حراك “9 نوفمبر” تدعو لانتخابات جديدة وتشكيل حكومة أزمة

1382000_248588961958267_368384007_n

دعا هشام الوندى العضو المؤسس فى (حراك 9 نوفمبر) إلى وقفة احتجاجية يوم 9 نوفمبر المقبل، للمطالبة بانتخابات جديدة لأعضاء المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) وفقا للنظام الفردى، وذلك تزامنا مع انتخاب لجنة الستين فى 24 ديسمبر المقبل، مطالبا البرلمان الجديد، فور استلام مهامه، بتكليف شخصية وطنية مستقلة بتشكيل حكومة أزمة، يكون كل أعضائها من ذوى الكفاءات العلمية والخبرات العملية، وذلك تفاديا للأزمة التى تمر بها ليبيا حاليا.

وقال “الوندى”، فى حوار له اليوم الاثنين بطرابلس، إن هناك شروطا للحراك منها أن تكون انتخابات المؤتمر الوطنى بالنظام الفردى دون مشاركة أى أحزاب، لحين صدور الدستور، لافتا إلى أن المؤتمر الوطنى فترة عمله لا تنتهى فى فبراير المقبل قانونا، ولكن هذا التاريخ سينتهى سياسيا.

وأوضح أن الحِراك، الذى أسسته مجموعة من الناشطين المدنيين المستقلين، يطالب بتشكيل حكومة طوارئ برئاسة شخص مستقل تعتمد معايير اختيار وزرائه على الكفاءة والحكمة، مشددا على سلمية المظاهرات وسلامة المتظاهرين، مؤكداً أن الحراك ضد أى تحرك مشبوه.

وعن الخلافات بين الحكومة وأعضاء المؤتمر الوطنى، والتى تؤثر على اتخاذ القرار، قال “الوندى” إن هناك صراعات ما بين الحكومة والمؤتمر، كما رأينا مشادات حادة بين أعضاء المؤتمر نفسه، مؤكدا أن هذه الصراعات لا تخدم مصلحة الوطن، ولن تساعد على تحقيق آمال الشعب الليبى، مضيفا “نحن ضد العنف وضد استخدام القوة، بل نحن مع أن يكون هناك تداول سلمى للسلطة بالبلاد”.

وحول من يمكنه تأمين اللجان الانتخابية على مستوى البلاد إذا أجريت خلال الفترة المقبلة وسط الانفلات الأمنى الكبير، قال “الوندى”: “فى يوليو 2012 استطاع الشعب الليبى أن يحمى صناديق الاقتراع، وهو قادر على حماية الصناديق مرة أخرى، ولم يكن هناك لا جيش ولا شرطة، ولكن المواطن العادى والثوار حريصون كل الحرص على هذه الصناديق وعلى هذه الانتخابات”.

وأضاف “أن كل ليبى شعر بالملل من الوضع الذى يحدث الآن، وأملنا بالإرادة الشعبية أكبر من إرادة المؤتمر أو المعوقات الموجودة الآن”.

يشار إلى أن هناك دعوات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى تدعو للمشاركة فى (حراك 9 نوفمبر) وتوخى السلمية فى التظاهر.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 2

  • زهير حبايبى انا معكم بقوة

    نريد تسليم لجسم تانى ولا اسقاط المؤتمر حتى لا نصبح فى فراغ سياسى

  • بوهيبه من البيضاء

    انا مع هذا الحراك اذا لم تدخل فيه اى مطامع شخصيه وسيكون هذا التظاهر نقله من التعثر والتخبط الى النقل السلمى لمفهوم الدمقراطيه والخروج الى بر الامان

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً