شرب النساء لأكثر من 5 فناجين قهوة يومياً أكبر عائق أمام حلم ‘طفل الانبوب’

أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يشربن خمسة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً تقل فرص نجاح التلقيح الاصطناعي لديهن بمقدار النصف تقريباً.

وقام الباحثون الدنمركيون بمتابعة ما يقارب 4000 امرأة يخضعن للتلقيح الاصطناعي وهو أحد الوسائل التقنية المساعدة على الإنجاب حيث يتم في إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم في المختبر ثم يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم المريضة وتستخدم هذه التقنية لعلاج العقم.

وللحفاظ على دقة النتائج تم أخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى كعمر المرأة الحامل وعادت التدخين أو شرب الكحول لديها وسبب العقم ومؤشر كتلة الجسم وغيرها.

ومن ثم تم جمع معلومات حول كمية القهوة التي تشربها المشاركات يومياً وذلك عند بداية الدراسة وعند بداية كل دورة علاجية جديدة.

وقد أظهرت النتائج التي قدمت يوم الثلاثاء 3 يوليو/تموز في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة في اسطنبول أن شرب خمسة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً قد قلل من معدلات نجاح الحمل بالتلقيح الاصطناعي بما يقارب 50% وخفض كذلك نسبة الولادات الحية بما يقارب 40%.

ويقول أحد مؤلفي الدراسة الدكتور أولريك كيزموديل “على الرغم من أننا لا نستغرب أن يكون لشرب القهوة تأثير على معدلات نجاح الحمل بالتلقيح الاصطناعي (أطفال الأنابيب) ولكننا فوجئنا حقيقةً بحجم هذا التأثير”، ويضيف “إن هناك حاجة لدراسة إحصائية تشمل أعداداً أكبر من النساء حول تأثير القهوة على نتائج التلقيح الاصطناعي ومعدلات نجاح الحمل حيث أن الدلائل حول هذا الموضوع في الأدبيات الطبية قليلة جداً”.

ومن المثير للاهتمام حقاً أنه لم يكن لشرب القهوة بمعدلات أقل من خمسة فناجين في اليوم أي ضرر على نجاح التلقيح الاصطناعي.

ويعقب الدكتور أولريك كيزموديل على ذلك بقوله “إننا لا نرغب أن تقلق مريضات التلقيح الاصطناعي من غير داعٍ، ولكن لا يبدو من المعقول استناداً إلى النتائج التي توصلنا إليها أن تشرب النساء أكثر من خمسة فناجين من القهوة يومياً وهم يحاولون أنجاب طفل أنابيب”، ويضيف “في الواقع فإننا لم نر أية آثار ضارة لشرب أقل من خمسة فناجين من القهوة وذلك يتوافق مع الدراسات السابقة حول الحمل والإجهاض والتي تشير أن القهوة لا يكون لها تأثير سريري إلا إذا تجاوزت الأربعة إلى ستة فناجين يومياً”.

والجدير بالذكر ان دراسة بريطانية سابقة في العام 2009 أفادت أن تدخين التبغ يقلل من فرص ولادة أطفال الأنابيب بنسبة 34 ٪ ويزيد من خطر حدوث إجهاض لعمليات التلقيح الصناعي بنسبة 30٪ وهذه الأرقام هي أقل بشكل ملحوظ من تأثير شرب خمسة فناجين من القهوة.(إيفارمانيوز)

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً