مشروع «قطار طرابلس» يُثيرُ سخرية اللِّيبيِّين

أثار إعلان وزير الاقتصاد والصناعة المفوض بحكومة الوفاق علي العيساوي أمس الأحد، عن عزم الوزارة تدشين مشروع مترو الأنفاق بقيمة متكاملة بمبلغ 10 مليار يورو سخرية الليبيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث أكد العيساوي خلال مؤتمر صحفي أن المشروع سيوفر حوالي 40 ألف وظيفة مباشرة وسيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد الليبي، مؤكداً وجود آلية جديدة لتمويل المشاريع من خارج الميزانية العامة، لاسيما أن ليبيا تحتاج مبالغ طائلة لتمويل مشاريعها، ولا تستطيع الدولة تحمل تكلفتها، نظراً لتذبذب أسعار وإنتاج النفط حسب قوله.

وكشف العيساوي عن تشكيل لجنة مشتركة مع المستثمرين تختص بالعديد من النقاط الفنية والتقنية المختلفة التي تتعلق بجهات عدة، لافتاً إلى أنه سيتم مواصلة العمل حتى الوصول إلى صيغة عمل مناسبة لإنجاز المشروع.

وفي ردود فعل المواطنين الليبيين على إعلان العيساوي، اشتعلت منصة التدوينات القصيرة “تويتر” بالتعليقات الساخرة تارةً والمُطالبة بتوفير أساسيات الحياة تارةً أخرى، حيث وصف المُغرد صالح مشروع ميترو الأنفاق بالصفقة المشبوهة قائلاً:

أما الناشط ناصيف البرعصي فقد قال في تغريدة له بخصوص الموضوع:

كما كان للناشط عبد الحميد على تويتر رأي أخر حيث قال:

أما الناشطة غيداء التواتي فقد سخرت من إعلان العيساوي على طريقتها الخاصة قائلةً:

https://twitter.com/gaida1952/status/1158107382150508544

هذا وكان لرئيس مؤسسة كويليام للأبحاث نعمان بن عثمان نمط أخر من السخرية على المشروع الذي أعلن عنه العيساوي حيث قال:

وفي تغريدة أخرى قال بن عثمان:

من جهته أكد رجل الأعمال الليبي حسني بي في تصريح خص به موقع «ليبيان إكسبريس» الناطق باللغة الإنجليزية أن من أولويات خدمة المصلحة العامة هو النقل العام، ولكنه يأتي في نهاية الأولويات، مُؤكداً في تصريحه أن أهم الأولويات هي الصحة والتعليم والشرطة والصرف الصحي والمياه والكهرباء.

وأضاف حسني بي أن حكومة الوفاق لا يمكنها في الوقت الحالي تحمل الإنفاق على المشاريع الضخمة، وإن كان هناك من يُمول هذا المشروع فيجب النظر إلى مصادر الأموال والجدوى الاقتصادية من تنفيذه.

وتابع رجل الاعمال الليبي حسني بي تصريحه عن الموضوع قائلاً:

إذا تم تمويل المشروع ضمن الميزانية الحكومية الناتجة عن تكلفة العملات الأجنبية الإضافية، فسيؤدي ذلك إلى تشوه مالي ونقدي، لأن شراء الدولار بسعر الصرف الرسمي وهو 1.400 دينار ليبي للدولار الواحد من خلال ميزانية الحكومة هو بمثابة انتحار في السياسة المالية والنقدية.

واختتم حسني بي تصريحه بالإشارة إلى أن بيع الدولار الواحد بسعر 1.400 دينار ليبي للقطاع الخاص لتنفيذ المشروع دون تخصيص ميزانية حكومية سيجعل منه مشروعاً مُهماً جداً للدولة الليبية، لأن الدولة ستحتاج وقتها إلى 13 مليار دينار من أصل 120 مليار.

وكان قد أبدى رئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي استعداده لتفعيل مشروع السكك الحديدية في المدينة مطلع العام 2019، الأمر الذي وضع مجلسه محل انتقادات واسعة، خلال أحاديث المواطنين في الشارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث أثار ذلك الموضوع، سخرية الكثيرين لكونه جاء في وقت تعاني خلاله البلدية من عدة مشاكل، اعتبرها البعض ذات أهمية قصوى لتشغل بال المجلس عوضاً عن مشاريع يمكن تأجيلها حتى يستقر وضع المواطن المعيشي.

هذا ونال الخبر الذي نشرته صفحة بلدية بنغازي على “فيسبوك”، حول الاجتماع الذي يبحث تفعيل مشروع السكة الحديدية، تعليقات منها الساخر، انتقدت تجاهل البلدية لأمور ومشاكل تعد هي الأهم في الوقت الحالي ومنها الصعوبات التي يواجهها النازحين ممن دمرت بيوتهم أثناء حرب المدينة على الإرهاب .

كما أشار المواطنين إلى مشكلة تراكم القمامة في الأحياء والطرقات، وإلى أوضاع المناطق المحررة وتأخير برامج الإعمار، وتدهور الطرقات العامة وتزايد الحفر.

وأكد البعض على ضرورة لفت انتباه مجلس البلدية التسييري لدعم شركات الكهرباء والمياه والشروع في استكمال مشروع العمارات الصينية وغيرها من المشروعات التي توقفت إبان ثورة فبراير العام 2011.

يُذكر أن  ليبيا شهدت تدشين أول خط للسكك الحديدية في سنة 1901، وكان هذا الخط قصير وقد بناه الأتراك في مدينة بنغازي للعمل فيما بين الميناء وبين المحجر الخاص باستخراج الكلس من ضاحية البركة التي اختارها الأتراك سكناً لعلية القوم منهم ومن العائلات الليبية وفي مقدمتهم متصرف البلاد العثماني.

وبنا الإيطاليين شبكة السكك الحديدية في الشرق الليبي فيما بين 1918 و1927 وكان يوجد منها ثلاثة خطوط قصيرة هي:

1- فرع طوله ميل ونصف في مدينة بنغازي كمحطة رئيسية لبرقة.

2- فرع طوله 67 ميلاً يتجه شمالاً بشرق ليربط ما بين بنغازي والمرج.

3- فرع طوله 35 ميلاً يتجه إلى الجنوب من بنغازي إلى سلوق.

ولكن هذه الخطوط البسيطة تضررت كثيراً في الحرب العالمية الثانية فيما بين 1939 و1945 وقد تعطلت عن العمل ولكنها استأنفت عملها في مارس 1948 بإشراف الإدارة العسكرية البريطانية.

وأنشأ الإيطاليين أيضاً خط سكك حديدية لربط مدينة طرابلس بالعزيزية وذلك في أوائل مايو 1913 م وكان طول هذا الخط 31 ميلاً وكان الغرض من إنشاء هذا الخط خدمة العمليات الحربية الإيطالية لمساعدة الجند في زحفهم إلى الداخل.

كما أنشأ الإيطاليون خطاً للسكك الحديدية يربط مدينة طرابلس ببلدة تاجوراء شرقاً وكان طوله 13 ميلاً، وأيضاً أنشؤا خطاً أخر يمتد من مدينة طرابلس إلى بلدة زوارة غرباً وقد بلغ طوله 73 ميلاً.

وبعد ذلك ونتيجة للعمليات العسكرية في الحرب العالمية الثانية قامت القوات البريطانية وحلفاؤها بمد خط السكة الحديدية المصرية التي كانت تصل مدينة الاسكندرية ببلد مرسى مطروح إلى مدينة طبرق في ليبيا.

أما عندما دخلت القوات البريطانية مدينة طرابلس في يناير 1943 فقد أسرعت فرقة المهندسين بالجيش البريطاني إلى إصلاح فروع السكك الحديدية بالميناء لاستخدامها في إنزال البضائع ونقلها للتخزين، وأدخلت التعديلات اللازمة على الخط الحديدي الذي يربط زوارة بمدينة طرابلس للاستفادة منه في العمليات الحربية.

في يونيو 1944 استطاعت إدارة النقل بالجيش البريطاني أن تعيد افتتاح بعض خطوط السكك الحديدية لاستعمال المدنيين في طرابلس، ولكن هذه الفروع بدأت تفقد أهميتها وتختفي من الوجود بالتدريج حتى انه في يوليو خط منها سوى الخط الذي يربط مدينة بنغازي بالمرج، وحتى هذا الخط اختفي فيما بعد، وهكذا حلت سيارات النقل بأنواعها المختلفة محل هذه السكك الحديدية خصوصاً بعد أن انتشرت الطرق الممهدة وتم تحسينها.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 4

  • عبدالحق عبدالجبار

    الذي يثير اكثر سخرية … الموجود علي الصورة وحامل حقبة الاقتصاد المنعدم …. مجرم واقتصاد ومليار … الا تعتقدوا انه يريد علاج نفسي او……… بحححححححح

  • عبدالحق عبدالجبار

    تركيا في حاجة الي مساعدة اقتصادية …. هو يقصد توقيع العقد وتسليم المبلغ و استلام النسبة … ثم يكون الاعتذار المدينة خطر علي العمال الأتراك هههههههه وسوف ترسل تركيا ألعاب المترو للأطفال والكبار ومعها فيلم علي كيف كيفك ….لعنة الله عليك يا عيساوي

  • عبدالحق عبدالجبار

    الي وزير الاقتصاد لبلاد بدون اقتصاد …. يا عيساوي .. عندي ليك بزنس …. جفافات ملابس بدون كهرباء ولا مضرة علي الطبيعة ولا الملابس مستعد ان أبيع لك مائة الف منها بمليون دولار وعليك الشحن وان تقوم بتوزيعها علي الشعب النية في بلاد المد بش تصبح انت رئيس الرئاسي للبلاد المد… نية انت تتمدد و هم نيه شن رائك

  • عبدالحق عبدالجبار

    خيركم عليه يا جماعة هو يقصد متر نفاق وانتم تحسبوه قال …….

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً