مالية الوفاق.. تكشف عن خطة برنامج الإصلاح المالي

وزير المالية سيمول جزءا من مشاريع الدولة بالصكوك الإسلامية. [إنترنت]

قال وزير المالية بحكومة الوفاق فرج بومطاري، بمؤتمر صحفي خاص ببرنامج الإصلاح المالي اليوم الثلاثاء: إن مجلس الوزراء اتفق على إنشاء كيان جديد يُعنى بالمشاريع المشتركة بين القطاع العام والخاص لا سيما في مجال البنية التحتية والإسكان، على أن يبدأ العمل في هذا الكيان الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات بومطاري، في المؤتمر بأنه سيمول جزءا من مشاريع الدولة بالصكوك الإسلامية، مشيرا إلى الحصول على الموافقة لإنشاء شركة ذات طابع خاص لتقليل الإنفاق الحكومي وتوفير الأموال اللازمة لبعض المشروعات، ومنها الإسكان والبنية التحتية.

وأوضح بومطاري أن ضمانات شركات الطيران ضد أخطار الحرب كان هناك مطالبة بتقديم ضمانة من قِبل شركات الطيران الدولية ولكن تم رفضها من قِبل الوزارة، هذا المبدأ ما لم تكن هناك مخصصات لهذه القيمة في الميزانية العامة 2020، التي لم تعتمد بعد وبمجرد صدورها ستكون هناك أرضية لإقرار هذه الضمانات، وذلك في اعتماد القيمة المطلوبة.

وأشار بومطاري إلى المرتبات حيث قال كان مصدرها في السابق من إيرادات الضرائب “ضريبة استهلاك، ضريبة إنتاج، ورسوم خدمات”، وأيضاً ضريبة الجمارك كانت مرتفعة.

ونبه فرج بناءً على توصيات البنك الدولي جري اعتماد ضريبة جمركية ثابتة وتم الإقرار عليها بضريبة تُقدر بـ5% وهو ما أدى إلى انخفاض إيرادات الجمارك.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً