عهد القذافي، ويثني على الرئيس السوري بشار الأسد عندما كانت قطر على وئام معه.

ويعتبر المراقبون ان موقف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أو التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، لا يخدم التظاهرات نفسها،بل يعتبرونه دعوة ضمنيةالى المصادمة مع المحافظات الشيعية ليشتعل الصراع بين السنة والشيعة معلنا حربا اهلية، ليظهر القرضاوي كممثل للتنظيم العالمي الإخواني، محاولا منع هذه الفتنة ، لكن الشارع الشيعي لا يحمل للقرضاوي وداً، بسبب أداء اتحاده الطائفي.

وعبر تعاطف موقف المرجعية الشيعية مع تحرك المتظاهرين في الفلوجة عن افشال مخطط القرضاوي ومن وراءه، فقداصدر وكلاؤها مواقف إيجابية من التظاهرات، ودعوا إلى حلول سريعة، وتوقيف التمييز في تطبيق قانون الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة، وقد امتنعت المرجعية الدينية الشيعية عن استقبال جماعة نوري المالكي، الذين وقفوا على بابها طالبين الدعم.

كما اثارت دعوة يوسف القرضاوي من قبل مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق لزيارة الاقليم ردود فعل غاضبة في الشارع الكردي وذلك بسبب ارائه التي لاتتوافق اطلاقأ مع المبادئ والقِيَم الحضاريَّة والانسانية من جهة، ولمواقفه وخطاباته المعادية للشعب الكردي خاصة والشعب العراقي عامة من جهة اخرى.

ويرى مراقبون ان تصريحات الشيخ القرضاوي موجهة سياسيا وفقا لأجندة انتمائية وتمويلية إخوانية وقطرية، فهو كما أصبح واضحا للعيان يعمل ويتاجر بالدين لحساب من ينتمي إليهم ومن يمولوه، وهذا يفسر تطابق موقفه مع النظام القطري من التدخل الفرنسي في مالي، فرنسا التي دعاها للتدخل العسكري إلى ضرب ليبيا وسوريا، يرفض تدخلها الآن داعما ومساندا وحاميا لتنظيم القاعدة والتنظيمات التابعة والمنشقة عنها في جمهورية مالي، والتي كان بعضها يحمي نظام القذافي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً