رغم الرسوم.. فائض تجاري بين الصين وأميركا

فائض تجاري قياسي بين الصين وأميركا[إنترنت]
سجّل الفائض التجاري بين الصين والولايات المتحدة قيمة قياسية بلغت 35.6 بليون دولار في ضوء ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات، بحسب أرقام رسمية.

وارتفعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة 9.8 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على أساس سنوي، بينما انخفضت الواردات في الشهر ذاته 25 في المئة، بحسب المعلومات الواردة من إدارة الجمارك الصينية.

ويتجاوز الفائض الشهري القياسي الحجم الذي سُجل في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي والبالغ 31.8 بليون دولار، ويأتي على رغم الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على المنتجات الصينية. وبلغ الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة للأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي 293.5 بليون دولار، مقارنة بـ251.3 بليون خلال الفترة ذاتها العام الماضي.

إلى ذلك، دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الصين إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، لا سيما عبر زيادة العقود بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال لومير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس الوزراء الصيني هو شونهوا في باريس إنّ «علاقتنا الاقتصادية ليست على مستوى العلاقة السياسية بين بلدينا». وأضاف عقب اختتام أعمال النسخة السادسة من الحوار الاقتصادي والمالي الرفيع المستوى بين فرنسا والصين: «نحن مصمّمون مع نائب رئيس الوزراء على تحقيق نتائج لابد وأن تترجم بتبادلات تجارية أكبر بكثير مما حقّقناه حتى اليوم».

وأوضح أن «العقود الكبيرة هي بطبيعة الحال مهمة جداً، سواء أكانت في قطاع الطيران أم الطاقة النووية أم الزراعة، ولكن العقود بين الشركات الصغيرة والمتوسطة حيوية أيضاً».

وإذ أكّد الطرفان التزامهما إطاراً متعدّد الأطراف ودعمهما دور منظمة التجارة العالمية، قال لومير إن «الحرب التجارية التي نشهدها حالياً سيكون لها تأثير كبير وسلبي على النمو العالمي في الأشهر الآتية».

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • كدايرين

    حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج )
    و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة لم تكن الأولى فكان طليقها قد قدم شكوى ضدها لدى الادارة بسبب معاناة ابنته للضرب و التعنيف أثناء تواجدها مع والدتها فبسبب هز جسدها النحيل بعنف أصيبت ( بمتلازمة الطفل المترنح ) ،، لا حول و لا قوة الا بالله ،،، ما هذه الأم الأردنية الحقيرة !!!!!!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً