بدءًا من 2019 الجزائر توقف استيراد الوقود

الجزائر توقف استيراد الوقود نهائيًا بدءًا من العام القادم‎[إنترنت]
قال عبد المؤمن ولد قدور، الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات الحكومية، إن بلاده ستوقف استيراد الوقود نهائيًا اعتبارًا من 2019.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ولد قدور في “تيميمون” بمحافظة أدرار جنوب غرب الجزائر، أرجع خلاله القرار إلى استحواذ الشركة على مصفاة “أوغستا” في إيطاليا واستلام مصفاة ثانية جنوب العاصمة.

وأضاف أنه “من غير المعقول أن تستورد بلاده ما قيمته مليارا دولار سنويًا من الوقود… وخلال السنوات العشر الماضية، استوردنا بقيمة 25 مليار دولار وقود من الخارج”.

وكثفت الجزائر، عمليات ضبط الواردات، محاوِلاً وقفَ خروج النقد الأجنبي من البلاد، الذي تأثرت وفرته في السوق بالتزامن مع هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014.

وكشف ولد قدور، أن شركة سوناطراك شرعت قبل أيام في تكرير الخام الجزائري بمصفاة “أوغستا” الإيطالية الواقعة في جزيرة صقلية.

وتابع: “جزء من إنتاج المصفاة سيُسوَّق في أوروبا، وجزء سيتم جلبه إلى الجزائر وضخه في السوق المحلية”.

وأعلنت سوناطراك مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، استكمال إجراءات الاستحواذ على مصفاة “أوغستا”، المملوكة لمجموعة إكسون موبيل الأمريكية.

ولم تتعد قيمة الصفقة مليار دولار حسب مسؤول سوناطراك، وتبلغ طاقة التكرير بها 10 ملايين طن سنويًا.

وخلال المؤتمر، أوضح المسؤول الجزائري قرب تسلم الشركة مصفاة سيدي رزين جنوب العاصمة، التي تخضع حاليًا لأعمال صيانة وتحديث، إذ تبلغ طاقتها 5 ملايين طن سنويًا.

وتستهلك الجزائر نحو 20 مليون طن من الوقود سنويًا (ديزل وبنزين).

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • كدايرين

    حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج )
    و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة لم تكن الأولى فكان طليقها قد قدم شكوى ضدها لدى الادارة بسبب معاناة ابنته للضرب و التعنيف أثناء تواجدها مع والدتها فبسبب هز جسدها النحيل بعنف أصيبت ( بمتلازمة الطفل المترنح ) ،، لا حول و لا قوة الا بالله ،،، ما هذه الأم الأردنية الحقيرة !!!!!!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً