قطر تتجه لشراء حصة في متاجر «كارشتات» الألمانية

أبدت قطر رغبتها في شراء حصة من سلسلة المتاجر الألمانية الشهيرة «كارشتات»، وفقاً لما أوردته مجلة «دير شبيجل» الألمانية.

وقالت المجلة، في عددها الأخير، إن «قطر القابضة» ومستثمرين آخرين يتفاوضون حالياً مع ياريد بلوشتاين رئيس هيئة الرقابة في «كارشتات»، بشأن شراء حصة في سلسلة متاجر التجزئة الشهيرة.

وتعد «كارشتات» واحدة من أشهر العلامات التجارية في تجارة التجزئة في ألمانيا، حيث تمتلك نحو 83 فرعا من المخازن الكبرى، 3 متاجر متميزة، 26 متجرا رياضيا، و7 محلات تجارية منخفضة الأسعار، بالإضافة إلى موقع للبيع بالتجزئة على الإنترنت.

وتأسست سلسلة المتاجر الشهيرة في عام 1881، ويبلغ متوسط عدد زوارها نحو مليون زائر يومياً، ومن بين متاجرها المشهورة متجر «كا دا فيه» KaDeWe في برلين، والذي يعد ثاني أكبر متجر في أوروبا.

وكانت «كارشتات» قد أعلنت في يوليو الماضي أنها بصدد تخفيض عدد موظفيها من 24 ألف موظف إلى 22 ألفا بنهاية عام 2014.

وفي الوقت الذي رفضت «دير شبيجل» الإعلان عن مصدر معلوماتها بشأن هذه الصفقة، نفى متحدث باسم صاحب المتجر هذه المزاعم.

وذكرت المجلة أن سلسلة المتاجر الشهيرة واجهت أزمة إفلاس قبل أن يقوم نيكولاس بيرجروين بشرائها في عام 2010.

وتأتي هذه الصفقة بعد يوم واحد من تقرير لصحيفة «دايلي تليجراف» يشير إلى أن مستثمراً قطرياً -على صلة بصندوق الاستثمار القطري على الأرجح- اشترى شركة «أنيا هاند مارش» الشهيرة لصناعة الحقائب النسائية الفاخرة، والتي تحمل اسم المصممة الإنجليزية، في صفقة تتراوح بين 31.2 و47 مليون دولار أميركي.

ومن المتوقع أن تعزز مثل هذه الصفقات من أصول قطر في سوق السلع الأوروبية الفاخرة، خاصة بعد قيام شركة «مايهولا إينفستمنتس» التي يمولها مجموعة من المستثمرين القطريين بشراء دار «فالنتينو» الإيطالية للأزياء الشهر الماضي في صفقة تراوحت قيمتها بين 693 إلى 756 مليون يورو، بالإضافة إلى قيام «قطر القابضة» بشراء سلسلة متاجر هارودز الشهيرة في عام 2010 في صفقة بلغت قيمتها قرابة 2.3 مليار دولار.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً