مصرف ليبيا المركزي: القطاع المصرفي الليبي في وضعية ممتازة

أكد مصرف ليبيا المركزي، أن كافة مؤشرات السلامة المالية تشير إلى أن القطاع المصرفي الليبي في وضعية ممتازة. وأوضح المصرف في بيان له اليوم الاربعاء ، أن مؤشرات السيولة وملاءة رأس المال ومعدلات النمو تشير إلى أن القطاع المصرفي في وضع جيد.

وأضاف المصرف أن معدل ملاءة راس المال للمصارف تبلغ (3ر17) بالمائة ، في حين تبلغ الاموال التي تحتفظ بها المصارف التجارية في شكل شهائد ايداع لدى مصرف ليبيا المركزي (1ر48) مليار دينار ، فيما يبلغ فائض الاحتياطي النقدي حوالي (36) مليار دينار. وأشار إلى أن هذه الارقام تعكس قدرة المصارف التجارية على توفير التمويل اللازم لمشروعات التنمية وإعادة الاعمار فور توفر الظروف المناسبة لذلك.

كما أعلن مصرف ليبيا المركزي ، أن أصوله الاجنبية في شكل احتياطات ومشاركات تقدر بحوالي ( 121 ) مليار دولار. وأوضح المصرف في بيان له اليوم الاربعاء ، أن هذه الأصول تغطي واردات ليبيا من السلع والخدمات لمدة تفوق (50) شهرا.

وأكد المصرف أن هذه المبلغ يعزز قدرته على تلبية احتياجات البلد من العملات الاجنبية لأنه رقم مرتفع مقارنة بالمعيار الدولي الذي حدد التغطية عن ستة أشهر ، موضحا أن هذه الاحتياطات تدار بطريقة تحويطية وصفها البيان بالممتازة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً