الكونغرس الأمريكي: «محمد بن سلمان» وراء مقتل «خاشقجي»

“بوب كوركر” رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي [غيتي]
اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يقف وراء مقتل الصحافي، جمال خاشقجي، ودعا لمحاسبته.

وقال كوركر، السيناتور عن ولاية تينيسي من الحزب الجمهوري، في مقابلة مع قناة “CNN”، اليوم الأحد:

“إن السعوديين فقدوا كل مصداقية فيما يخص التفسيرات لما حدث”.

وأضاف قائلاً:

“آمل في أن نحصل خلال الأيام القريبة على التسجيلات المتوفرة لدى الأتراك، ولم نتلقها بعد، لكنني لا أعتقد أن أحدا يثق بهذه الرواية”.

ونوه كوركر بأن على السلطات الأمريكية أن تتعامل مع هذه القضية استنادا إلى “قانون ماغنيتسكي” وأن تطال العقوبات كل الجهات المتورطة بقتل خاشقجي.

وأكد السيناتور الأمريكي:

“بناء على المعلومات التي اطلعت عليها، أعتقد أن محمد بن سلمان متورط في هذا الحادث وهو من أدار العملية، وهذا الصحفي (خاشقجي) تم قتله عمدا”.

وتابع:

“من الواضح أن الأمير تجاوز الخط الأحمر إذا أقدم حقا على ذلك وقتل الصحفي خاشقجي، ويجب أن يكون هناك عقاب وأن يدفع ثمن فعلته”.

وأكد، ردا على سؤال مناسب:

“نعم، أعتقد أنه فعل ذلك”.

ودعا السيناتور الأمريكي إلى إجراء تحقيق شامل في قضية مقتل الصحفي السعودي لكشف جميع الملابسات المتعلقة بالعملية.

وأعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، فجر السبت الماضي، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت “وفاته” نتيجة “اشتباك بالأيدي” نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة باسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري.

وذكر أنه تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات، فيما أوضح مصدر مسؤول رسمي أنهم جميعا من الجنسية السعودية، دون الكشف عن مكان وجود جثمان الصحفي.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تعليقه الأول على الرواية السعودية، إنها جديرة بالذكر، لكنه أكد في وقت لاحق، وبالتزامن مع رفض كثير من الأطراف الدولية الاكتفاء بتفسيرات الرياض، أنه “غير راض” عن أسلوب تعاملها مع هذه القضية.

لافتا في الوقت ذاته إلى أنه يعتبر أن الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم باغتيال خاشقجي وأن وقف مبيعات الأسلحة للسعودية سيضر الولايات المتحدة أكثر من المملكة.

وعمل خاشقجي رئيسا لتحرير صحيفة “الوطن” السعودية، كما تولى منصب مستشار للأمير تركي الفيصل، السفير السعودي السابق لدى واشنطن، لكنه غادر البلاد بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

وأقام الصحفي السعودي في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، ومنذ ذلك الحين كتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” تنتقد السياسات السعودية تجاه قطر وكندا والحرب في اليمن وتعامل السلطة مع الإعلام والنشطاء.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • بيع الوهم

    خطاب السعودي على لسان أردوغان حول جريمة خاشقجي

    خطة خاشقجي هي نفس خطة موسى الصدر التي تم تنفيذها من قبل أربعة أجهزة مخابرات بالاتفاق مع القذافي وهي المخابرات السعودية – المخابرات الامريكية – المخابرات الايطالية برعاية المجلس الماسوني الاعلى وقبضت ايطاليا ثمنها الغاز الليبي … فلهذا لم تبيع ايطاليا القذافي مثلما باع اردوغان محمد بن سلمان، وحيث قام المصري احمد قذاف الدم بإرتدا ملابس موسى الصدر وذهاب إلى ايطاليا … ومصطفى مدني هو احمد قذاف الدم السعودي الذي قام بإرتدا ملابس خاشقجي وجميع تفاصيل جريمة موسى الصدر لدى المخابرات السعودية … كما فعل السعوديين مع خاشقجي بالاتفاق مع المخابرات الامريكية – المخابرات التركية – المخابرات الالمانية مقابل أطلاق سراح القس الامريكي برانسون عميل المخابرات الامريكية سارق الاحتياطي الذهب العراقي بعد الاحتلال الامريكي للعراق … أين ذهبت جثة خاشقجي ياردوغان ؟؟؟ … لماذا ذهبت ياردوغان للمانيا قبل تصفية خاشقجي؟؟ … ماهي أسباب التقارب التركي – الامريكي قبل وبعد مقتل خاشقجي ؟؟ … لماذا لايوضح اردوغان لشعب التركي كيفية أطلاق سراح القس الامريكي برانسون مهندس الانقلاب التركي ؟؟؟ … ماهو الثمن الذي قبضه أردوغان مقابل أطلاق سراح القس الامريكي بعد تصفية خاشقجي ؟؟؟ … لماذا قال اردوغان أن تصفية خاشقجي تمت على أعلى المستويات … هل سقصد السعودية أو المخابرات الدولية بأشراف المجلس الماسوني العالمي الذي كلف المخابرات الامريكية – التركية – الالمانية بتصفية خاشقجي رجل المخابرات السعودية المكلف بمتابعة أسامة بن الادن وفقاً لخطة المخابرات الامريكية والبريطانية لدعم الارهاب تحت بند الفوضى الأخلاقة وهو أحد الاشخاص الماسونيين الذين تم تكليفهم برئاسة المجلس الانتقال يالسعودي بعد تدمير ليبيا عام 2011 م ولديه أسرار كبيرة جداً من المعلومات الخطيرة بسبب عمله مع المخابرات البريطانية – السعودية برفقة ماهر المطرب في لندن وفقاً للمجلس الماسوني البريطاني … فلهذا قام اردوغان بتهديد المجلس الماسوني الاعلى والمخابرات البريطانية – الفرنسية – الالمانية – الهولندية – الكندية – الاسترالية – الناتو في خطابه اليوم وبعث برسالة مشفرة بسبب حاصرهم لتركيا اقتصاديا وعدم قبولها في الاتحاد الاوروبي الصليبي الماسوني ورغم خداماته للماسونيين وهو يمتهن أسلوب القذافي في حالة مضايقته من المجلس الماسوني العالمي يقوم ببعث رسائل مشفرة عبر خطابات جماهيرية مقابل حصوله على مكاسب اقتصادية – سياسية – دولية وهذه الجريمة حققت الماسونية الشيطانية بها الاهداف التالية وهي :
    1- نسيان التنظمات الارهابية التابعة لهم (الاخوان – السلفية – القاعدة – المقاتلة – داعش وأخواتها) ليتم تطويرها مع تغيرها أسماها .
    2- أنقاذ القس الامريكي الماسوني برانسون سارق الذهب العراقي 2003.
    3- أنقاذ الاقتصاد التركي ” الليرة التركية ” من الانهيار الاقتصادي .
    4- أبعاد الرآي العام العالمي عن مخابرات الغربية ودورها في دعم وتدريب الارهاب وتدمير ليبيا واليمن وسوريا والعراق ومصر وتونس والصومال وفلسطين عبر حلف الناتو والامم المتحدة الماسونية .
    5- نقل المقر الماسوني العالمي العاصمة الجديد في أستانا لبداية المرحلة الالفية الجديدة.
    6- التغطية على الساعة القطرية التي تم تسليمها لخاشقجي من قبل المخابرات التركية عبر جديجة جنيكيز التي صنعوا منه مشروع ضحية وهذه الساعة لدى مخابرات حلف الناتو – أسرائيل التي زودت بها قطر عملائهم في ايران.
    7- خاشقجي كان رئيس المجلس الانتقالي السعودي بعد اندلاع الثورة الشعبية في السعودية.
    8- أنقاذ ماسونيين ايران وقطر من السقوط الاقتصادي والسياسي قبل تحقيق اهدافهم بهم .
    فلهذا صرح اردوغان بوجود مخابرات دولية مشاركة في هذه الجريمة سيتم كشفها في حالة عدم الوفاء بوعودهم لصالح الجمهورية التركية … وهو لم يأتي بجديد في خطابة الفاشل بل جعل الباب مفتوحاً لجميع الاطراف للحصول على صفقات سياسية واقتصادية … فالصراع بين السعودية وقطر على القوادة وبين السعودية وتركيا القوادة من يقود أكثر لليهود.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً