قصة دبلوماسي أمريكي تحكي لنا كيف كانت ليبيا وكيف أصبحت

قصة دبلوماسي أمريكي تحكي لنا كيف كانت ليبيا وكيف أصبحت

فادي عيد

كاتب صحفي ومحلل سياسي بشوؤن الشرق الأوسط

في صباح أحد الأيام بالأسبوع الأول من شهر مايو 2008 وبينما كان القذافي مجتمع برئيس وزرائه البغدادي المحمودي في خيمته بمعسكر باب العزيزية، دخل أحد الحراس الشخصيين للقذافي واعطاه ورقة صغيرة كانت تقول ان عبد الله السنوسي يريد مقابلتك لأمر هام جدا على انفراد.

وعند وصول مدير المخابرات الليبيية وقت النظام الجماهيري، وزوج أخت صفية فركاش الزوجة الثانية للعقيد معمر القذافي واليد اليمنى له عبد الله السنوسي لباب الخيمة، طلب القذافي من رئيس وزرائه البغدادي بمغادرة المكان، وجلس السنوسي بدلا منه، فسأله القذافي ماذا بك يا سنوسي؟

فتحدث السنوسي عن رصد الأجهزة الأمنية لإتصالات من مدينة جادو (شمال غرب ليبيا) بالسفارة الامريكية في طرابلس، وأن المتحدث من جادو كان يشتكي للسفارة الامريكية من سوء معاملة النظام الليبي للأمازيغ، ومنعهم من التحدث بلغتهم وقمع تراثهم ومضايقتهم.

وبعد أن انهى السنوسي حكيه للقذافي عن تلك المكالمات، طلب القذافي من مدير مكتبه احمد رمضان بإعداد زيارة له لمدينة جادو، ودعوة كل أعيان وقيادات الأمازيغ في جبل نفوسة لحضور ذلك الاجتماع الكبير، حتى أن أبلغ الأمازيغي سعيد حفيانة يوم 15 مايو 2008 أعيان الامازيغ بنالوت وبكاباو بمجئ القذافي ليجتمع معهم.

وفي يوم 17 مايو 2008 وصل العقيد معمر القذافي لمدينة جادو وتحدث للأمازيغ، وقال لهم انتم عرب أقحاح واصولكم من شبه الجزيرة العربية، وهاجرتم الى ليبيا قبل الاسلام بمئات السنين واستشهد بكتاب “حول عروبة البربر: مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان” للباحث العمانى سعيد بن عبد الله الدارودى، والذى اهتم ببرهنة عروبة البربر (الأمازيغ) من خلال اللسان، وهو الكتاب الذى شرح فيه الباحث العماني التشابة بين لهجة الامازيغ باللهجات القديمة الظفارية والقحطانية في جنوب شبه الجزيرة العربية، بعد أن وضع قاموس مقارن بين مفردات البربرية (الأمازيغية) واللغة العربية، فى أربعة فصول شكّلت القسم الأكبر من الكتاب الذى يحتوى على 346 صفحة.

وفى تلك الاثناء كانت السفارة الامريكية في طرابلس ترسل تقاريرها الى واشنطن حول عزمها التحرك ولقاء قيادات الأمازيغ في عاصمتهم غير الرسمية مدينة زوارة (تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تبعد عن العاصمة طرابلس حوالي 120 كم غرباً وتبعد نحو 60 كم عن حدود تونس) وكذلك المتواجدين في مدن الامازيغ في جبل نفوسة أو الجبل الغربي (اقصى شمال غرب ليبيا).
حتى تحدث نائب السفير الامريكي جون كريستوفر ستيفنز (وهو الشخص الذى عمل بعد ذلك كسفير للولايات المتحدة في ليبيا منذ مايو 2012 حتى وفاته على يد مجموعة ارهابية فى بنغازي بتاريخ 11 سبتمبر عام 2012) صراحة مع احمد عياد مدير الدائرة الأمريكية بالخارجية الليبية، وقال له انه يرغب في لقاء عدد من قيادات الأمازيغ في زوارة، ومن بينهم امين المؤتمر الشعبي في المدينة حول التراث الأمازيغي وتقاليد الأقليات في ليبيا، وكان رد احمد عياد ان ليبيا لا يوجد بها امازيغ وكل الليبيين عرب، واعتبر عياد أن هذا التصرف تدخل في الشؤون الداخلية وانتهاك للسيادة الليبية، وسأل عياد موجها سؤاله لستيفنز، هل تسمحون لسفارتنا في واشنطن بالتحدث للأقليات في امريكا من السود والهنود الحمر والتشيكانو؟ وطبعا كان الصمت الذى يصل لدرجة الخرس هو اجابة ستيفنز على احمد عياد.

وفي بداية يونيو 2008 اوقفت سيارة مدنية موكب نائب السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز في طريق المطار (طرابلس)، وخرج منها شخصان وطلبوا الاوراق الرسمية للدبلوماسيين الامريكان وتصاريح الأقامة، وعندما سأل نائب السفير عن هويتهم، قالوا له نحن تابعين للأمن الخارجي، وطلبوا منه ان يرافقوه الى المطار.

وفي مكتب الامن الخارجي بالمطار جلس نائب السفير ومعه ضابطي اتصال بالسفارة، وكان امامه مدير المكتب واطلع على اوراقهم وتصاريحهم، وقال انه سيتأكد بنفسه من صحة الاوراق واجرى عدة اتصالات ثم سألهم عن سبب ذهابهم الى سبها، ولم ينتظر منهم أجابة حتى قال لهم عودوا الى سفارتكم ويجب عليكم ابلاغنا المرة القادمة قبل 48 ساعة من الخروج من طرابلس.

وفي يوليو 2008 اصدرت الخارجية الليبية بيان لجميع السفارات الأجنبية بمنع اي دبلوماسي اجنبي من الخروج من مدينة طرابلس الكبرى، ومحددة بدائرة قطرها 70 كم، وبذلك الشهر جلس في مأدبة عشاء في احد المطاعم بطرابلس دبلوماسي اميركي بصحبه دبلوماسي مصري وآخر تونسي، وتحدث الامريكي عن اجراءات الخارجية الليبية ومنعهم من الخروج من طرابلس بغضب وانفعال شديد، حتى سأله الدبلوماسي التونسي وماذا ستفعلون؟

فأجاب الامريكي نحن سنلتزم بالقرار، فضحك الدبلوماسيان المصري والتونسي وقالوا نحن نذهب الى اي مكان في ليبيا ولا يوقفنا أحد.

وحينها ادرك الامريكي أن قرار الخارجية الليبية المقصود منه هو وحده دون غيره، وان الامن الليبي على علم بكل ما كان يدور بين السفارة الامريكية فى طرابلس وبعض القيادات الامازيغية، والاخطر هو ما كان يحضر له الامريكي فى المستقبل القريب عبر هولاء.

وفي اواخر يوليو 2008 اوقفت اجهزة الأمن الليبية دبلوماسي امريكي في الطريق الساحلي قرب صبراتة، وبعد التحقيق معه قال انه ذهب للإلتقاء بقيادات الأمازيغ في زوارة، فتم إعادته الى طرابلس، بعد ان سحبوا منه كل اوراقه وتسليمها للإستخبارات الليبية.

وبعد يومين ارسلت الخارجية الليبية رسالة رسمية بأن الدبلومسي الامريكي الذي قبض عليه خارج مدينة طرابلس غير مرغوب فيه، وعليه ان يغادر الأراضي الليبية خلال 48 ساعة بسبب خرقه لتعليمات السلطات الليبية وتدخله في الشؤون الداخلية للبلاد، كي يعود الدبلوماسي الامريكي لبلاده فى أول اغسطس 2008.

وتمر الايام والشهور والسنين، وتحمل معها مفاجئات قاسية وسيناريوهات ومشاهد غير متوقعة، وتضرب ليبيا فوضى عارمة، ويغتال القذافي، كي يتم التخلص من الصداع المزمن الذى كان ملازما لادمغة ساركوزي وبيرلسكوني لسنوات، و يغتال السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز على يد صبيان وزير خارجية بلاده هيلاري كلينتون، وتصبح ليبيا مرتعا للتنظيمات الارهابية ومن يدعمها من اجهزة استخبارات دولية.

وتتحول ليبيا الى فراغ أمني وسياسي كبير، بعد أن كانت تزعج الفرنسي كثيرا فى مستعمراته القديمة بافريقيا، فى ظل الحضور الليبي القوى بافريقيا بعهد القذافي، وهو الفراغ الذى لم تعوضة اي دولة عربية حتى الان، بل ملئ مكانه الفرنسي والاسرائيلي والتركي بأمتياز.

وتمر سنوات أخرى كي يأتى يونيو الماضي لمحاولة استعادة ولو جزء من كبرياء الدولة الليبية، عبر تحرير درنة والهلال النفطي.

ويا للعجب، وللماضي الذى احيانا يستدعيه الحاضر لكشف ما بخبايا، فبعد تحرير القوات المسلحة العربية الليبية للهلال النفطي، وقرار القيادة العامة لتسليم موانئ النفط للحكومة المؤقتة والمؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي (شرق ليبيا) بدلا من حكومة الوفاق (بطرابلس)، التى كانت توزع عائدات النفط على التنظيمات الارهابية، حينها جن جنون حكومة روما بطرابلس المسماه بحكومة الوفاق، حتى خرج مصطفى صنع الله رئيس مجلس ادارة مؤسسة النفط الليبية (طرابلس) يوم 25 يونيو الماضي، بعد ساعات قليلة من اعلان القيادة العامة لتسليم الموانئ النفطية لبنغازي، وصرح قائلا: “لا يوجد اي اختلاف بين القيادة العامة والارهابي ابراهيم الجضران (من هاجم حقول الهلال النفطي)، وعلى الجيش اعادة الموانئ لمؤسسة النفط في طرابلس”.

وحينها شعر بعض من فى طرابلس بالحرج بسبب تصريحات صنع الله، فلم يمر سوى ساعات قليلة على معركة كبرى بالهلال النفطي، قدم فيها الجيش الليبي شهداء وجرحى وتضحيات كبيرة للمرة الثانية لتحرير نفس الهلال النفطي، فى ظل عدم تحرك طرابلس، وفى الوقت الذى يبارك فيه المجتمع الدولي خطوة الجيش، لم يستطيع صنع الله ان يمسك بمشاعره، وفلتت اعصابه تماما، كي يصرح بما صرح به، ولكن لم يكن ذلك لسان صنع الله، بل لسان من يحرك كل عرائس المارونيت بروما.

وبعدها أجرى صنع الله كل الاتصالات المحلية والدولية للتدخل واجبار القيادة العامة على اعادة الموانئ له، حتى سافر صنع الله يوم 3يوليو الجاري الى تونس، كي يجتمع مع القائم بالأعمال المؤقت بالسفارة الأمريكية لدى ليبيا جوشوا هاريس، وطلب منه صنع الله بتوسل التدخل لإعادة الموانئ النفطية لمؤسسة النفط في طرابلس.
ويا لذلك المشهد! ويا للتاريخ!

أتعلمون من هو جوشوا هاريس؟

أنه الدبلوماسي الامريكي الذى طردته الخارجية الليبية في بداية اغسطس 2008بعهد القذافي، بسبب تدخله في الشؤون الداخلية للدولة الليبية.

كي يقول بعدها لم أتخيل أن يأتى يوما وأرى فيه مسئول ليبي يتوسل لي للتدخل فى شئون بلاده.

فالمدعو مصطفى صنع الله هو ومن على شاكلته من أناس فى وطننا العربي، أناس يقولوا منهجم هو الاسلام السياسي، وغايتهم استاذية العالم، ودستورهم هو القرأن، ولكن من ينظر لتجارب هولاء منذ نشأتهم، يدرك أن هولاء لم يكن لهم هدف الا تدمير أوطاننا، وتسليم بلادنا لمن صنعوا هولاء.

فلم نكن نتخيل يوما ان تدمر أوطاننا بحجة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ويظهر أناس من وسطنا ومن دمنا ومن بني جلدتنا ويتكلمون بنفس لساننا، يكفروننا، ويقتلوننا، ويسلمون بلادنا لاعدائنا بأبخس الاثمان.

نعم لم تسقط أوطاننا الا بفعل هولاء الخونة، ولنا فى سوريا واليمن والعراق وليبيا قصص لا أول لها من أخر.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

فادي عيد

كاتب صحفي ومحلل سياسي بشوؤن الشرق الأوسط

التعليقات: 7

  • سعيد رمضان

    لقد تناسى الكاتب بأن حفتر محسوب على فبراير وليس على القذافى كما يلمح الكاتب ،وبكل أسف حفتر لايعترف بالأتفاق السياسى ويؤيد الحل العسكرى ، ولم يتم السماح له حتى الآن من الأسياد فى الخارج إلا بالسيطرة المحدودة ،كفانا عنجهية وتضليل للناس ،هم من قاموا بصناعة القذافى وحماية نظامه والتستر على عيوبه وحينما شعروا بأنه يحاول أن يخرج عن طوعهم وبالدليل ، قاموا بأديبه أولا وتركيعه ،ثم قاموا بالتخلص منه بنفس الأساليب التى صنعوا بها القذافى ،وحتى الآن لم يستقر رأيهم على البديل للقذافى .

  • العزابي

    لن ارد على ترهاتك المملؤة بالغباء والتي تحتوي كم كبير من التلفيق بخصوص الامازيغ ,,,
    سارد على شئ وحيد وهو ما دكرته ويتعلق بالسيد مصطفى صنع الله.
    السيد صنع الله هو شوكة في حلوقكم وسد منيع في وجه اطماعكم في بترول برقة وليبيا عموما.
    لن تستولو على بترول ليبيا انتم ولا سيسيكم الا لما تشوفو حلمة ودانكم.
    انتهى النقاش يا صحفي الدفع المسبق.

  • الظابط الحر

    انا ظابط امن خارجي سابق ولدينا ملفات عديدة عن المحاولات المصرية لاختراق الامن القومي الليبي.
    نحن لكم بالمرصاد ولعملاءكم الدين نعلمهم فردا فردا.

  • ليبي عارف

    قصص كذب وتدليس.

  • دائماً العملاء يفرشون الارض بالورود ويزرعون فيه الفتن لصالح اجدادهم المستعمرين.

    من هي الامم المتحدة : هي عبارة عن منظمة ماسونية تعمل على تنفيذ خطط ومخططات المخابرات العسكرية الأسرائيلية والبريطانية اللتان يتحكمان في أوروبا والولايات المتحدة وجيمع دول العالم .
    وظيفة الامم المتحدة : تعمل الامم المتحدة على دعم جيوش المخابرات العسكرية الأسرائيلية والبريطانية والدفاع عنهم باسم حماية المدنيين وحقوق الانسان لتشوية صورة أنظمة الحكم المعادية من أجل تدميرها أولاً وثم تدمير الشعوب المعادية والمناهضة لهم ثانياً بعد التخلص من القادة بأسم الدكتاتورية وحقوق الانسان وحماية المدنيين .
    جيوش الامم المتحدة في ليبيا : تعمل الامم المتحدة لحماية جماعاتها الماسونية الاسلامية الاخوان والسلفية والقاعدة وداعش التي تعتبر أدرع عبدة الشيطان التي تتخذ من الاسلام غطاء لتفنيذ المخططات الصهيونية العالمية داخل المجتمعات العربية والغربية باسم الدين.
    ماهو الهدف من الهدنة والحوارات : تعمل الامم المتحدة على أنقاذ جماعاتها الماسونية الاسلامية الاخوان والسلفية والقاعدة وداعش التي تعتبر أدرع عبدة الشيطان عبر الهدنة والمصالحة الوطنية والحوارات والسايسية ووقف اطلاق النار والحفاظ على المدنيين حتى تتحصل على وقت كافي لجماعاتها الماسونية لاعادة ترتيب صفوفهم ووضع خطط جديدة لتشوية صورة الطرف الآخر لفرض على عقوبات دولية لكي تصبح جماعاتها الماسونية هي الضحية والضحية يصبح الجلاد ودكتاتوري ثم تقوم بتكبليه بالعقوبات ليتم ضربه وقتله وتدميره وهو لايستطيع الدفاع عن نفسه ويكتفي بمخاطبة الامم المتحدة ومبعوثها بدون فائدة فالوقت نفسه تقوم الامم المتحدة بتنفيذ خطط المخابرات العسكرية الأسرائيلية والبريطانية والايطالية بدعم وتحشيد الجماعات الماسونية ” الاخوان والسلفية والقاعدة وداعش ” عبر ادوار مختلفة منهم السياسي والاعلامي والحربي والاقتصادي والشعوذة لقلب الكفة لصالح جماعاتهم الماسونية.
    تعمل المخابرات العسكرية الأسرائيلية والبريطانية والايطالية بتحشيد ودعم الجماعات الماسونية ” الاخوان والسلفية والقاعدة وداعش ” للآنضمام الى الداعشي عبدالرؤوف كارة وغنيوة والتاجوري وابوعبيدة وسلفيين صبراتة “الدواعش ” للقتال إلى جانب النواصي والثوار وقوة الردع من أجل حماية حكومة الموساد الاسرائيلي بقيادة الفلسطيني فايز السراج ومن وراءه عملاء الماسونية أمثال عارف النايض وقذاف الدم وسيف الاسلام وعبدالله عثمان ومعتوق وغيرهم الذين يعملون مستشارين لدى ميلشيات ايطاليا الفاشية وبريطانية الماسونية واسرائيل الصهيونية باسم حكومة الوفاق … وهم الان يعدون لهجوم كبير جداً بكافة المحاور بدعم مبعوث الامم المتحدة وفقاً للخطة المخابرات العسكرية الأسرائيلية والبريطانية والايطالية مهمة الامم المتحدة تنفيذ خططهم ضد العرب والمسلمين شعوباً وأفراد وتطبقت هذه النظريات على الشعب الفلسطيني بذلم حاصراتهم ومنعتهم من التطور حتى اصبحوا بلا وطن من خلال ترويعهم وارهابهم ودفعهم للهجرة عن ديارهم عبرمراحل متعددة بنفس اسلوب داعش واخواتها.
    ياأبناء عليكم بطرد الامم المتحدة وجميع بعثاتها بلاضافة سفراء بريطانيا الماسونية وايطاليا الفاشية وتركيا الخازوق وقطر تونس الشيطانية إذا كنتم تريدون وطن حتى لاتصبحوا بلا وطن عبرتجميع توقعات ملونية تتطالب تطرد هؤلاء من بلادكم بسبب دعهم لجماعاتهم الارهابية عبر تركيا وتونس وقطر.

  • مواطن ليبي حر

    عليك أن تهتم بقضايا موطنك فهو يضج بالقضايا المهمة ، ليبيا شأن خاص لا يمكن لعقلك أن يستوعبه أو حتى يفهمه بتاتا ، ليبيا شأن خاص بالليبيين وسيكون الحل من الليبيين أنفسهم فدعنا من هرائك والزم قضايا موطنك يا بني . ( get out )

  • عبدالحق عبدالجبار

    الله الله علي الچد …و الچد الله الله عليه ….انت من چدك وإلا بتهزر ….. انت چبت كل هذا من فين يا عبقري زمانك …. هو ابوك فلكي ؟ ما تسيب الدنيا في حالها وتخليك في الي انت فيه من مطابخ و مراحيض بالله عليك يا عبقري تحكي لنا علي الطائرة المنكوبه إليّ ضاع فيها خيرت ضباط مصر و كان المفروض يكون علي مثنها المسوس …. معليش تحكي لنا هو حصل أيه لسليمان …هو انت من جماعة اخر ساعة وإلا الأخبار ههههههه…… وإلا اچولك احكي لنا علي تصدير الخوان من ارض الكنانه

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً