المهدئات.. أول خطوة في طريق الإدمان

صحتك في غذائك لا في المهدئات
صحتك في غذائك لا في المهدئات

يواجه الكثيرون هذه الأيام ظروف قاسية وضغوط حياتية صعبة، ويلجأ الى البعض الى صديق أو قريب، وهناك من يلجأ الى متخصص، والبعض الآخر يلجأ الى لورقة والقلم للفضفضة.. لكن هناك نوعية أخري تلجأ لعقار مهدئ ليكون سند له وسط الضغوط والتوترات. ويمثل الحل الأخير كارثة كبيرة لا تظهر عواقبها في حينها.

ويقول د. طارق عكاشة أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني ان هناك فرق بين التعود على العقاقير المهدئة وإدمانهما وعندما يحصل الشخص على جرعة محددة من المهدئات يعتاد عليها ولابد من أخذها حتى تستقر حياته ومزاجه. وعند التوقف فجأة عن أخذ الجرعة تحدث له أعراض نفسية وجسدية، كما أن سحب المهدئات من الجسم عند الاعتياد عليها لابد أن يتم عن طريق الطبيب متخصص لأنها تختلف وفقا لنوع المهدئ وظروف وطبيعة جسد كل شخص.

ويضيف “من الصعب التنبؤ بالمدة التي يصل بها متعاطي المهدئ لمرحلة التعود لأنها تختلف من شخص الى آخر حسب استجابات الأجسام، وقد أثبتت جميع الأبحاث النفسية في العالم أن أكثر من 95% من المرضي المترددين علي الطبيب النفسي والذين يلتزمون بجرعة المهدئات المكتوبة لا يدخلون في الإدمان أو التعود الخاطئ والطبيب هو الذي يسحب منهم الجرعة في الوقت المناسب.”

وتؤكد د. عزة كريم أستاذة الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة أن اللجوء لاستخدام المهدئات غالباً ما يكون ناتجاً عن الافتقار إلى الدفء والحنان والتفاهم والود الأسري مما يؤدي الى لاضطراب والقلق وتفكك العلاقات الأسرية والاجتماعية والاكتئاب النفسي والسلوك العنيف أيضاً، وتضيف “عندما يتعرض الإنسان لموقف صعب في حياته ولا يجد من يلجأ إليه لتفريغ انفعاله وقلقه فإنه يلجأ إلى المهدئات، أما بالنسبة للفتاة فغالباً ما يرجع تناولها للمهدئات للظروف الاجتماعية المحيطة بها، وفي مجتمعنا على سبيل المثال تعاني الفتاة من الضغوط الأسرية فلا تملك حرية الخروج أو التنزه أو المشاركة في الأعمال التطوعية والأنشطة الرياضية خاصة في سن المراهقة، كما تفتقر إلى الصداقة مع أمها، مما يتسبب في وجود فجوة كبيرة بينهما، لذلك تجد الفتاة نفسها وراحتها في تناول المهدئات أو المنومات للهروب مما تشعر به من انفعالات أو مشاعر مضطربة، وكذلك فإن تركيز الفتاة بشكل كبير على الدراسة والتفوق وقضائها وقتاً أطول في المنزل يسبب لها نوعاً من الأرق في فترة الامتحانات فتلجأ للمهدئات وعادة ما يأتي ذلك بناء على نصيحة من صديقة أو عن طريق إعلان تجاري يتم ترويجه دون مراعاة الآثار الجانبية لتناول مثل هذه الأدوية”.

ويقول د. صالح أبو الفدا أستاذ علم النفس بجامعة الإسكندرية “يوجد نوعين من المهدئات هما: المهدئات الكبرى والمهدئات الصغرى ولا يقتصر تأثيرهما على أجهزة الجسم انتهاء بالإدمان، لكنهما يؤثران بشكل مباشر على حياتنا الاجتماعية، وقد لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد الإصابة بالحالات الصغرى كالاضطرابات النفسية والقلق والوسواس والأرق والاكتئاب، وذلك كله بسبب ازدياد الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات الحياتية مثل مشكلات الأسرة وتربية الأطفال وارتفاع تكاليف المعيشة”.

ويضيف د. أبو الفدا “ان الاحصاءات تؤكد أن المرأة أكثر استعمالاً للمهدئات لأنها تمر بعدة مراحل سنية مصحوبة عادة بتغيرات في الحالة النفسية، كمراحل الزواج والحمل والولادة والنفاس وتربية الأبناء، وهذا يشكل عبئاً إضافياً عليها بالإضافة لمرحلة سن اليأس وإذا تعرضت المرأة المتزوجة للانفصال عن الزوج أو اقترانه بامرأة أخرى أو وفاة الزوج فإنها تكون أكثر ميلاً في مثل هذه الحالات لإدمان المهدئات”.

ويؤكد د.عصام عبد الجواد أستاذ العلوم النفسية والتربوية بجامعة القاهرة أن هناك أشياء كثيرة قد لا يلتفت لخطورتها على جهاز المرأة العصبي وخاصة بعض المواد التجميلية التي تزرع في الجسم كالسيلكون، أو تناول بعض الهرمونات بدون أي ضوابط وهذه المواد تظهر آثارها الضارة في صورة تغييرات في جهاز المرأة العصبي فتدخل معها في حلقة مفرغة، ومثل هذه المشكلات التي لا نلتفت إليها تدخلنا في قضية الصحة النفسية للمرأة التي لا يجب النظر إليها علي أنها رفاهية، والمشكلة تكمن في اختراقنا حاجز المشكلات للمرأة بأدب وليس بطريق الاقتحام سواء كان داخل المدرسة أم البيت أو العمل بهدف فهم الأسباب التي تدفع المرأة لتدمير نفسها، وتتناول المهدئات بداية من سن المراهقة وحتى سن اليأس،، وإذا أردنا الاهتمام فليكن ذلك في مرحلة الطفولة فالاهتمام بنفسية المرأة يبدأ وهي طفلة ثم يتواصل معها وهي مراهقة وشابة ثم امرأة متزوجة، ومن الضروري مساندتها من خلال عناصر داعمة ومؤهلة بعد فترات الحمل والولادة والزواج وسن اليأس ومواجهة التأثيرات التي تتركها هذه التطورات عليه، البدائل الطبيعية.

ويضيف د. خالد أبو طاقية أستاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة أن الدراسات الحديثة التي أجريت على النساء في أوروبا، أثبتت أن 41% منهن يتناولن الحبوب المهدئة ومن الناحية التركيبية للحبوب المهدئة نجد أن استخدام المهدئات لفترة طويلة دون إشراف الطبيب يقود إلي إدمانها والتعود عليها وصعوبة الاستغناء عنها؛ مما يصيب متعاطيها بالاكتئاب الذي يدفع الكثيرين للانتحار كما يؤدي تعاطيها للإصابة بالشلل الرعاش وفقدان التناسق العصبي والعضلي.

كما أن هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن للإنسان أن يستخدمها كبدائل للمهدئات مثل الأغذية التي تحتوي على العطور الطيارة كالنعناع والكراوية واليانسون وهي مفيدة جداً للجهاز العصبي وليست لها آثار جانبية، مع ضرورة الإقلال من تناول الشاي والقهوة لأنهما منبهات للجهاز العصبي وبشكل عام فإن التعود النفسي وتدريب النفس يساعدان كثيراً على مقاومة المرض والتغلب عليه عن طريق تقوية جهاز المناعة إضافة إلى التغذية السليمة والحرص على دورة نوم طبيعية والبعد عن التوابل في الطعام لأنها تتسبب في إثارة الجهاز العصبي ومن هنا يمكن القول إن التوازن هو الحل لمشكلة المهدئات، كما يعرف أن الأسماك تحوي مواداً مهدئة طبيعية ولا يوجد أضرار لها.(وكالة الصحافة العربية)

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً