مصدر لـ«عين ليبيا»: المجلس الرئاسي يدرس قطع العلاقات مع الدول الداعمة لحفتر

وزارة الخارجية بحكومة الوفاق تدرس أيضًا تجميد عضويتها في جامعة الدول العربية. [أرشيف/المجلس الرئاسي]

علمت «عين ليبيا» من مصدر مسؤول بالمجلس الرئاسي، أن حكومة الوفاق الوطني تدرس بجدية اتخاذ قرارات قوية تجاه بعض الدول الداعمة لحفتر قد تصل إلى قطع العلاقات مع تلك الدول في حالة استمرارها في دعمه.

وأوضح المصدر أن وزارة الخارجية بحكومة الوفاق تدرس أيضًا تجميد عضويتها في جامعة الدول العربية.

وفي سياقٍ ذي صلة قال مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية صالح الشماخي، إن كيل الجامعة العربية بمكيالين في الملف الليبي، يدفع للتفكير في جدوى الاستمرار والبقاء تحت مظلتها.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق، عن الشماخي قوله:

أين كانت الجامعة عندما جرى التحذير من استجلاب المعتدي للمرتزقة الروس والجنجاويد السودانيين وغيرهم؟.

وأضاف مندوب ليبيا بالجامعة العربية أن الجميع يعلم حجم الدعم المتطور الذي يتلقاه حفتر، وهو مسجل بالأسماء والأرقام، وفق قوله.

وأضاف الشماخي:

أنسمع  حديثا عن رفض التدخلات الخارجية وهو شيء جيد من حيث المبدأ، ولكن عند الخوض في التفاصيل، نجد تدخلات الدول الداعمة للعدوان على طرابلس لا يشملها تصنيفهم، فأي ازدواجية للمعايير أكثر من ذلك.

وأبدى المندوب استغرابه الشديد من الاستجابة السريعة لطلب عقد الاجتماع في اليوم نفسه من التقدم به، مذكرا بكيفة تجاهل الجامعة العربية لطلب بالخصوص تقدمت به دولة ليبيا منذ بداية العدوان الغاشم على العاصمة طرابلس لعقد اجتماع طارئ لمجلسها، وفق قوله.

وأشار الشماخي إلى أن الجامعة تجاهلت الأمر تماما، وأن أمينها العام لم يصدر عن أي مبادرات ولم يرسل مبعوثا، وقال:

بل ولم نسجل له زيارة ليبيا طوال السنوات الماضية رغم إلحاحنا وطلبنا المتكرر.

وتابع مندوب ليبيا أنه طيلة تسعة أشهر من العدوان والجامعة تغط في سبات عميق أمام جرائم المعتدي من قصف أحياء مدنية ومطارات مدنية ومراكز إيواء ومستشفيات ميدانية وسيارات الإسعاف الطبي.

هذا وانطلق الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية في جلسة مغلقة الثلاثاء على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا برئاسة العراق.

وأفادت مصادر إعلامية بأن الاجتماع الذي يعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، يناقش مشروع قرار لرفض ما سموه التدخل التركي في ليبيا، إلى جانب الدعوة إلى حل سياسي للأزمة الليبية.

وصدر عن الجامعة العربية قرار يؤكد الشرعية داخل إطار اتفاق الصخيرات، وضرورة اعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا، وأهمية الحل السياسي للأزمة الليبية مع الالتزام بوحدة وسيادة البلاد، ورفض التدخل الخارجي أيا كان نوعه.

وجاء في القرار ضروة منع التدخلات الأجنية التي تسهم في تسهيل انتقال المتطرفين الإرهابيين الأجانب في ليبيا، وكذلك انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر التسليح على البلاد.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 3

  • ارذوغان يفضح التحالف الصهيوني والدونمة وخطتهم.....

    ياعباقرة مجلس النواب قبل أن تطلبوا من العالم سحب الاعتراف…………؟؟

  • ارذوغان يفضح التحالف الصهيوني والدونمة وخطتهم.....

    ياعباقرة مجلس النواب قبل أن تطلبوا من العالم سحب الاعتراف…………؟؟
    نجد عباقرة البرلمان الليبي يطلبون العالم بسحب الاعتراف بالمجلس الرئاسي وحكومة التسير الاعمال بقيادة السراج قبل أتخاذ الاجراءات التشريعة داخل البرلمان على النحو التالي:
    1- يعتبر مجلس النواب الجسم الشرعي الوحيد لشعب الليبي إلى إجراء اتخابات تشريعة جديدة يقوم البرلمان بتسليم الشريعة الى البرلمان الجديد المنتخب من الشعب .
    2- بخصوص الاعضاء المنشقين عن البرلمان يتم فصلهم وفقاً للأئحة الداخلية وتكليف العضو الذي بعده مباشرة ويبدا بمباشرة مهامه بتوقيع رئيس البرلمان مع إحالة رسالة الى وزارة المالية بإيقاف مرتبات النواب المنقطعين عن جلسات البرلمان.
    3- تفعيل قرار إلغاء اعتماد الاتفاق السياسي لأتفاق الصخيرات حسب المادة المنصوصه بالاتفاق لأنه تجاوز الحدود القانونية الداخلية لدولة ليبيا وسماح لنفسه بتوقيع أتفاقيات خارجيه والأستعانة بقوات أجنبية بمايعريض الأمن القومي الليبي للخطر .. الشعب الليبي للأحتلال الاجنبي .
    4- يعمم القرار على جميع الوزارات الخارجية لجميع الدول الاوروبية والرعبية وإلى الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والجامعة العربية وبعدها يابهائم طلبوا العالم بسحب الاعتراف من المجلس الرئاسي الملغي بحكم اتفاق الصخيرات اصلاَ.
    5- يعتبر الاتفاق مع تركيا باطل بحكم اتفاق الصخيرات لان البرلمان لم بقوم بتمديد للمجلس الرئاسي سنة آخرى والحكومة المنبثقة عنه تعتبر حكومة تسير إعمال لايحق لها التوقيع على الاتفاقيات.

  • المنتصر بالله

    سوف يكون قرار قطع العلاقات مع الدول الداعمة للأرهابي المجرم حفتر القرار الذي لاينساه الليبيين الشرفاء وسيكون شرف لحكومة الوفاق فى تاريخ دولة ليبيا فتوكلوا على الله إن الله يحب المتوكليين عليه .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً