سقوط طائرة مقاتلة تركية في المياه الاقليمية السورية‏

أين اختفت الطائرة؟
أين اختفت الطائرة؟

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي الجمعة إن بلاده ما زالت لا تعرف مصير طائرة من طراز اف-4 تابعة للقوات الجوية اختفت شرقي المتوسط قبالة السواحل السورية في وقت سابق الجمعة.

وقال أردوغان “فقدنا طائرة وحتى الآن ليست لدينا معلومات عما حدث وما إذا كانت قد أسقطت… نعمل مع السوريين في إطار عمليات بحث وإنقاذ” مضيفا انه لا توجد معلومات أيضا عن مصير الطيارين اللذين كانا على متن الطائرة.

ونفى اردوغان التصريحات التى نسبتها له صحيفة “حريات ديلي” بأن سورية اعترفت بإسقاط الطائرة المفقودة وقدمت اعتذارا بهذا الشأن قائلا “لم أتلق مثل تلك المعلومات”.

ورفض اردوغان الإجابة على الأسئلة المتعلقة بأسباب عمل تلك الطائرة بالقرب من السواحل السورية.

ومن المنتظر أن يلتقي اردوغان بالمسئولين العسكريين في بلاده للحصول علي مزيد من المعلومات عن اختفاء الطائرة التركية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية في وقت سابق أن مقاتلة طراز اف-4 تابعة للقوات الجوية التركية تحمل على متنها طيارين اثنين اختفت بالقرب من الساحل السوري.

وأقلعت الطائرة من قاعدة جوية بجنوب شرق البلاد الساعة واختفت من على شاشات الرادار وفقدت القاعدة الجوية الاتصال بها عندما كانت فوق البحر المتوسط غرب الساحل السوري.

وأشارت الوكالة إلى أن الطائرة كانت “في مهمة” دون أن تقدم أي تفاصيل بشأن العملية التي كانت تجريها وقت اختفائها.

ونقل التقرير عن القيادة العسكرية العليا الإشارة إلى بدء عمليات البحث والإنقاذ عن الطائرة المفقودة.

وذكرت صحيفة زمان التركية أن الطائرة كانت على بعد 12 كيلومترا فقط من الساحل السوري عندما اختفت.

وقالت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني الجمعة نقلا عن مصادر أمنية سورية إن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية.

وقالت القناة في نبأ عاجل بشريط الأخبار إن مصادر أمنية سورية أكدت لمراسلها في دمشق أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت المقاتلة التركية.

وذكرت خدمة تابعة لشبكة بي.بي.سي نقلا عن وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أن رئيس الوزراء طيب اردوغان قال الجمعة إن سوريا أقرت بإسقاط طائرة حربية تركية في البحر المتوسط واعتذرت عن ذلك.

ولم يتسن التأكد من التقرير على الفور.

وكان رئيس الوزراء التركي دعا الى اجتماع ازمه مع قائد اركان الجيش والعديد من الوزراء في انقرة بعد اختفاء مقاتلة تركية الجمعة قرب الحدود السورية كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

وأوضحت الوكالة ان الاجتماع سيضم قائد الاركان الجنرال نجدت اوزيل ووزراء الداخلية ادريس نعيم شاهين والخارجية احمد داود اوغلو والدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.

ويعقد الاجتماع في مكتب رئيس الوزراء فور عودة اردوغان من اسطنبول وفقا للوكالة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد اعلان قيادة الاركان انقطاع الاتصال بالرادار مع طائرة مقاتلة فوق شرق البحر المتوسط بالقرب من سوريا.

وقالت هيئة الاركان في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان “اتصال الرادار واللاسلكي مع احدى طائراتنا التي اقلعت عند الساعة 10:30 (7:30 تغ) من ملاطية (شرق تركيا) انقطع عند الساعة 11:58 اثناء وجودها فوق البحر جنوب غرب محافظة هاتاي (جنوب)” قرب سوريا.

واضاف البيان ان “عمليات البحث والانقاذ اطلقت على الفور”.

وردا على اسئلة وكالة الاناضول قال حاكم ملاطية علوي ساران ان الطائرة هي مقاتلة اف-4 وعلى متنها طياران.

ونقلت قناة ان.تي.في الاخبارية عن مصادر عسكرية لم تسمها ان الطائرة سقطت في المياه الاقليمة السورية الا انه لم يحدث انتهاك لحدود هذا البلد.

وأعلن الجيش التركي في وقت سابق فقد الاتصال بطائرة مقاتلة بينما كانت تحلق فوق البحر قبالة الساحل الجنوبي الشرقي. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً