بسبب رفضهم للهجوم على العاصمة.. أكثر من 100 عضو في النواب يجتمعون في طرابلس

النواب ينسقون لعقد جلسة في طرابلس لإسقاط الشرعية عن رئيس المجلس بعد مباركته الحرب على العاصمة.

علمت «عين ليبيا» أن أعضاء من مجلس النواب الليبي سيجتمعون الأيام القادمة في العاصمة طرابلس.

وأوضح مصدر لـعين ليبيا أنه تم موافقة أكثر من 100 عضو من المجلس على المقترح.

وأضاف أن رئيس المجلس عقيلة صالح فقد الشرعية بسبب مباركته الهجوم الغادر على طرابلس، حسب قوله.

من جانبه قال عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية علي أبوزريبة في تصريح تلفزيوني إنهم ينسقون لعقد جلسة في طرابلس لإسقاط الشرعية عن رئيس المجلس عقيلة صالح بعد مباركته الحرب على العاصمة، وفق قوله.

يأتي ذلك في حين أدان عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي في وقت سابق، ما وصفوه بـ”اقتحام العاصمة والمدن المحيطة بها بقوة السلاح، داعين إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وعودة القوة المهاجمة إلى مقراتها وثكناتها التي انطلقت منها.

ودعا النواب كافة أبناء ليبيا، إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة الوطن، وحث كافة مجالس الحكماء والأعيان في البلاد للاضطلاع بدورها الوطني لإيقاف الاقتتال ونزع فتيل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.

وأوضح البيان أن هذا التصعيد الحاصل يشكل انتكاسة لرغبات العديد من الشباب في التخلي عن السلاح، علاوة على أنه سوف يخلق المناخ المناسب للمجموعات الإرهابية المتطرفة للظهور من جديد، مستغلة حالة الفوضى، التي ستدخل فيها البلاد نتيجة هذه الحرب.

وأعرب أعضاء مجلس النواب عن مخاوفهم من أي انعكاسات أو تداعيات قد تنجم عن تلك العمليات العسكرية.

وجاء في البيان:

“يتابع أعضاء مجلس النواب الليبي ببالغ الاهتمام والقلق، العمليات العسكرية الجارية حول العاصمة طرابلس، وما يمكن أن تؤول إليه تلك الأحداث من تطورات وتداعيات خطيرة، لا سيما وإن هذا يحدث في أجواء يسودها حالة من التفاؤل بقرب انعقاد الملتقى الجامع، لتوحيد الرؤى تجاه خارطة طريق تنهي الأزمة في بلادنا، وتعجل بانتخابات رئاسية وتشريعية وفق قاعدة دستورية، وتعالج نقاط الخلاف حول إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، ونؤكد انحيازنا الكامل للحل السياسي السلمي، ورفضنا التام لاستخدام لغة التهديد والسلاح، وفرض الأمر الواقع بالقوة، لما تجلبه الحرب معها من مآسي وكراهية، فضلاً عن خسارة أرواح أبنائنا الغالية، وتدمير مقدرات بلادنا وشعبنا، وتعريض المدنيين والسلم الأهلي للخطر”.

كما أكد النواب في بيانهم على تمسكهم الكامل بمدنية الدولة، والتداول السلمي للسلطة، عبر نظام الانتخابات الذي ارتضاه الشعب وسيلة لذلك، ورفض الاحتكام إلى لغة السلاح، لتحقيق مكاسب سياسية بعيدًا عن صناديق الاقتراع، بحسب البيان.

هذا وأكد البيان على عدد من النقاط تمثلت في:

  • تذكير كافة المنابر الإعلامية، وخاصة القنوات الفضائية بمسؤوليتها الأخلاقية والوطنية في التهدئة ورأب الصدع، وعدم تغذية خطاب الكراهية والعداء، أو الخوض في دعوات التصعيد.
  • التأكيد على أهمية وضرورة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية، وبناء مؤسستي جيش وشرطة وفق الأسس والمعايير المهنية المتعارف عليها دوليًا، والإسراع بتنفيذ القرارات الصادرة بشأن دمج منتسبي التشكيلات المسلحة بمؤسسات الدولة المختلفة.
  • دعوة الأمم المتحدة للاضطلاع بواجبها الذي فرضته عليها مهمتها في حماية المدنيين ومساندة الشعب الليبي في تجاوز أزمته من خلال الحل السلمي والسياسي والتعاطي بجدية أكبر مع الأحداث الجارية.
  • مطالبة جميع الدول ذات العلاقة بالأزمة الليبية، بالكف عن الدور السلبي في التعاطي مع الأحداث الجارية، والدفع باتجاه التهدئة ودعم الحلول السياسية السلمية.
اقترح تصحيحاً

التعليقات: 5

  • عبدالحق عبدالجبار

    هل سوف يكون معهم السويحلي كعضوء في مجلسين و باشاغا كعضوء و وزير

  • لنا الله

    أجتمعوا ولما لا !!! هو دائمآ متعود ( يغني وجناحه يرد عليه ) .

    • عبدالحق عبدالجبار

      اخي لنا الله المحترم ….سالني احد الأجانب المقيم في ليبيا سنيين الله وكان لا يعلم بحال البلاد واهلها فكان يشتغل ليل نهار ويجمع في المال حتي ينتقل ويعيش في بلاده… وقال هل يحصل هذا في ليبيا وهو مدهل ويقول مَش ممكن مَش ممكن …. وبعد ان الح علي بالاجابة …. أجبت وآمري لله ( نعم يحدث هذا في ليبيا بل تاخر ولن تفرج و السبب انني اؤمن بما انزل الله في القران الكريم و سنة رسولة صلي الله عليه و سلم … و كذلك اعُلم ان الشعب الليبي زاد فيه الفساد ..والخبث…هذا الشعب او معظمه خالف وصية المصطفي رسول الله (ص) في حجة الوداع حين اطلقها مدوية …..”إن دماءكم و اموالكم حرام عليكم كَحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا الي ان تلقوا ربكم الا هل بلغت ..اللهم فاشهد ..اللهم فاشهد ..اللهم فاشهد….قال الله تعالي: *وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ(117) هود.
      و [القصص : 59] وبيَّن تعالى أنَّ الظلم إذا وقع في أمة يعمُّها العذاب، وإن لم يواقع الظلم جميع أفرادها، فقال: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال: 25]
      عندما سئل سيد الخلق رسول الله صلوات الله عليه و علي اله و صحبه أجمعين
      ( أنهلك و فينا الصالحون ) قال نعم إذا كثر الخبث..
      انه يمهل ولا يهمل … لو اجتمع الرئاسي و مجلس الدولة والبرلمان وقاموا باقالة نصفهم لن ينفع لانه باقي نصفهم وهنا نصف العله والنصف الثاني حقوق الناس والأهم إصلاح حال الليبيين من معاملة معاملة معامله وعبادة قال الله تعالي: *وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ(117) هود.
      و قال تعالى: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا}.

  • لنا الله

    ( لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ) ، بلاش نفاق وقواده ، أبحث على من يلها بك .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً