النخب ودورها في مستقبل ليبيا -الجزء الأول

النخب ودورها في مستقبل ليبيا -الجزء الأول

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة علي اشرف المرسلين

النخب ودورها في مستقبل ليبيا -الجزء الأول (القيت جزء من هذه المحاضرة يوم الخميس5 يوليو 2012-غريان)

الحمد والشكر لله علي نجاح الانتخابات وبرهن الشعب الليبي للعالم بأن الليبيين والليبيات قادرين علي تحقيقه امالهم ولن يفرض عليهم احد رؤيته وافكاره. من لم يحضر ويشارك في هذه الانتخابات،  لم يستكمل طعم ثورة 17 فبراير وسيبقي هذا الطعم ناقص لديه. بداية من الوقوف في الطابور الي ان تضع اصبعك في محبرة خاصة وكل ما تخطو خطوة تشعر بعزة وكرامة هذا الوطن وتشعر بأن الليبيين والليبيات تملكوا حريتهم وكرامتهم وعزتهم . العجائز والشياب والشباب والنساء والرجال ، كلهم شاركوا ولديهم قناعة تامة بأن ليبيا قادمة علي عصر جديد وبناء جديد ودولة جديدة. لقد اختاروا الأنسب والأصلح وتجاهلوا المفتن والذي حاول الضحك عليهم. من حاول الضحك عليهم والاستخفاف بعقولهم كما كان المقبور يفعل، اتضح اكثر بعد ما هزم في الانتخابات. لقد كانت هذه الانتخابات نزيهة وانجحها الشعب الليبي واكمل مشوار النصر وعبر عن وحدة ليبيا وتكافلها مع بعض.

لكي تنجح هذه الانتخابات اكثر يجب علي النخب الأن العمل مع المؤتمر الوطني ومن خلال الحكومة القادمة ومساعدتها لوضع رؤية واستراتيجيات وخطط قصيرة وطويلة المدي. اول هذه الأشياء هو الأمن والاستقرار لليبيا والشعب الليبي. ثم يأتي العدل  والاقتصاد والخدمات العامة. بعض النخب سيكون لها دور كبير ومهم في المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية. دور النخب من القيادات الحزبية ومؤسسات المجتمع المدني مهم في توعية الناس وكذلك تدريبهم علي النظام الحزبي والتربية الحزبية والعمل المؤسساتي. من هذا سوف نتحدث عن النخب ودورها في مستقبل ليبيا

النخبة (Elite) وتعبر كلمة النخبة عن طبقة معينة أو شريحة منقاه من أي نوع عام. وهي تعني أيضا الأقلية المنتخبة أو المنتقاة من مجموعة اجتماعية (مجتمع أو دولة أو طائفة دينية أو حزب سياسي) تمارس نفوذا غالبا في تلك المجموعة عادة بفضل مواهبها الفعلية أو الخاصة المفترضة. كما انها جماعة من الأشخاص يتم الاعتراف بقدرة تأثيرها علي المجتمع الذي تؤلف النخبة فيه أقلية حاكمة يمكن تمييزها عن الطبقة المحكومة وفقاً لمعيار السلطة بدلالة تمتعها بسلطان القوة والنفوذ والتأثير في المجتمع أكثر مما تتمتع به الطبقة المحكومة فيه , وذلك بسبب ما تمتلكه هذه الأقلية من مميزات الكفاءة والخبرة والحكمة في ممارسة السلطة والتنظيم داخل المجتمع الأمر الذي يؤهلها لقيادته. لا يمكننا الحديث عن النخبة إلا في داخل أحد فروع النشاط ويتمثل في النخبة الاجتماعية، النخبة الدينية، النخبة السياسية النخبة الاقتصادية، النخبة الثقافية، النخبة العلمية، النخبة العسكرية…….)- http://ar.wikipedia.org/wiki

النخبة الاجتماعية

 هم قادة الرأي العام والمؤثرين فيه ويشكلون اتجاهات الرأي العام وتوجهات المجتمع غالباً يقصد به الطبقة العليا من المجتمع.. ذات الاهتمام الاجتماعي الأعلى في مجتمعهم. لا يمكنها ان تنفرد بالرأي العام ولا يمكنها ان تعمل بدون تحالفها مع النخب الأخرى وخاصة السياسية والدينية.

النخبة الدينية

وهي مجموعات دينية  وتُكون داخل المجتمعات وهي تقوم بأعمال انسانية وبتوعية الناس بأمور دينهم وحتهم علي تتبع مناهج الدين دون ارغام انفسهم في سياسات الدولة. كذلك ومع النخب الأخرى تقوم بدور المصالحة الوطنية والتي تحدث بعد التصفيات العرقية والحروب الأهلية. كما لهم دور مميز في   تقوية الروابط الاجتماعية والمحافظة علي كيان الأسرة وتقوية التواصل بين النخب.

النخبة السياسية

هي أقلية من أبناء المجتمع ومتمتعة بصفات ايجابية تمكنها من تحقيق حد أدنى من الثبات والتماسك الذي يؤهلها لاستلام الحكم والاتجاه نحو تحقيق أهدافها الأساسية ويتم هذا كله من خلال الانتخابات. كما انها هي المؤهلة لوضع رؤية واضحة لكيفية مسيرة العمل السياسي داخل الحزب والدولة ورسم سياسات معينة للدولة غالبا ما تكون للمدي القريب والبعيد ومبنية علي اسس علمية وخبرة وكفاءة من يقودون هذه النخبة.وبذلك تكون النخبة السياسية هي النخبة (القائدة) و (المخططة) لحركة المجتمع ومؤسسته الرئيسة (الدولة) بكل هياكلها ومسمياتها الفرعية .

    وتقوم النخبة السياسية , من اجل تحقيق أهدافها بمحاولة التأثير على جماهير المجتمع لتغيير الواقع الاجتماعي العام والتنمية بما يحقق مصالحها  لبناء دولة قوية ومؤثرة.  بحيث إن التغيير قد يكون إيجاباً أو سلباً ومحققاً لمصلحة الشعوب والتي دعمت هذه النخبة لقيادة مراحل التغير والتنمية والتطوير عبر مجموعة من الوسائل المختلفة التي توفرها وظائف ومهام النخبة السياسية

     وفي إطار التأثير المتزايد لهذه النخبة في إحداث التغيير فإنها تقوم بوظيفة حفظ التوازن داخل المجتمع عن طريق اندماجها وتجددها الذي يكون التغيير محورها الأساسي، وهي  (النخبة)  تقوم بقيادة عملية التغيير والتطور داخل المجتمع باتباع مناهج وضوابط لأحداث هذا التغير.  وتَعد النخبة بذلك محوراً أساسياً من محاور عملية تطلعات وطموحات جماهير المجتمع وهياكل ومؤسسات الدولة من خلال التنمية الشاملة والمتنوعة والمواكبة للتطورات العصرية والحديثة. هذا يظهر في الدول النامية مثل ليبيا حيث تمثل التنمية محورا اساسيا وخاصة في الجانب السياسي والذي تقوده النخبة السياسية مع النخب الأخرى بالمجتمع. ولعل هذه المكانة المتميزة التي تحتلها النخبة السياسية تعود إلى أن مسار السياسة هو السلطة، وأن تمحور الصراع حول حيازة السلطة وهي البوابة الكبرى إلى الوجاهة الاجتماعية والتميز والأمن والثروة والنفوذ.  كون  ان السلطة اصبحت تقليدية في مجتمعنا وبدأت تجدب في بعض النخب للمساهمة في تطوير ليبيا، هذا ما حدث اثناء الانتخابات 7/7/2012.

ولكي يحدث تغير يجب ان نطبق الاتي

للتغير اسس ومبادي وقيم ولكن هذا لا يحدث في ليبيا هذه الأيام لغياب القيادة السليمة . العرف في ليبيا ان كل من يتولى منصب يجلب اصحابه وابناء اصحابه وابناء قريته وقبيلته واخيرا  اصدقاء اصدقائه. هذا دون مراعاة الكفاءة والخبرة وتجنب النقاش  مع النخب لأختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.  اذا نجح حزب معين من خلال انتخابات نزيهة، هنا يكون دور مميز للنخبة السياسية في قيادة الدولة وانجاح عملية التغير حسب استراتيجيات وخطط ورؤي الحزب او التحالف. التغير له اسس والمؤلف جون كوتر الفائز بجائزة كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد لكتاب قيادة التغير، لخص مبادي التغير في 8 نقاط وهي:

1-      خلق احساس بأهمية التغيير وضرورة حدوته (النخب السياسية)

2-      تجميع فريق الإرشاد والنصح ويكون من النخب(النخب السياسية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني)

3-      وضع رؤية واستراتيجية للتغيير ( النخب السياسية)

4-      التواصل مع الآخرين من أجل التوضيح وإقناعهم بالتغيير( الاجتماعية والدينية ومؤسسات المجتمع الدني)

5-       منح سلطات للآخرين كي يعملوا (النخب السياسية)

6-      تحقيق نجاحات قصيرة الأجل (النخب السياسية)

7-      عدم التباطء والاسراع في تنفيذ خطط التنمية( النخب السياسية والاقتصادية والعلمية ….الخ)

8-      خلق ثقافة جديدة بين طبقات المجتمع والحفاظ عليها ( مؤسسات المجتمع المدني)

إذاً التغيير هو عملية تحول من واقع نحن نعيش فيه الى حاله منشوده نرغب فيها ونعمل من اجل انجاحها صحبة فريق عمل مختار يطمح الي تحقيق طموحات الشعب الليبي بكل اطيافه.

هل النخبة تحقق رغبات الجماهير

  • نظرية النخبة تشكك بالصحة العلمية للنظرية الاشتراكية والرأسمالية وتبني تحليلها للنظام السياسي انطلاقا من حقيقة القلة الحاكمة والأغلبية المحكومة
  •   يمكن تعريف النخبة السياسية من خلال واقع عمل الأحزاب حيث هنالك عوامل متباينة تحدد طبيعة عمل التنظيمات بدءا من الحزب إلى الدولة. هذا سيولد النشأة الديمقراطية للأحزاب  والتي تتحول بمرور الزمن إلى تنظيمات خاضعة إلى حكم قلة من الأفراد، لأن التنظيم يحتاج إلى أقلية منظمة، وهذه الأقلية تستحوذ على السلطة من خلال موقعها في مركز اتخاذ القرار، وهو ما يسمى بالأقلية  وهذا ما يحدث في بعض النظم الاشتراكية ولا يمثل اي نوع من الديموقراطية الحديثة وانما يعزز هيمنة الفرد او بعض الأفراد علي الانفراد بصنع القرار دون الاهتمام براي الأغلبية وهي الشعوب.
  • النخبة هي نتاج للبناء المؤسساتي للدولة، وقد وجد أن مؤسسات ثلاث هي المتحكمة في المجتمعات الرأسمالية وهي العسكرية والسياسية والشركات الكبرى، وهذا معناه أن النخبة تتشكل من أولئك الذين يشغلون مواقع قيادية في هذه المؤسسات. هذا يمثل  احتكار للسلطة ولكن حرية الراي مكفولة والقوانين تطبق علي الجميع والتجديد هو ما يقلص من هيمنة الفرد او مجموعة علي الانفراد بصنع القرار لفترة طويلة كما يحث في حكم الفرد او الحكم الاشتراكي. هذا يمثل الديموقراطية ولكن ليست الكاملة.

العلاقة بين النخبة السياسية والثقافية

 العلاقة بين النخبة السياسية والنخبة الثقافية في مجتمعنا، وهي العلاقة التي يحكمها القانون الاجتماعي العام وقانون الصراع والتنافس. هذا يجعل من النخبة السياسية  محاولة الاستحواذ علي السلطة والاستعلاء علي النخب الأخرى ومحاولة تكيفها لخدمة مصالح النخبة السياسية دون المشاركة في السلطة . النخبة الثقافية متمثلة في مؤسسات المجتمع المدني والتي تقوم بدورها التعبوي والتوعوي وكذلك التنافس مع النخبة السياسية لتصحح مساراتها.

النخبة الثقافية تعرف بنفسها كنخبة مميزة داخل المجتمع وتسعى إلى الريادة وعامل مهم للإطراء السياسي. هنا ستدخل في صراع وتنافس طويل مع النخبة السياسية  وبعدها  تنجح النخبة السياسية (أي الساسة) في استدراج العديد من الأطراف المنتمية للنخبة الثقافية ويتم إخضاعها لعمليات عديدة لاختيار ودمج وتصفية وابعاد من يعرقل عملية السياسة. وتستمر العلاقة بين النخبتين علاقة تنافس وصراع  يتغير حسب المعطيات والأحداث  قد تصل في بعض الأحيان الي عملية الأقصاء  او الي الشراسة الغير متعمدة من الطرفين.

باعتبار ان النخبة السياسية هي نخب قيادية ومن هنا يتضح من خلال ذلك إن للنخبة السياسية مكانة متميزة في عملية التنمية السياسية، فهي تمارس دوراً في الإعداد الهيكلي (البنائي) لمؤسسات هذه العملية، ودورها في التخطيط لها، فضلاً عن دورها في إنجاح تنفيذها ، وذلك من خلال الوظيفة التنموية التي تؤديها.

وختاماً يتضح إن للنخب الدور الأبرز في عملية التنمية السياسية من خلال دورها في مؤسسات الدولة وخارجها وفي إطار المجتمع ومن خلال عملها من خلال الأحزاب او  مؤسسات المجتمع المدني الحر , إذ تعد هذه النخب المحرك الأساسي لتفعيل النظام السياسي وحركة القوى السياسية المختلفة داخل المجتمع  حتي تتحقق طموحات الجماهير في العيش من خلال دولة حديثة وديموقراطية غير متمثلة في هيمنة الفرد او مجموع معينة تحمل ايدولوجيات غير مواكبة للعصر.

هنالك مسؤولية كبيرة وثقيلة علي عاتق النخبة السياسية في تحقيق مطامح الشعب الليبي. كل الشعب الليبي الأن يعول علي هذه النخبة لكي تقوده خلال المرحلة القادمة واستخراجه من مستنقع الفوضى السياسية وغياب تفعيل القانون والذي بدون تطبيقه لا يمكن ان تنجح هذه النخبة في تحقيق رؤيتها واستراتيجياتها وخططها. هؤلاء النخب موجودون وهم من قاد المكتب التنفيذي وهم من ساهم في تسير الدولة الليبية خلال 18 شهر الماضية سوء من داخل او خارج مؤسسات الدولة. هنالك نخبة ساعدة المجلس الانتقالي . هذه النخبة قام الشعب الليبي الأن باختيارها والتصويت لها خلال انتخابات 7/7/2012. لقد جربهم الشعب الليبي ايام الأزمة وهم من قاد الأزمة رغم شح الإمكانيات دون كوارث. الأن اختارهم الشعب الليبي لكي يوصلونه الي بر الأمان. ستكون محرقة لهم ولكن بوجود الخبرة والكفاءة والشجاعة في اتخاد القرار الصائب وتطبيقه. حتما ستتحقق طموحات واماني الشعب الليبي. لدي هؤلاء رؤية واستراتيجيات وخطط قصيرة وطويلة الأجل للحفاظ علي امن واستقرار ووحدة ليبيا ان شاء الله. هنالك الكثير من الخبرات من الشباب والنساء والثوار وكيانات المجتمع الأخرى والتي سيكون لها دور كبير في مساعدة هؤلاء في الوصول الي ما يطمح اليه كل ليبي وليبية وخلال فترات زمنية وحسب الأولويات. نأمل من الله العلي القدير ان يوفق الجميع وهذه النخبة السياسية والنخب الأخرى علي عاتقها مسؤوليات كبيرة وكثيرة ولكن الشعب معهم في تحقيقها.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

اترك تعليقاً