خواطر اليوم.. يونيو 2016م

خواطر اليوم.. يونيو 2016م

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

مقال (6)

طرابلس المخطوفة وليبيا التي لا نملكها إلى اليوم.. ولوردات الحرب

عندما كنا نذهب بالأتوبيس الى طرابلس من غريان وبربع دينار وكنا ننتظر دخول ميدان السويحلي بفارغ الصبر والذهاب الى أحد المقاهي لتناول سندوتش تن او بيض بقرشين. كانت لهفتنا كبيرة للتجول في الشوارع والذهاب بعدها لليدو إذا بالصيف أو للمعرض بالربيع وهذا هو حجم الرحلات والتي نقوم بها عندما كنا في النصف الأول من بعد العشر سنوات من العمر. تذكرت تلك الأيام وأتذكر دخولنا الى طرابلس يوم 23 أغسطس 2011م وكيف الشعور بعد الذهاب الى ميدان الشهداء وكيف بقيت أنا وزميلي على الترهوني قرابة ساعتان مع الثوار ونحن نستمع الى الاهازيج وصوت الرصاص ابتهاج بالقضاء على نظام القذافي السيء.اليوم العاصمة على وشك الانهيار وعلى وشك الانفجار حيث أن من يسكنوها لم يعد أن يتحملوا ما يجري من قتل وخطف وغلاء ونقص السيولة وانقطاع الكهرباء والهواتف.كثر اللاعبين الجدد من لوردات الحروب وهم ينعمون بالعيش في تركيا والطرابلسية يتظاهرون أمام القسم الداخلي للسراج. هذا لم يحدث في أيام دخولنا لها حيث المياه والكهرباء لم تنقطع ولم تنقطع السيولة حيث الناس جميعهم استلمت رواتبهم قبل العيد في ذلك الوقت ولم ترتفع الأسعار ولم تزهق أرواح اوخطف.

ماذا حصل بعد هذه كله. لقد تم اختطاف الثورة من قبل المتأسلمين من جماعة الاخوان ولوردات الحرب والسلاح ومن يساندهم من الليبيين ومن المجتمع الدولي ومن دول عربية قزمية وأتراك منبوذين بالعالم. صار الاختطاف ممنهج وتوجهات الأيديولوجيين صارت تسير في هذه الثورة المخطوفة الى أن وصلت العاصمة والتي بها ثلث سكان ليبيا الى ما وصلت له اليوم. جاء للعاصمة وعلى متن فرقاطة ليبية؟ رئيس وزراء جديد مدعوم من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والعرب وحتى الجظران يدعمه. تمركز في قاعدة بوسته وهو بمثابة القسم الداخلي له ويطل على الطرابلسية يوم الجمعة في أحد المساجد ويصلي ومن بعدها يرجع للقسم الداخلي بعد غداء دسم مع أحد المتطفلين، اسف الأصدقاء. يطل على الليبيين مرة مرة ولكن اليد فارغة والقصص انتهت والحلول غابت والوعود من المجتمع الدولي سراب وكل ما يقوله بأنه سيفعل وهو متفاهم للوضع. أصبح يستمع لمن يملكون السلاح وغاص في قرارات الغرف الأمنية اسوة بالدروع نسي ان في ليبيا مدن حتى اسمها لا يعرفه ولا يعرف أين تقع وأن بها شاب وشابه وشيخ وعجوز وأطفال ومدارس ومصحة وكلها تحتاج الى عدة أشياء. لا يستطيع أن ينفد من بوابة بوسته ولو مرة وكل ما يفعله يطير من بلد الى بلد ويتحصل على قفة من الوعود وزمبيل من الكلام ومن بعدها يرجع الي بوسته ويقوم بإصدار قرار جديد لغرفة جديدة وأخرها لصبراتة ومن هي القادمة؟؟

طرابلس الاسيرة مند سنتان وهناك من يتبجل ويقول فيها كل شيء وهناك من يصيح ويزعل بأن الامن ضاع وأن الحياة أصبحت صعبة والخوف في قلوب الجميع. اختطفت وأهلها أسرى في داخلها واليوم يتظاهرون ويريدون المال والعيش بكرامة. الطرابلسية معروفين بالصبر ولكن للصبر حدود والسراج يعرف هذا جيداً ولكن ما باليد حيلة مسيو سراج. الطرابلسية كانوا مثلي ومثل كل واحد يتشوقون لميدان السويحلي والى جولة بالمعرض وعلى الكورنيش ويخرجون للشواطئ. اليوم لا يستطيعون ترك أطفالهم بالشوارع وأصبح الجميع يراقب في كل شيء وفي هذا الشهر المبارك تنقطع الكهرباء لساعات والهواتف لأيام والغلاء ونقص السيولة والخطف والقتل والمليشيات والبوابات ورداءة في كل الخدمات. لهذا خرجوا الي بوابة بوسته ومنعوا السراج من الخروج لأحد المساجد وصلي هو ومجموعته داخل القاعدة البحرية خوفاً من الجمهور رغم أنها قيلولة ولا أحد في الشوارع ولكنه فضل البقاء في القسم الداخلي الى حين اشعار اخر والسلام عليكم.

 

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

التعليقات: 2

  • صلاح

    المخطوفة من قبل المليشيات هي مدينة بنغازي التي نكل وهجر الالاف من أهلها تحت دريعة مكافحة الارهاب والنتيجة تدمير النسيج الاجتماعي بها هده حقيقة لا يستطيع إنكارها الا عملاء المخبارات المصرية والامارتية في الشرق الليبي الدي اعترق سيدهم بعملاته للمصرين صراحة بقولة انا مع مصر وحتى ان كان دلك ضد مصلحة ليبيا اتركوا طرابلس وشانها وستظل طرابلس عنوان سيادة الوطن رغم أنف المنبطحين للاسيادهم المصرين والخليجين

  • صلاح

    المخطوف من الوطن هو الشرق الليبي

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً