حكومة الوفاق دخلت مرحلة اللاعودة

حكومة الوفاق دخلت مرحلة اللاعودة

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

بدأ مشوار الحوار في سنة 2014م ووصل الي نهايته بتشكيل حكومة الوفاق الوطني وتم اعلانها يوم 17 ديسمبر 2015م ومن أهم نقاطها أن تشكل الحكومة في خلال 30 يوم من هذا الاعلان. تشكل المجلس الرئاسي وبدل من ثلاثه أعضاء اصبحوا 9 اعضاء ومن جميع الطوائف والاعراق والشخصيات حيث الثمتيل يشمل كل القري والاعراق والايديولوجيات وووووو. لم يستطيع هذا المجلس الانتقال لليبيا ولقد زار رئيسها مصراته وزليطن ولكنه قوبل بالرصاص وغادر المنطقة وهو تحت وابل من الرصاص وخرج معارضوه وأعلنوا مسؤليتهم عن هذا الحادث ووجد نفسه في محنة كبيرة حيث أن رجوعه سيشعل حرب في ليبيا وهنا يجب استعمال الحكمة اذا وجد العقلاء.

اليوم يعلن هذا المجلس الرئاسي بأنه أجل اعلان الحكومة الي 48 ساعة أخري دون ذكر الاسباب وهو أول الاخطاء أرتكبتها هذا المجلس. المفروض أن يذكروا الاسباب والشفافية مطلوبة مع الناس وهذا ما لم تفعله جميع الحكومات السابقة بترك الشعب بالظلام. سابقة ليست جيدة وسوف تكسب هذا المجلس عدم المصداقية وعليهم اصلاح الخطأ ولو بتنفيذ وعدهم. كما يجب عدم التسرع في أختيار الاسماء كلها ويمكن تأجيل بعض الوزارات أذا لا يوجد الشخص الكفاء لشغل هذا المنصب.

أن هناك دعم شبه كامل من الليبيين والليبيات لإيجاد حكومة واحدة يلجأ لها المواطن والمجتمع الدولي عند اللزوم. لقد تعب الليبيين جميعاً من الوضع الحالي حيث المليشيات تتحكم في كل مدينة وتجد بعض سفهاء القوم هم من يقودون هؤلاء وفي المقابل تجد أشراف هؤلاء هذه المناطق هم من يتحكمون في هذه المليشيات. غابت الشرطة والجيش من معظم مناطق ليبيا وأصبح لا وجود لهم رغم أنهم يتقاضون رواتب واسمائهم مازالت مسجلة بأنهم من عناصر الشرطة والجيش الليبي. هناك الالاف من الليبيين مهجرين داخل وخارج ليبيا. الاعلام سيطرت عليه مجموعة معينة وموجه ضد فئة معينة وهم اشخاص معينين ابتداء من حسن طاطانكي ومحمود جبريل وعبد الحكيم بلحاج والصادق الغرياني والامارات والسعودية وكل يوجه في قنواته ضد الاخر على حساب الشعب الليبي.  كما أن هناك هجمات شرسة على الليبيين القادمين من الخارج وينعتونهم الكثيرون بذوبل شفرة ويضعون اللوم عليهم بأن فشل الثورة هو منهم ونسوا أن من يطلق هذه الاشاعات هم الاخوان المسلمين ومن يؤيدونهم. ذوبل شفرة وصمت عار في حق ابناء ليبيا وهي لا تختلف عما كان يصفهم القذافي بالكلاب الضالة ولكن هؤلاء هم ليبيون وليبيا وطنهم وقدموا وسوف يقدمون الكثير لليبيا. أغلبهم مهنيين ورفعوا أسم ليبيا في كل المحافل ولكن هناك حاقدين عليهم وأكثرهم علي الصلابي وزمرته حيث أعلن الحرب عليهم مند يونيو 2011م ولم يتوقف الي اليوم.

أتفاق حكومة الوفاق الوطني بداء والاء عودة فيه ويجب علي السيد رئيس المجلس الرئاسي أن يكون حكيم وألا يكرر ما فعله الكيب وزيدان حيث كانوا بعيدين جداً على الشعب. لهذا يجب أن:

1- يقوم هذا المجلس الرئاسي وفور تشكيل الحكومة بزيارة مدن ليبية والبداء بالشرق والانتهاء بقاعدة معتيقة بطرابلس والقاء خطاب قصير وشرح اولويات الحكومة.

2- يجب الاعلان على الحكومة بعد 48 ساعة وليس 48 يوم أو شهر واذا لم يحدث فأن مصداقية هذا المجلس والاتفاق سوف تكون في خطر.

3- الانتقال الي طرابلس وبأسرع وقت مهم جداً ولو بعد شهر من الان.

4- النظر في قرار اللجنة الامنية وعدم تكرار ما فعلته اللجنة الامنية الاولي والتي كانت تدار بأسماء أخري رغم أن مجلسها كان من الجيش والشرطة. أذا أقترحها الاخوان المسلمين فهي لن تنفع وعليكم مراجعتها وفعلا من ينفذ ويقود ويخطط هم طرح هذه  الاسماء وليس منهم بالقائمة.

5- يجب أن تكون الاولويات قليلة وواضحة وترفع معاناة الناس واولها الامن وقطاع الخدمات من الاكل والمحروقات والصحة والكهرباء والتعليم.

6- المجتمع الدولي لن يضع جنود على الارض مهما طلبتم ومهما وعدوكم بهذا الا في حالة تمدد داعش لهم أو ليبيا او منابع النفط تم احتلالها من قبل داعش ولهذا البداء بتأسيس الجيش وبأسرع وقت ونواة الجيش بدأت ببنغازي وله قائد.

7- هناك الالاف من الليبيين بالخارج ومنهم مؤيد ومنهم غير مؤيد لهذه الثورة والتواصل معهم مهم واشراكهم في العملية السياسية والمساعدة في رفع المعاناة عن المواطن الليبي.

8- حت الهيئة التأسيسية باستكمال الدستور في غضون 180 يوم من اعلان الحكومة واذا لم تفعل تحل وتشكل هيئة جديدة من قبل هذه الحكومة كما فعلة تونس ومصر وتجاربهم جيدة حيث الدستور جزء كبير لحل مشاكل ليبيا.

الجميع يأمل أن تخرج هذه الحكومة ليبيا من مستنقع الارهاب والانهيار الاقتصادي وتقسيم ليبيا. الجميع من ابناء الوطن يريدون ايقاف كل الخونة ومن يريدون تقسيم الوطن واستمرار الفتنه بين الليبيين. هناك اتفاقات هشة بين المناطق قام بها شيوخ القبائل وهي ربما قللت وثيرة الحرب بين بعض المناطق وعلى الحكومة أن تفعلها بأسرع وقت وتدعمها ويكون الاتفاق تحت مظلة الحكومة كلما أمكن. الليبيين يريدون أن يجمع السلاح من أيدي الخارجين عن الدولة وحل جميع التشكيلات المسلحة ودمجهم كأفراد بالقوات المسلحة أو الشرطة اذا رغبوا.. تحديات كثيرة ولكن يجب وضع اولويات والتحدث للشعب وكسب ثقته وثقة المجتمع الدولي ومن سيحارب الارهاب هم الليبيين وليس جنود ايطاليا أو بريطانيا أو أمريكا ولن يقوموا بهذا ولو قتل جميع الليبيين.

تمنياتنا بالتوفيق لهذا المجلس بأختيار حكومة قوية خلال 48 ساعة القادمة كما قالوها اليوم. هذه الحكومة يجب أن تملك من الخصي ما يملكها الرجال ولا يخافون الا من الله عزوجل وهمهم هو الوطن والمواطن. وأكرر مرة أخر أنه يجب التحدث للشعب وبكل شفافية وذكر الاسباب في حالة عدم تشكيل الحكومة أو الانتقال لليبيا أو ضغوطات أخري. الشعب سيقف معكم أذا شاركتموه في اغلب الاشياء ولكن سيكون سلبي كالعادة اذا ابتعدتم عنه مثل الكيب وزيدان والاجسام التشريعية الفاشلة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

التعليقات: 2

  • متبغدد

    من السهل التنظير للوطن من خارجه وليس منه
    من يريد الوطن يكون فيه
    من يريد الوطن لا يسلك سبيل التسلق في كل مرحلة ،، تلق وراء سيف القافي ،، وتسلق مع عبد الجليل ومن يدري يمكن مع السراج

    اتركوا الوطن لقاطنيه ومن يحترق فيه ،،، وشكراً لكم الكفاح من أرض الضباب، حيث احتساء الشاي نع الفستق الإيراني

  • محمد ميلاد

    فعلا الدبل شفرة الا ما رحم ربي هم سبب الخراب والدمار ونهب الأموال وهذه ثقافة شارع أصبحت لان تستطيع بتنضيرك ان تغير الحقائق

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً