المستثمرون في الداعشي حفتر يتركونه لحتفه.. فهل سيستفيد المجلس الرئاسي ؟

المستثمرون في الداعشي حفتر يتركونه لحتفه.. فهل سيستفيد المجلس الرئاسي ؟

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

منذ بدء انتفاضة 17 فبراير وبعض الدول من مجلس الأمن كان لها هدف واضح  توافقت فيه مع غضب الشعب الليبي وهو القضاء على الدكتاتور معمر القذافي إلا أن الدوافع كانت غير معلنة فأمريكا نعتها القذافي بأن خشنة في دخولها لأفريقيا فكان  بالحروب والقواعد العسكرية بينما مدح الصين التي أقر بأن دخولها ناعم وبتنمية أفريقيا حيث توجد 600 شركة صينية مستثمرة في أفريقيا! وبسبب  إلغاء عقد توتال الفرنسية في 2010 بعد توقيعه مباشرةً فكان الانتقام من أمريكا وفرنسا بالدرجة الأولى من معمر القذافي.

دخول الإمارات وقطر كان بالوكالة ولضمان بعض المصالح لهما.

مصالح تركيا وروسيا في تلك الفترة لم تؤيد الحل العسكري في ليبيا ولكن من بعد نهايته حاولت كل منهما الحرص على ضمان استمرارية مصالحها.

حركة الشعوب تجاه الدولة المدنية؟

كان تحرك الشعوب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط يهدف للحرية والعدالة الاجتماعية وبسبب ثورات الاتصالات والمعلومات والحقوق كانت المحاولة لتوظيف ثورات الشعوب وقوتها لاقتلاع النظم الدكتاتورية منهية الصلاحية واستبدالها بأخرى تختلف في الشكل ولكن بنفس روح المضمون الاستبدادي، فكان تحييد هدف الشعوب عن بناء الدولة المدنية إلى مسار الفوضى والدمار الذي يخدم بؤرة التوتر في الشرق الأوسط “إسرائيل” فكان التوظيف الأمثل للعلاقات القوية بأذرع الاستبداد في المنطقة: الأردن والسعودية والأمارات ومصر لتتعاون على تمكين الاستبداد بالدرجة الأولى بالمنطقة التي في الدائرة الأولى من فضاء إسرائيل وما هو أيضاً على أطراف هذا الفضاء كما هي ليبيا.

والتقت مصالح فرنسا مع المشروع الاستبدادي فكان عدم الرضى عن مشروع الصخيرات الذي اتفقت فيه إيطاليا وبريطانيا وأمريكا. فكان الاستثمار الفرنسي في الداعشي حفتر مسلوب الإرادة  فبتمهيد القتل الاستخباراتي بشوارع بنغازي،ببصمة داعيشية، الذي فتح له الطريق إلى بنغازي بحجة محاربة الإرهاب ليصل من بعد إلى طرابلس. وبعد أن فشل الداعشي حفتر لمدة تسعة أشهر  وهو يحاول دخول العاصمة العصية فمني بخسائر فادحة في مركز عملياته في غريان وتقهقرت إلى الوراء مليشياته وخسارة العديد من التمركزات فكان دخول الروس المتأخر على حلبة الصراع الليبية وهو بعيد عنهم للمساومة على بعض الملفات بسوريا وأوكرانيا.

بفضل الله وصمود الشعب الليبي الداعم لقوات بركان الغضب  والقوات المساندة من أجل بناء الدولة المدنية أفشل مشروع عسكرة الدولة! فكان اللوم الشديد من داعمي الداعشي حفتر له بعد تكراره لساعات الصفر. وكان خطابه بالأمس الخميس 12 /12/2019 المضطرب المتلعثم خطاب الوداع! نعم هو الأخير والواضح كما تكهن كثر بأنه يشبه خطاب نهاية الطاغية القذافي الأخير .. حيث بدى له رفع داعميه ايديهم عنه وعرف بأن ستطوله أيدي أحرار قوات البركان والمساندين لهم ليهرب خارج ليبيا، وهنا سيخالف القذافي، فهو يطلب من بقايا الشراذم الداعمه له بالخروج والموت بشكل فوضوي ليترك من ورائه طوفان من جثثهم دمائهم.. ولن تكون هذه المرة إلا وابلاً على بقايا مخلفاته من المجرمين وأولياء الدم والمرتزقة والتكفيريين.

تركيا مشروع إنقاذ وتبادل مصالح.. فهل سيستفيد الرئاسي؟     

الداعشي حفتر يلفظ أنفساه الأخيرة ودخول تركيا أربك داعميه فماذا الخوف من تركيا؟ هذا يطرح سؤالا كيف فرضت تركيا وجودها كلاعب في المجتمع الدولي؟ وربما يرجع ذلك للأسباب التالية:

  • بروز حركة العدالة والتنمية بتركيا له مشروع رأسمالي واضح يتمسك بجذوره الإسلامية ويتحرك بصورة علمانية! بالرغم من بداية تأسيسه من نجم الدين أربكان كحزب الفضيلة الإسلامي في 2001.
  • يعتبر الجيش التركي عضو في الناتو من 1952 وثاني أكبر قوة عسكرية في حلف شمال الأطلسي.
  • إيمان الشعب التركي بالدولة المدنية ووعيه بأهمية الديمقراطية وقف ضد محاولة الانقلاب العسكري في 2016 مما أعطى فرصة لإصلاح الجيش وتنظيفه من العسكريتاريا المقيتة!
  • الناتج المحلي الإجمالي لتركيا يجعلها الدولة رقم 17 في العالم فهي من الدول الصناعية الجديدة! فإلى جانب العديد من الصناعات الغذائية والملابس والمعدات الكهرومنزلية  والإلكترونية والسيارات تتميز تركيا بصناعة السفن و المعدات والطائرات الحربية.
  • عللا رأس الدولة التركية السيد أردوغان وهو يمتلك صفتين مهمتين : الحزم في قراراته فكان واضحاً في مد يده لليبيا، وروح المناورة البراغماتية دون التنازل عن قيمه ومبادئه! فلقد ذهب ليلتقي مع السيد بوتن ويناقشه ويعقد معه صفقه!

تركزت العلاقات الدولية في تحقيق المصالح بعد تراجع الأيديولوجية وخاصة بعد نهاية الشيوعية وانهيار الاتحاد السوفيتي مع بداية التسعينات من القرن الماضي واستفادت تركيا من هذا الدرس بحيث تعاملت مع محيطها الإقليمي بشكل نفعي يضمن لها مصالحها مع إسرائيل. فمع اعتراف تركيا مبكرا بإسرائيل وبالرغم من التوتر الذي شهدته علاقتهما في 2009 إلا أنه استمر التعاون العسكري واتفاقية التجارة الحرة الإسرائيلية التركية!، إذن على المجلس الراسي اليوم أن يتعلم من تركيا التي مدت له يدها، بعد توقيع مذكرة التفاهم ومصادقة البرلمان التركي عليها، لتضمن مصالحها مع من يملك الشريعة الدولية في ليبيا والمتمثلة في المجلس الرئاسي.. فهل سيكون السيد فائز السراج حازم وبدون تردد باختيار تركيا كحليف استراتيجي؟ هل سيتعامل بحزم مع الأعداء؟ هل سيزيح السيد السراج ضباب الوفاق اليوم ويضرب بيد من حديد جميع أعدائه بالداخل والخارج؟ لقد حسمت قوات البركان والقوات المساندة أمرها وانحاز الشعب الليبي بالمنطقة الغربية بالكامل للدولة المدنية وسينهي المعركة ضد مشروع الداعشي حفتر وسيزيح وهم ضباب الوفاق مع أعداء الشعب عن السيد السراج  خلال الحرب الدائرة على تخوم طرابلس. لا مناص للسيد السراج من تفعيل الاتفاقية وطلب يد المساعدة من تركيا لاستئصال سوس الاستبداد من الأرض الليبية لتتحقق المصالح المشتركة بين البلدين.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

التعليقات: 8

  • ناصر التاجوري

    وانت ايها الأستاذ الدكتور تصر على تزوير الحقائق وتقول ما ينتجه خيالك الحاقد، ترى ما عساك أن تقول عندما يدخل الجيش إلى طرابلس.. سوف نراك تتملق القادم الجديد مثلما تملقت نظام القذافي ذات يوم وتحولت من اسلامي متشدد يطالب باسقاط القذافي إلى منافق من منافقي النظام الجماهيري.

  • عبدالحق عبدالجبار

    باهي من افسد شريانة انت والا نعمان بن عثمان
    https://youtu.be/IwzZg1DyMoY
    من احسن في خدمة القوادة … غر قول لنا

    • المنتصر بالله

      أخي الأستاذ الدكتور فتحي أبوزخار المحترم ، بارك الله فيك على هذه المقالة وتنبيه السيد المحترم فائز السراج وأن أغلبية الشعب الليبي يطالب بما جاء فى مقالتك إلا القليل والقلة من العبيد الذين لا كرامة ولاشرف لهم عديمي الوطنية والضمير ، بارك الله فيك ولك كل فائق الأحترام والتقدير.

  • حفيد عقبة بن نافع

    برا تعشى بسيسة وأرقد ، العرب كبار عليك هلبا ما يدوروش فيك وفي أمثالك من الاقزام ، أمة عظيمة صارعت امبراطوريات وتصدت لجيوش التتار والرومان والفرس والصليبيين ، بتجي إنت وأمثالك من سكان كهوف الجبل بربر متع بسيسة بتتكلم على العرب يا قواد ما صح وجهك !!

  • Abdullah

    متى تتركنا في حالنا هذه المدينة …
    تعتقد قيادات مصراتة انها الأَولى بحكم ليبيا، هذا لم أقوله أنا، بل قاله خبراء مصراتة في اجتماعهم في جامعة مصراتة في 2012 وكان على رأسهم في الاجتماع خليفة الغويل.
    ورغم ان الشعارات التي ترفعها قيادات وخبراء مصراتة هو الدولة المدنية والانتخابات ولا لحكم العسكر والعودة لحكم الفرد وعهد الاستبداد، إلا انهم يفعلون عكس ما يقولون …
    كان مخطط مصراتة في السيطرة على الدولة الليبية كالآتي

    1- تجميع السلاح وتأسيس الكتائب
    منذ نهاية 2011 قررت قيادات مصراتة تجميع السلاح في المدينة وتم جلب الدبابات من ترهونة وزليتن بالمئات وتحولت معسكراتها إلى مخازن للسلاح والذخيرة ، وانتشر تأسيس الكتائب المسلحة في المدينة كالنار في الهشيم ووصل عددهم إلى أكثر من 170 كتيبة وسرية مسلحة وصل عدد افرادهم إلى أكثر من 130 ألف مقاتل حسب الاوراق والمستندات التي ارسلت إلى وزارة الدفاع للحصول على مستحقاتهم .

    2- السيطرة عل الأرض:
    جلست قيادات مصراتة العسكرية والمدنية ووضعوا خريطة أمامهم ، ووضعوا خط دائري حول مصراتة تتواجد فيها قواتهم وتكون لهم الكلمة الفصل في كل شؤونها العسكرية والمدنية، وبدأوا بسرت، وارسلوا حسن موسى مع قوة معه وهددوا قوات الصاعقة المتواجدة فيها وقتلوا 5 جنود من قوات العقيد الزهاوي الذي أضطر للإنسحاب،
    وتمت السيطرة على قاعدة الجفرة والقرضابية، وارسلوا القوة الثالثة بقيادة التريكي للجنوب وسيطرة على سبها وقاعدة تمنهنت المهمة.
    وارسلوا قواتهم إلى طرابلس وأقاموا في طريق المطار والمعسكرات في ضواحى العاصمة إلى ان حدثت مجزرة غرغور، لكنهم عادوا بقوة إلى العاصمة في فجر ليبيا 2014، وأزاحوا اكبر قوة تنافسهم في طرابلس وهي الزنتان. واستطاعوا ان يقيموا علاقات مع كتيبة ثوار طرابلس وكتايب سوق الجمعة وتاجوراء عن طريق نوري فريوان الذي كان يقيم في سوق الجمعة ..

    3- تحالفات عسكرية وايدولوجية
    ظهور عملية الكرامة في بنغازي أزعجت قيادات مصراتة التي تخشى من إقامة جيش قد يقف في وجه طموحها في حكم ليبيا فأقامت تحالفات عسكرية مع ثوار بنغازي وقياداتها الذين أغلبهم من أصول مصراتية،
    قيادات مصراتة كانت تفكر ان خط الدفاع الاول عن المدينة هو بنغازي وخط الدفاع الثاني هو سرت، وكان عضو البرلمان محمد الضراط يخطب في مصراتة قائلا عليكم دعم الثوار في بنغازي لأنه اذا سقطت بنغازي في يد حفتر، ثاني يوم سيكون في مصراتة
    قيادات مصراتة تعرف ان داعش والقاعدة موجودة في بنغازي فهي من ارسلتهم ليس حبا فيهم ولكن ليدافعوا عنها ويقاتلوا الجيش ويقضوا عليه في مهده، فقاموا بأرسال الإرهابيين والدواعش والسلاح والذخيرة والمال عن طريق الجرافات، وكان جرحى الارهابيين يرسلون الى تركيا عن طريق مطار مصراتة وبجوزات سفر ليبية جديدة. سرت أيضا وضعوا فيها تنظيم داعش لتحصين خط الدفاع الثاني وأمدوهم بالسلاح والسيارات، وعندما توجه الجيش إلى سرت في 2016 في عملية اسماها القرضابية 2 ، خشت مصراتة من سيطرة الجيش على سرت، وتهديد مدينتهم، فهجموا على سرت ووصفوهم بأنهم دواعش، بعد ان ساندوهم 3 سنوات، كانت داعش تخدع مصراتة، ومصراتة ارادت استغلالهم في مخطط السيطرة على ليبيا، وعندما انفضحت خطة كل منهم هاجمت مصراتة سرت في عملية البنيان المرصوص
    ولكن تبقى اهم التحالفات هي مع الاخوان ولما لا فرئيس حزب العدالة والبناء هو ابن مصراتة، والمحرك الخلفي هو الصلابي وهو ايضا من اصول مصراتية

    4- السيطرة على الحكومة
    في اتفاق الصخيرات ، كان من اهم الحاضرين هو باشاغا وسليمان الفقيه الذين كانوا يديرون دفة الحوار من خلف الكواليس واجتماعاتهم بديبورا جونس وجوناثان واينر ، كان كل هم باشاغا هو إقصاء حفتر لإعتقادهم ان التخلص من حفتر سوف لن يقوم الجيش وتبقى السيطرة لمصراتة، وبعد الصخيرات كان الحكومة تعج بقيادات من مصراتة وأتباعها سواء الوزراء او الوكلاء او رووساء الإدارات المهمة، والآن المسيطر على حكومة السراج هم معيتيق وباشاغا بعد ان رضخ السراج لهم بسبب السلاح والكتائب التي يملكونها.

    5- أحلام وكوابيس
    يبدو ان أحلام قيادات مصراتة في السيطرة على الدولة بدأت تتبخر بعد وصول الجيش إلى تخوم طرابلس وأعلن السويحلي انه مستعد ان يموت دفاعا عن طرابلس ولا يرى الجيش يدخلها، وفقدوا الامل في وقف القتال عن طريق مجلس الأمن بعد فيتو امريكا وروسيا وفرنسا، وتخلت عنهم ايطاليا الذين وعدوها بالاستثمارات في سبيل ان تدافع عن مدينتهم، وتحول الحلم إلى كابوس، واضطرت قيادات مصراتة إلى الاستنجاد بتركيا وضغطوا على السراج وهاجموا مقره وهرب من الحمام حينها، لكي يذهب إلى اسطنبول ويوقع على الاتفاقية الامنية وطلب تدخل عسكري تركي في ليبيا.

    6- اردوغان وزلة لسان
    امس خرج اردوغان وهو يصرح ان لديه مليون تركي في ليبيا وعليه ان يدافع عليهم، كان اردوغان يرد على منتقديه الانراك الذين طالبوه بعدم التدخل في ليبيا، لكن نسى ان الليبيين انزعجوا من تحويل اردوغان الأزمة في ليبيا إلى صراع عرقي ، وناقص ان يقول ان الاتراك في ليبيا يتعرضون لإبادة جماعية وتطهير عرقي.

    7- غباء وتهور
    طموح قيادات مصراتة في السلطة والحكم في ليبيا هو من الاسباب التي جعلها تمنع قيام جيش ليبي، فالجيش سيكون من جميع الليبيين ولن يسمح لأي مدينة او حزب او قبيلة بالسيطرة المطلقة على البلاد، وقادت هذه المغامرة غير المحسوبة إلى فوضى وغياب الامن فتحولت البلاد في غياب القانون إلى غابة كل فصيل ومليشيا تحول إلى عصابة ومافيا لكسب المال بأي طريقة ، فلا احد يحاسب ولا احد يراقب ولا احد يعاقب.

    خلاصة : مستقبل زاهر ام #وعد_بالدمار
    على قيادات مصراتة ان تعود إلى رشدها وتسحب ابنائها من طرابلس، ففزاعة حكم العسكر لم تنطلي على المجتمع الدولي، كما لم يصدقها الليبيون الذين بدأوا يرون في حكم العسكر اهون عليهم من حكم المليشيات، وعلى قيادات مصراتة الاتفاق مع الجيش على الدخول للعاصمة بشروط قيام دولة مدنية وانتخابات حرة وحل المليشيات وجمع السلاح في البلاد وبضمانات دولية، هذا الحل هو الذي يحقق مستقبل زاهر لليبيين ولمصراتة وإلا فالدمار ينتظرها …

  • المنتصر بالله

    أخي الأستاذ الدكتور فتحي أبوزخار المحترم ، بارك الله فيك على هذه المقالة وتنبيه السيد المحترم فائز السراج وأن أغلبية الشعب الليبي يطالب بما جاء فى مقالتك إلا القليل والقلة من العبيد الذين لا كرامة ولاشرف لهم عديمي الوطنية والضمير ، بارك الله فيك ولك كل فائق الأحترام والتقدير.

  • Abdullah

    الشعب التونسي العظيم
    راقب حدودك وقواعدك الجوية والبحرية ومعسكراتك. فان تحالف المال القطري وانتهازية التركي وحزب النهضة قد يفعلون ما لايخطر علي بال بشر. مناشدة لعناصر الجيش والاستخبارات التونسية الوطنية ان لاتسمح بأن يتم العبث بعمق تونس الإستراتيجي ومصالحها مع جيرانها

  • حفيد عقبة بن نافع

    النزاع بين العرب والأتراك يعني بين أمتين كبيرتين عظيمتين ، ليس هنالك مكان للاقزام ، أنت خليك بعيد ، كول بسيستك وتمرقد في داموسك !!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً