السودان.. أطراف النزاع تتفق على لقاء مباشر يُناقش المساعدات الإنسانية

أعلنت الأمم المتحدة، أن طرفي النزاع السوداني اتفقا على عقد اجتماع، في سويسرا، لبحث مسألة إيصال المساعدات الإنسانية، دون تحديد موعد دقيق للاجتماع، وذلك حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث لعدد من الصحفيين في جنيف إن “النقص في الوصول إلى (المساعدات الإنسانية) فادح” .

وتابع غريفيث “خلال الأسبوعين الماضيين، أجريت اتصالات مع القائدَين العسكريَين” قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان و قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “لضمان الوفاء بالتزامهما” بشأن إيصال المساعدات.

وأشار المنسق الاممي إلى أنه تمت دعوتهما لاجتماع ترعاه الأمم المتحدة بين ممثلين للطرفين المتحاربين في السودان لبحث إيصال المساعدات الإنسانية لسكان السودان الذين يحتاج نصفهم تقريباً، أي حوالى 25 مليون شخص، للمساعدة.

وأكد غريفث أن “كلًّا منهما قال نعم وأعرب عن سعادته بالحضور” مضيفًا “لكنني أنتظر تأكيد موعد ومكان” الاجتماع، مشيرًا إلى أن الطرفين “اقترحا المجيء إلى سويسرا”.

وأعرب غريفيث عن أمله أن يتم هذا الاجتماع حضورياً، وعن استعداده لتنظيم أول اتصال “افتراضي” اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وبين غريفيث أنه “من الضروري أن نتمكن في المستقبل القريب من الوصول إلى ممثلين معتمدين لكلا الجيشَين حتى نتمكن من التفاوض بشأن إيصال المساعدات الإنسانية وتحريك القوافل والوصول إلى الأشخاص الذين لا نستطيع الوصول إليهم وإيصال المساعدات للأشخاص الذين يحتاجون إليها”.

وأطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع 4,1 مليارات دولار للاستجابة في العام 2024 للحاجات الإنسانية لدى سكان السودان، الذي يشهد حربًا أهلية وكذلك لدى السودانيين الذين فرّوا إلى خمس دول مجاورة.

ومنذ 15 أبريل 2023، يدور قتال في السودان بين القوات الموالية لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، وفشلت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى مفاوضات سلام حتى الآن.

وعلى مدى أشهر، امتدت رقعة القتال إلى ولاية الجزيرة التي كانت تعتبر سلة غذاء البلاد قبل الحرب، ولم يستثن الجوع أحداً من السكان بحيث يواجه حوالى 18 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد حاليًا أزمة حادة، بحسب الأمم المتحدة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً