في استطلاع لـ«عين ليبيا»: 79% من المصوتين يُفضلون وضع دستور قبل الانتخابات

تستعد ليبيا لخوض استحقاقات انتخابية تشريعية ورئاسية أواخر العام الحالي (أرشيفية)

 

عين ليبيا

طالب رواد موقع «عين ليبيا» مؤخراً بضرورة وضع دستور للبلاد بشكل عاجل قبل الخوض في غمار الانتخابات المرتقبة في شهر سبتمبر القادم.

وجاءت مطالبات قراء وزوار الموقع عن طريق استفتاء إلكتروني قامت به «عين ليبيا» عبر الانترنت رصد آراء مجموعة كبيرة من الأشخاص طالب معظمهم بالدستور أولاً فيما طالب عدد بسيط منهم بالخوض في الانتخابات ومن ثم الإلتفات إلى دستور تضعه الحكومة الجديدة والرئيس المُنتخب.

هذا وخلص الاستفتاء إلى تصويت 79% لصالح صياغة دستور موحد للبلاد قبل الانتخابات فيما صوت 21% للانتخابات أولاً لتدارك الوقت وتعبئة الفراغ السياسي في البلاد، مُفسرين اختيارهم بأن وضع دستور عام وشامل ربما يأخذ وقتاً طويلاً تتدهور فيه الأوضاع أكثر فأكثر.

وفي تصريح خاص لـ «عين ليبيا» أكد عضو الهيئة التأسيسية للدستور الدكتور «الهادي أبو حمزة» ضرورة التمسك بإكمال المسار الدستوري والمضي فيه حتى النهاية دون تردد، مضيفاً أن أي عرقلة للمسار الشعبي الذي انتخب الهيئة التأسيسية للدستور هو إلغاء لمنهج الاحتكام، ومؤكداً في الوقت نفسه على أن الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الليبي لا يسمحان بأي عملية انتخابية سابقة على الاستفتاء على الدستور حسب قوله.

يُذكر أنه بالرغم من الاتفاق على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية أواخر العام الحالي كحل مفترض للأزمة الليبية، إلا أن التطورات الميدانية التي تلت مؤتمر باريس أكدت أن الاتفاق يبدو عسير التنفيذ، لأن القوى الدولية التي تتصارع على الساحة الليبية، أو بالأحرى على الثروة الليبية بواسطة قوى محلية لم تستكمل مخططاتها بعد، والمطلوب المزيد من المواجهات والمعارك على حساب استقرار ليبيا والليبيين.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • صلاح

    لا يمكن إقامة انتخابات رئاسية عادلة ونزيهة للخروج من المرحلة الانتقالية إلا إذا كان هناك دستور تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم
    ولكن للأسف البرلمان لا يريد الانتقال من حالة عدم الاستقرار إلى حالة الاستقرار لأن هذا سيعرض للمسألة وللعقاب فلهذا هم يتماطلوا فى اعداد قانون الاستفتاء

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً