موسكو: مصير الأسد بيد السوريين

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت إن بلاده لن تعارض رحيل الرئيس السوري بشار الأسد إذا كانت مثل هذه الخطوة نتيجة حوار بين السوريين أنفسهم وليست مفروضة عبر ضغط خارجي.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الروسي “إذا وافق السوريون (على رحيل الأسد) بين بعضهم بعضا فسنكون سعداء بدعم مثل هذا الحل…. ولكن نعتقد أنه من غير المقبول فرض شروط مثل هذا الحوار من الخارج.”

وأكد لافروف معارضة موسكو لطلب استخدام القوة ضد سوريا في الأمم المتحدة.

وأضاف “لن نوافق على طلب استخدام القوة في مجلس الامن الدولي” ضد سوريا.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرارين في مجلس الامن الدولي بحق نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتعهدتا بمعارضة اي تدخل عسكري في سوريا.

ودعا مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان اثناء محادثات في الولايات المتحدة الجمعة الى ممارسة “مزيد من الضغط” في اعقاب مجزرة جديدة.

واقر لافروف بان خطة انان تتعثر، الا انه اكد ان الكرملين لا يرى بديلا لها.

وأضاف ان “خطة التسوية بدأت في التعثر بشكل خطير .. ولا نرى بديلا لتطبيق هذه الخطة”.

وقال دبلوماسيون الجمعة ان بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ستضع بسرعة صيغة قرار في مجلس الامن يقترح فرض عقوبات على سوريا بسبب الوضع المتدهور في البلاد.

وسعت روسيا مجددا السبت الى الحصول على دعم لاقتراحها عقد مؤتمر دولي حول سوريا تشارك فيها ايران رغم انتقادات الولايات المتحدة لذلك.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف قوله ان روسيا تعتقد ان عقد مؤتمر دولي ينسجم مع دعوات مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان اجراء مناقشات دولية.

وقال غاتيلوف ان “ما يقترحه كوفي انان في الحقيقة ينسجم مع المبادرة الروسية الداعية الى عقد مؤتمر دولي حول سوريا”.

واضاف انه لا يرى “اي اختلاف رئيسي” بين المبادرة الروسية ودعوة انان الى انشاء مجموعة اتصال تشتمل على دول لها نفوذ وتاثير على الحكومة السورية وجماعات المعارضة.

وقال انه “من الضروري حشد اللاعبين الخارجيين الرئيسيين الذين لهم تاثير فعال وحقيقي على مختلف الاطراف السورية من اجل دفعها الى تطبيق خطة كوفي انان” لحل الازمة السورية.

واكد غاتيلوف ان لطهران “الحق الكامل” في المشاركة في المؤتمر مضيفا ان روسيا تعتقد ان “مشاركة ايران ستلعب دورا بناء في البحث عن سبيل لحل النزاع السوري”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً