وزير الثقافة الليبي: سنستعيد دورنا الثقافي

الدور الليبي المنتظر في الثقافة العربية

أكد د.عبد الرحمن هابيل وزير الثقافة والمجتمع الليبي في مؤتمر صحفي بمناسبة مشاركة بلاده بجناح بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 22، وهي المشاركة الليبية الأولى في الحراك الثقافي العربي بعد ثورتها التي أطاحت بنظام معمر القذافي ، أن هناك أولويات وخطط مرحلية على المدى القصير والمتوسط تطمح إلى استرداد دور ليبيا الريادي.

وقال “كانت ليبيا مقارنة بعدد سكانها القليل من أكثر الدول نشاطا على المستوى الثقافي والصحافي ونطمح لاستعادة هذا الدور في المنطقة والعالم العربي والعالمي، ونعمل الآن لكي نجتاز المرحلة الانتقالية”.

وأضاف أن زيارته للإمارات وافتتاحه لجناح ليبيا بالمعرض تأتي في إطار خطة طموحة لاستعادة دور ليبيا الثقافي “نهدف إلى التباحث مع كبار المسؤوليين الإماراتيين على رأسهم عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لبحث أوجه التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين”.

وأكد انه سيزور عددا من المؤسسات والهيئات والجهات الثقافية في الامارات.

ورأى الوزير الليبي أن شباب ليبيا من الكتاب والمثقفين برغم الظروف الصعبة قبل الثورة كان لهم حضور ثقافي وفكري مميز، مشيرا إلى أن بعض أدباء ليبيا قد حازوا على جوائز عالمية مثل الروائي الكبير إبراهيم الكوني الحاضر بيننا اليوم.

وأضاف “إن الواقع الثقافي الليبي يحتاج إلى الإصلاح والتطوير، والثقافة الليبية قد تخلفت تخلفا شديدا مع أربعة عقود من العهد الهمجي والاستبداد وثقافة المحسوبية وثقافة الرشوة وثقافة استباحة المال العام، إننا بحاجة صياغة ثقافة جديدة تتميز بالمدنية وسيادة القانون وسيادة القانون”.

وأكد أن ما تعانيه الثقافة الليبية يعكس ما تعانيه الثقافة العربية بصورة عامة والواقع الليبي له خصوصياته، “إن ليبيا بحاجة إلى الكثير من الجهد للنهوض بالبلد وتحقيق المصالحة الوطنية وتطوير الخطاب الإعلامي، إن المهمة على جميع الجبهات صعبة والبعض يقول إنها مستحيلة ولكننا نأمل أن نحقق النجاح في المستقبل”.

ووعد الوزير الليبي بفتح أبواب التعاون والتواصل الثقافي وتبادل الزيارات والأسابيع الثقافية مع كافة الدول العربية الشقيقة وفي مقدمتها الإمارات.

وتحدث السفير الليبي لدى دولة الإمارات عارف النابض عن الدعم الإنساني الإغاثي الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الثورة الليبية، وحرصها على مساندة ومؤازرة الشعب، منوها بزيارة وفد إماراتي رفيع المستوى لبلاده أخيرا وأثمرت عن توقيع إتفاقيات تعاون مشترك في عدد من المجالات.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً