بلدية الكفرة تحتضن الملتقى الوطني الليبي التشاوري

تم الاتفاق على ضمان التوزيع العادل للثروة القائم على معيار الموارد والجغرافيا والسكان بما يحقق التنمية المكانية ويشجع على الاستقرار في المناطق البعيدة.

عين ليبيا

بحضور عميد البلدية وبعض أعضاء المجلس البلدي انغقد صباح اليوم بقاعة اجتماعات ديوان بلدية الكفرة الملتقى الوطني الليبي التشاوري والذي يعقد تباعا في كافة بلديات ليبيا برعاية مركز الحوار الإنساني التابع للأمم المتحدة.
وقد شاركت في الملتقى عدة شرائح من المجتمع ابرزها كلية الآداب والعلوم والقطاعات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني والامن والحرس البلدي والمثقفين.

وبعد التشاور في المحاور المستهدفة وتبادل وجهات النظر حولها وبعد الاستماع إلى أراء المشاركين تم الاتفاق على التوصيات التالية والتي ستشكل مع غيرها من توصيات البلديات الأخرى قاعدة أساسية لحل الأزمة الليبية.
وكانت التوصيات:

1- دعم المؤسسة العسكرية لضمان الدولة وحماية حدودها، للحد من ظاهرة التهريب بكافة أشكاله، والهجرة غير القانونية والتركيز على تنمية المناطق الحدودية باعتبارها عامل يسهم في استقرار الأمن.

2- تجفيف منابع تمويل المليشيات.

3- مكافحة الإرهاب وطرد الجماعات المسلحة من المعارضة السودانية والتشادية من الجنوب الليبي وتفعيل القواعد العسكرية والمنافذ البرية.

4- دعوة دول الجوار لتحمل مسؤولياتها في حماية الحدود المشتركة.

5- مراعاة العدالة في توزيع المناصب القيادية بين مختلف المدن المبني على معيار الكفاءة ومراعاة وضع المناطق الحدودية البعيدة عن مركز السلطة.

6- مراعاة عدم تركز مقار المؤسسات السيادية في مدينة واحدة.

7- المركزية لا تخدم المدن النائية بسبب المساحة الشاسعة لليبيا.

8- تنظيم التقسيم الإداري ومراعاة حجم المساحة والبعد الجغرافي كما هو الحال مع مدينة الكفرة التي تشغل 27% من مساحة ليبيا.

9- ضمان التوزيع العادل للثروة القائم على معيار الموارد والجغرافيا والسكان بما يحقق التنمية المكانية ويشجع على الاستقرار في المناطق البعيدة.

10- دستور دائم يضمن حقوق الجميع فائم على المواطنة دون تمييز بسبب اللون أو العرق أو الثقافة أو القبيلة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً