دمشق توافق على مبادرة الإبراهيمي ‘دون إملاءات’

ما يجري بسوريا شأن داخلي...
ما يجري بسوريا شأن داخلي…

اكدت دمشق الاثنين تجاوبها مع “اي مبادرة اقليمية او دولية” لحل الازمة بالحوار، وذلك غداة اعلان الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي عن وجود مقترح للحل قد يحظى بموافقة الجميع.

في الوقت نفسه، يتخذ النزاع في سوريا شكلا اكثر وحشية يوما بعد يوم مع تزايد عمليات القتل الجماعية هنا وهناك، واستمرار العمليات العسكرية الواسعة على وتيرتها التصعيدية حاصدة مزيدا من الضحايا كل يوم.

واعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي في خطاب القاه في مجلس الشعب السوري الاثنين ان الحكومة تعمل “على دعم مشروع المصالحة الوطنية وتتجاوب مع اي مبادرة اقليمية او دولية من شانها حل الازمة الراهنة بالحوار والطرق السلمية ومنع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية واعتبار ما يجري في سوريا شانا سوريا يحله السوريون بانفسهم دون ضغوط او املاءات خارجية”.

واكد الحلقي ان بلاده تمضي نحو “اللحظة التاريخية التي تعلن انتصارها على اعدائها لترسم معالم سوريا المنشودة ولتعيد بناء نظام عالمي جديد يعزز مفهوم السيادة الوطنية وتعزز مفهوم القانون الدولي”.

وكان الابراهيمي اعلن من القاهرة الاحد بعد محادثات اجراها في موسكو وقبلها في دمشق، ان لديه “مقترحا للحل (…) يمكن ان يتبناه المجتمع الدولي”، موضحا ان هذا المقترح يستند الى اعلان جنيف الصادر في حزيران/يونيو 2012.

ويتضمن الاقتراح، بحسب قوله، “وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وخطوات تؤدي الى انتخابات اما رئاسية او برلمانية”، مرجحا “ان تكون برلمانية لان السوريين سيرفضون النظام الرئاسي”.

واعتبرت موسكو السبت ان التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سوريا لا يزال ممكنا، مشيرة في الوقت نفسه الى تعذر اقناع الرئيس بشار الاسد بالتنحي عن السلطة.

ونص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه “مجموعة العمل حول سوريا” (الدول الخمس الكبرى وتركيا والجامعة العربية) برعاية الموفد الدولي السابق الى سوريا كوفي انان على تشكيل حكومة انتقالية وبدء حوار من دون ان يأتي على ذكر تنحي الاسد.

ميدانيا، عثر الاحد على عشرات الجثث التي تحمل آثار تعذيب وتشويه في حي برزة في شمال دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وقال المرصد ان “حوالى ثلاثين جثة مجهولة الهوية كانت ملقاة في حي برزة البلد في منطقة الانشاءات العسكرية وعليها آثار تعذيب ولم يتم التعرف عليهم حتى اللحظة”.

واوضح انه بعد ساعتين على رؤيتها من عدد كبير من الشهود والمصادر، “قامت قوات النظام بسحبها”، مشيرا الى انه لا يعرف ان كانت تعود الى مدنيين او مقاتلين.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها ان الجثث “مقطوعة الرأس ومنكل باصحابها للغاية لدرجة انه لم يتم التعرف عليهم”.

واتهمت “الشبيحة” الموالين للنظام بـ”اعدامهم ميدانيا”.

ويصعب التحقق من صحة هذه المعلومات في ظل اعمال العنف الجارية في سوريا.

وواصلت قوات النظام الاثنين قصف مناطق في ريف دمشق، مع استمرار وصول تعزيزات لهذه القوات الى مدينة داريا التي تدور فيها معارك عنيفة وتحاول القوات النظامية السيطرة عليها بشكل كامل بعد ان نجحت اخيرا باقتحامها.

وقتل 19 شخصا في اعمال عنف في سوريا الاثنين، غداة مقتل 160 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاحد، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.

اقتصاديا، ذكر المكتب السوري المركزي للاحصاء على موقعه الالكتروني ان التضخم السنوي في شهر ايلول/سبتمبر 2012 بلغ 48,1 بالمئة بالمقارنة مع ايلول/سبتمبر 2011، و8 في المئة بالمقارنة مع اب/اغسطس 2012.

وعزا المكتب سبب ذلك الى ارتفاع اسعار المجموعة الرئيسية (الاغذية والمشروبات غير الكحولية) واسعار الخبز والحبوب واللحوم والالبان، وكذلك مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وانواع الوقود وسلع اخرى.

وشهد سعر صرف الدولار بالنسبة لليرة السورية ارتفاعا ملحوظا خلال الايام الماضية اذ بلغ سعر صرفه الرسمي الاثنين 77,74 ليرة سورية (كان يبلغ في الفترة نفسها من العام الماضي نحو 55 ليرة) وفي السوق الموازية (السوداء) نحو 93، بحسب ما افاد احد الصرافين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً