اليونانيون في بنغازي…

اليونانيون في بنغازي…

كانت بنغازي صدرها وقلبها مفتوح للجميع، لكل الاقليات والجاليات والديانات….عاشوا فيها بمودة وترابط وأخاء وحب، وانخرطوا في النسيج الاجتماعي للمدينة وكان لهم اعضاء في المجلس المحلي للمدينة.

من بين هذه الاقليات والجاليات، ابناء الاقلية اليونانية التي ولد ابنائها وعاشوا منذ زمن طويل في بنغازي، وكان هناك قنصل لرعاية شؤون الجالية في المدينة، وكنيسة في شارع فياتورينو، ومدرسة لابناء الجالية.

من الجالية اليونانية نذكر :عائلة كاريذاكيس اليونانية التي وصلت الى بنغازي فى نهاية القرن التاسع عشر وعاشت وعملت فيها حتى ثمانينيات القرن الماضي. حيث رحلت بعد تاميم النشاط التجاري الخاص في البلاد.

أفتتحت العائلة محل لصياغة الذهب و الفضة، بشارع سيدى سالم بالقرب من ميدان البلدية، ثم انتقلت الى محلها المعروف في عمارة بن هلوم بميدان الشجرة بوسط بنغازي.

توفى رب العائلة ( ليونيذاس كاريذاكيس) فى العام 1940، ليتسلم المهام ابنه (ارجيرى كاريذاكيس)، الذي كان عضو ا في المجلس البلدى بالمدينة وعضو اللجنة الاولمبية الليبية كذلك ومن مشجعي فريق الهلال. كان حريصا في كل مره يظفر فيها الهلال بالكأس،ان يوضع في فاترينه محله الشهير بميدان الشجرة.

ــ الاخوة ( ديمتري وكليو وانثولا نيكيفوراكيس)،عاشوا في مدينة بنغازي وسكنوا في شارع محمد موسى بوسط المدينة ، وهم كانوا اصحاب محل مصوراتي هو الاقدم في المدينة ، وكان أحدهم يعرف بـ (القوبو) لانه كان أحدب الظهر، ومحلهم كان يقع في التقاء شارع محمد موسى مع شارع الاستقلال في مدينة بنغازي.

ــ ايليو زارافتيس،يوناني..ليبي، بمثابة اخي الاكبر هنا في اليونان، وهو صديق حميم لشقيقي سعد الزغيبي، ولعائلته، وكما عرفت منه، انه عاش طفولته وفترة صباه في سنوات الاربعينيات و الخمسينات والستينات في مدينته الاثيرة على قلبه( بنغازي)واقام مع اسرته في شارع محمد موسى، واندمج مع المجتمع الليبي وعاش معهم افراحهم واتراحهم.. وقد انتقل للعيش هو وعائلته في منطقة ( بوفا خرة) اثناء غارات الحرب العالمية الثانية، على المدينة..

عشق ايليو، فريق الهلال منذ تكوينه ولعب في صفوفه، وظل مشجعا له حتى الان…غادر بنغازي بعد انقلاب القذافي، رغما عنه،ورجع الى بلده الاصلي اليونان..

ــ اندرية سوروكوس ليبي من اصول يونانية كان يملك مطحن بن (قهوة) في شارع العقيب ثم انتقل لشارع المهدوى، وكان له علاقة شخصية وتجارية مع والدي، وقهوته كانت الاشهر والاطيب في عموم برقة بفضل رائحتها المميزة حيث تنبعث من ذلك المطحن نكهة البن (المحمص) والممزوج بالكسبر والمستكه احيانا. شقيقه فرج مازال يعيش في بنغازي.

ــ السيد بانايوتيس كابراتسيس رئيس الجالية اليونانية ببنغازى لفترة من الزمن حتى عام 1950م.

ــ بارتينيوس بوغاتاكيس، راعى الكنيسة الارثوذكسية اليونانية بمدينة بنغازى من العام 1900 الى العام 1928م و فى عهده تم بناء الكنيسة الارثوذكسية، خلف مبنى البريد الرئيسى بشارع درنه.

ـ ستاثيس ياناكوبولوس، عاش في بنغازي سنوات طويلة وتعلم لغة اهلها،وعمل في شركة مقاولات يونانية.

ـ كاناكيس لامبريذيس، وهو صاحب شركة سيكليس للمقاولات،ومازال يعيش في بنغازي.

ــ اندريا كاتسوراكيس، عاش في بنغازي في سنوات الخمسينات والستينات والسبعينات، وكان يملك اسطول كبير من السيارت الكبيرة التي تعمل ما بين بنغازي والكفرة ،حتى اشتهرت الطريق بأسمه( طريق اندريا)،يتكلم اللهجة الليبية ويحفظ اغاني العلم…

ــ طبيب الاطفال اليوناني ليفانتاكيس.. عاش في بنغازي وكانت عيادته في شارع القاهرة المتفرع من شارع عمر بن العاص بالقرب من ميدان الشجرة..كان القنصل الفخري لليونان في بنغازي.

ــ مانوليس بارسكاكيس، عمل بمهنة الخراطة في ورشة خراطة في منطقة الصابري،كان يسكن في نهاية شارع محمد موسى، رجل طيب،هادئ قليل الكلام، اقام هو وعائلته في بنغازي، وصاهر عائلات ليبية، ابنه ميخاليس يعيش الان في اليونان.

ونحن صبيان نلعب الكوره في الشارع كنا، نراه يرجع من عمله ساعة المغرب بسيارته الجيب او اللاندروفر المكشوفة.

ــ يورجوس لارياس ( جورج)عاش طفولته وصباه في بنغازي،وسكن مع اهله في شارع محمد موسى، وعمل كميكانيكي في ورشة شركة سيارات اوستن الانجليزية، لعب الكرة مع نادي الهلال، يتحدث اللهجة الليبية مثلما يتحدث بها اهلها، ويحفظ الكثير من الامثال الشعبية الليبية وكذلك اغاني العلم…عاش مع اسرته فترة الحرب العالمية الثانية في منطقة شاطئ بحر بوفاخرة.

ــ ميخالي ليفاذاريس وشقيقه فاسيليس ولدا في بنغازي وعاشا فيه سنوات الطفولة والصبا.

ــ مايك باسترااندرياس، قدم من مصر وعاش شبابه في بنغازي، وكان يملك مع شريك ليبي(علي القماطي) هوتيل( جراند هوتيل) في شارع اندريان بلنت (عبد المنعم رياض)، ثم ترك بنغازي وافتتح مطعما في أثينا.

كما عاشت في بنغازي، عائلات يونانية قدمت من مصر، الى جانب النساء اليونانيات المتزوجات من ليبيين..

مرجع/ وجوه مشرقة من بنغازي..مراد الهوني

 

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

اترك تعليقاً