نشطاء عرب يحتفلون بالانتخابات الليبية على تويتر

أثارت الانتخابات الليبية شهية مدوني تويتر موقع التدوينات الصغيرة من الشخصيات العامة والنشطاء في مختلف الدول العربية وسيطر على الكثير شعور بالتفاؤل والأمل، وسخر بعضهم من مؤشرات فوز التحالف الليبرالي على الإسلاميين في بلد محافظ وقبلي ويجري أول انتخابات ديمقراطية منذ 5 عقود، وعقد الكثير مقارنات بينها وسوريا ومصر.

كتب الدكتور سلمان العودة الشيخ والناشط السعودي المعارض “لم تقم حرب أهلية في ليبيا كما هدد الطاغية، الناس بخير واستوعبوا الموقف واندمجوا في عملية ديمقراطية رائعة”، ومن السعودية أيضا نقرأ للدكتور عبد العزير الزهراني في جامعة الملك سعود والمشرف على البرنامج الثقافي تواصل “الديكتاتوريات تخفي الملامح الجميلة للشعوب وتقتل المبدعين وتصادر الحريات، أصبحنا نرى المبدعين والعباقرة في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا”.

وقد أثار خبر مؤشرات فوز الليبراليين الذي أعده الكثير مفاجئا في دولة حديثة ومحافظة تكتب ألفت غنيم في حسابها على تويتر ” ليبيا ليست تونس ولا مصر الشعب الليبي يثبت أنه يختار بعقله وليس بالشعارات” وكتب أحمد عدنان صحفي سعودي “فوز الليبراليين في ليبيا انتصار للربيع العربي” وكتب هيثم مواطن ليبي “أنا مؤمن بأنه المجلس الانتقالي كان ليه دور كبير بعد شهدائنا في نجاح ثورتنا شكرا مجلسنا”.

ويحاول مطلق بن مهيلب سعودي تفسير نجاح الليبراليين “تخبط الإخوان وعدم مصداقيتهم في مصر وفشلهم في تونس هو السبب في تقدم الليبراليين في تونس”

وعلق مصريون بشكل ساخر على مؤشرات فوز الليبراليين في ليبيا تقول سارة: “أنا حاهاجر ليبيا وزي ما استضفناهم لما القذافي كان ماسك بلدهم، يستضيفونا واحنا مش عارفين مين ماسك بلدنا” وكتب مصري آخر “ليبيا مدنية ومصر فاشية مين كان يتصور، سبحان الله هم تعبوا أكتر مننا بكتير”.

ونقرأ لمي دياب في تغريدتها “مش قادرة اصدق ان الليبيين اللي كنا بنتريق عليهم طلعوا بيفهموا اكتر مننا” بينما كتب مصري آخر “معلومة الليبراليين في ليبيا قالوا انهم علمانيين وسبحان الله يا جدع، كسبوا ..الفكرة انك طالما مستغفل الشعب وفاكره حمار مش حينتخبك”. وكتبت الناشطة السياسية نوارة نجم “عاشت ليبيا وثورة ليبيا وربنا الليبيين دول الوحيدين اللي ضبطوا ثورتهم صح وجايبين من الآخر دايما”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً