مصر.. اعتقال العشرات بينهم «حقوقيون» على خلفية مظاهرات الجمعة

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات المصرية باحترام حق التظاهر. [رويترز]
أفادت تقارير حقوقية جديدة في مصر، الأحد، باعتقال عدد من النشطاء على خلفية المظاهرات التي شهدتها البلاد، الجمعة.

وقالت مصادر حقوقية مصرية أن أجهزة الأمن ألقت القبض على المحامية الحقوقية، ماهيتور المصري، بعد حضورها التحقيقات مع عدد من المتظاهرين المقبوض عليهم بنيابة أمن الدولة، حيث حضرت التحقيقات بصفتها محامية.

من جهتها أفادت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بأن موجة التوقيفات طالت أكثر من 220 متظاهرا في 12 محافظة، داعية السلطات إلى الإفراج الفوري عنهم.

يأتي ذلك في حين اشتعلت اشتباكات ليل السبت في مدينة السويس بشمال شرق مصر بين قوات الأمن ومئات المتظاهرين الذين رفعوا شعارات مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

حيث خرج متظاهرون مناهضون للحكومة إلى الشوارع في وسط السويس لليلة الثانية على التوالي مما أدى إلى اشتباكات مع عناصر شرطة مكافحة الشغب.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فإن نحو 200 شخص شاركوا في المظاهرة، وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ورصاصاً مطاطياً وذخيرة حية مما أوقع عدد من الجرحى.

هذا وأصدرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش”، السبت، بيانًا حول الأحداث التي شهدتها مصر الجمعة، من مظاهرات مناوئة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في عدد من المدن والمحافظات.

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بحماية حق التظاهر السلمي وفاءً بالتزامات الدولة المصرية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ودعت للإفراج الفوري عمّن تعرضوا للتوقيف لمجرد ممارسة حقوقهم.

وجاء في التقرير:

تُظهر التقارير الإعلامية ومقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي مساء 20 سبتمبر/أيلول 2019 آلاف المتظاهرين المعارضين للحكومة الذين احتشدوا في عدة مدن مصرية. يبدو أن قوات الأمن، بما فيها الجيش والشرطة، قد طاردت المتظاهرين وقبضت على بعضهم، كما حاصرت القوات ميدان التحرير بالقاهرة، الذي له رمزية، بحسب تقارير إعلامية.

من جانبه قال نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش، مايكل بيج:

تستخدم الأجهزة الأمنية للرئيس السيسي مراراً وتكراراً القوة الوحشية لسحق الاحتجاجات السلمية،، يجب على السلطات أن تدرك أن العالم يراقب ويتخذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب تكرار الفظائع الماضية.

كما طالبت المنظمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن يوجّه أجهزة الأمن بالالتزام بالمعايير الدولية لقوات إنفاذ القانون أثناء المظاهرات.

وأشارت المنظمة إلى أن قوات الأمن استخدمت في الأشهر الأخيرة ما وصفته بـ”العنف المُميت والمُفرط وغير الضروري” ضد الشعب، رغم أن المظاهرات كانت سلمية.

ولفتت إلى أن الأمن أفلت من العقاب، رغم قيامهم بأكبر عملية قتل جماعي في تاريخ مصر الحديثة، حيث قُتل 817 متظاهراً على الأقل في غضون ساعات قليلة بميدان رابعة عام 2013، حيث وصفت المنظمة ما قام به الأمن المصري في ميدان رابعة بجرائم ضد الإنسانية.

كما أشارت إلى قيام السلطات المصرية بسجن ومحاكمة الآلاف من المتظاهرين منذ تولي السيسي السلطة في أواخر عام 2013، حيث اشتدت الاعتقالات والاختفاء القسري على مستوى البلاد بعد أن أصبح رئيساً في يونيو 2014.

ووجّهت “هيومن رايتس ووتش” دعوة للحكومة المصرية للالتزام بمبادئ الأمم المتحدة بشأن استخدام القوة والأسلحة، وبموادها التي تنص على احترام وحفظ حياة الإنسان، وعدم تعريض الناس للخطر، وتجنب استخدام السلاح إلا في حال الدفاع عن النفس.

وقالت إن على شركاء مصر الدوليين والأمين العام للأمم المتحدة مطالبة الحكومة المصرية باحترام حقوق الناس في حرية التعبير وفي التجمع.

هذا وخرج مواطنون مصريون في تظاهرات مساء الجمعة في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وعدد من المدن، ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ميدان التحرير

شاهد.. تزايد أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير بـ #القاهرة وهتافات تُطالب برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

Gepostet von ‎عين ليبيا‎ am Freitag, 20. September 2019

حيث بث المتظاهرون مقاطع فيديو قصيرة تُظهر تواجد أعداد من المصريين في ميدان التحرير، وعدة ميادين أخرى وسط هتافات ضد السيسي.

المحلة

تزايد أعداد المتظاهرين في مدينة #المحلة بدلتا #مصر وهتافات بإسقاط النظام.

Gepostet von ‎عين ليبيا‎ am Freitag, 20. September 2019

كما أكدت وسائل إعلام مصرية وعربية أن هناك توقيفات طالت بعض المتظاهرين خلال التظاهرات التي تحدث لأول مرة منذ سنوات وتهتف ضد السيسي، لاسيما بميدان التحرير الذي تعود شهرته لثورة يناير 2011، والذي ساهم في إسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 عاماً من حكمه.

وشهد ميدان التحرير والطرق المؤدية إليه في وقت متأخر من مساء الجمعة، كر وفر بين محتجين والأمن المصري، الذي أطلق قنابل للغاز مسيلة للدموع لتفريقهم، قبل أن تهدأ الأوضاع.

وشهد التحرير والشوارع المؤدية له أيضاً في الساعة الأولى من صباح السبت، تواجداً أمنياً كبيراً يقوم بعضه بحملة تفتيشات بخلاف التوقيفات التي تمت خلال الكر والفرّ.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • كلها افلام يهودية ياستاذ : نعمان بن عثمان شكراً

    لعبة المخابرات البريطانية – الامريكية – الاسرائلية في الخليج

    فالوقت التي غرقت فيها النعاج الخليج في تدمير امة محمد صلى الله عليه وسلم ونشر الفتن فيها ليل نهار لخدمة للمسيخ الدجال ويهود الدونمة والصهيونية المسيحية في اوروبا وامريكا واستراليا واسيا وشرق الاوسط وغيرها.. قامت هذه الاجهزة الماسونية بتقسيم البهائم العربية الى قسمين وفقاً للخطة الصهيونية المرسومة لهم بدقة وهم ينفوذونها بحذافيرها ضد وجودهم كالاتي :
    1- تركيا وقطر وايران يعملان مع المخابرات الامريكية سراً ويترشقون سياسياً .
    2- عملية ضرب شركة رامكوا السعودية يتمت بالتنسيق بين قطروالمخابرات الامريكية والبريطانية والاسرائيلية لاشعال الحرب السنية – الشيعية بعد الانتهاء من تنظيم داعش .
    3- المخابرات الاسرائيلية – البريطانية تعمل على الشعوب السذاجة وذات الغباء المركب والجهل المتراكم على تخريب بلدانهم وفقاً لاشعارهم “لاتمثل الحرية بالنسبة لهم الا وسيلة للكسب دون عوائق وللتملك بأمان ” هذا هو مبدا الماسونية الصهيونية المسيحية في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية والكندية والاسترالية والاسرائيلية .
    4- عمليات شركة رامكوا تمت باشراف المخابرات الامريكية والبريطانية والناتو والمانيا مثل عملية خاشقجي تمت باشرافهم واعطوا دور لليهودي التركي بلعب دور الوطني والشريف والنزاهة.
    5- قامت امريكا وبريطانيا واسرائيل باعطاء ادوار لنعاجهم الخليجية في قطر والسعودية ويهود الدونمة في تركيا بتقسيمهم الى محورين محور بقيادة يهود الدونمة في قطر وتركيا وايران لعب دور مرسوم لهم بعناية بينما السعودية والامارات ومصر المحور اليهودي الثاني لعب دورهم المرسوم لهم بنجاح حتى تصل الخطة الى مواجهة مصر مع تركيا وايران مع السعودية وماتبقى حيوانات العرب تقتل بعضها البعض باشراف المخابرات الامريكية – البريطانية – الاسرائيلية بشعارات الوطنية وهم صهاينة اكثر من الصهاينة انفسهم .
    6- بينما يتفرغ عبدة الشيطان في محالفهم الشيطانية بهذه الدول باقامة طقوسهم السحرية ونشرها لسيطرة على الشعوب بعد تفريغها من دينها عن طريق يهود بريطانيا السلفيين الذين نشروا ثقافة الالحاد والزنا وآكل اموال الناس بالباطل والهدرزة بالمسجد بعد تفريغها من قدسية بالنوم فيها والهدزرة والوشوشة .
    7- اصبح هم الشعوب العربية نساء والرجال الا استخدام السحر واقامة السحر ونشر ثقافة السحر وممارسة السحر من اجل جلب المال والسيطرة على الحكم والمناصب والسيطرة على الشعوب والحروب لتحقيق الانتصارات والمكاسب المادية هذه بفضل اليهود وصهاينة اوروبا وامريكا وغيرهم .

    فكل مايحدث في العالم كله بكافة القارات الثلاثة يتم بتخطيط يهودي – صهيوني – مسيحي بالتنسيق اجهزة مخابراتهم الصهيونية الشيطانية بالاتفاق بين مخابرات الدول الصناعية السبعة ولديهم خطوط هاتفية سرية لتنسيق وتبادل الادوار في مابينهم يعرف بالخط الساخن والمشرف على اللعبة الصهيونية العالمية هم بني اسرائيل .. وكل مايحدث في ليبيا باشرافهم بواسطة عملائهم والحروب القائمة في ليبيا بين عملائهم ليس بين الشعب الليبي .. وكذلك اليمن وسوريا والسودان والعراق والجزائر ومصر .. المخرج العالمي واحد.
    البهائم تبقى بهائم والشرق الاوسط ملئ بالبهائم
    الكذب هو سلاحهم الفتاك

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً