جظراعش!

جظراعش!

في كل مرة تنط مجموعة مسلحة، وتغلق أحد حقول النفط وترمي على ظهور الليبيين فاتورة بكم مئة مليون دولار، ثم تعود لقواعدها المناطقية، والقبلية سالمة.

أكثر من ثمانية أعوام، من الاعتداءات على المرافق النفطية، وإعلان القوة القاهرة، وثلاثة أرباع المشكلة من حرس المنشآت النفطية.

لو قمنا بجردة صغيرة، لاكتشفنا، رقم كارثي يتخطى 150 مليار دولار خسائر الليبيين من إغلاق الحقول، وقبل ذلك العقول. 150

مليار دولار رقم يلبي كل الطلب على العملة الأجنبية لمدة أكثر من ثلاثة سنوات، والدولار بدينار فاصل ثلاثة.

يعني لو لم تحدث هذه الاعتداءات على إمدادات النفط، من جظران السدرة، إلى جظارين الشرارة، لما كنا في هذا الوضع الصعب، محاصرين بجملة من المختنقات الاقتصادية، فلا فساد اعتمادات، ولا دينار مكسور الجناحين في سوق المشير، ولا طوابير حلزونية على المصارف، من أول الليل، ولا نسبة تضخم طارت فوق كل المعدلات الأمنة.

فهل يمكن لداعش أن تفعل أكثر مما فعل جظراعش، حتى وأن كانت حريصة على الانتقام من الليبيين؟ هناك من يقول على قلة فهم، أو كثرة سياسة، ليبقى النفط في مكامنه، حتى لا يذهب للسراق، أو للحذاق، بمعنى: لكي لا يختلسون بعض الغلة، نشعل النار في المحصول كله.

النفط هو الصديق الوحيد لليبيين، وهو من يؤمن لهم أكلهم وشربهم، وعلاجاهم، وسفرهم حتى لأداء الحج، وتصوروا ليبيا بدون نفط، وبدون مرتبات نتقاضاها على أول مربوط درجة الأوبك.

ثم يا نفط اليوم بفلوس، غدا قد لا ينفع حتى لمداوة جرب الأبل.

فهل ندرك أن قطع الأرزاق ليست أقل هولا من قطع الأعناق؟

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبدالرزاق الداهش

كاتب وصحفي ليبي

التعليقات: 14

  • عبدالحق عبدالجبار

    النفط هو عدو الليبيين بعد انفسهم …. لولا النفط ما كان هناك إيني ولا توتال ولا السراج و القذافي ولا السويحلي ولا معتيق ولا ولا ولا ولا الجظران ولا المليشيات ولا عبد ( الكبير ) ولا ولا ولا ولا اللجان الثورية ……..

  • سعيد رمضان

    هل تعلم أن النفط لايستفيد منه سوى المتصدرين للمشهد السياسى وعصاباتهم المسلحة وكلما أزداد الأنتاج أزداد الفساد وشراء الأسلحة وأشتعال الحروب ، وهل تعلم أن ثلاثة أرباع الشعب المغلوب على أمره لايتحصل من النفط سوى على 450 دينار شهريا مايعادل 100 دولار ،ونتسائل والسؤال لك ياكتبنا النفطى ماهى الأنجازات التى تم أنجازها بمليارات النفط التى تتباكى عليها وهى مدفونة تحت الأرض ،هل تم بناء بيوت للمشردين والمهجرين ؟ الجواب لقد تم تهديم وتخريب المدن الليبية بأموال النفط التى يتم شراء السلاح بها لكى يقاتل الأخ أخيه لحساب الغير ، مرتبات السطاء لاتتعدى نسبة 5 فى المية من دخل النفط بينما مرتبات مجالس النواب والدولة والعصابات المسلحة بالشرق والغرب هى التى تستنزف كل الموارد بل ويقومون بقبول المساعدات من الدول الأخرى لكى يضحكوا على الشعب ،كفانا تضليل النفط لايستفيد منه سوى أمراء الحروب من الاخوان والعسكر وكل المجالس المرتزقة التابعة لهذا الطرف أو ذاك ، أما المواطن البسيط لاحاجة له بالنفط ولايتباكى مثلك على النفط الدفون .

  • سعيد رمضان

    لماذا تم حذف التعليق ياعين ليبيا الواحدة ؟

  • حمزة اسماعيل الهوني

    السيد المحترم .. المشرف على الموقع .. في الوقت الذي نشكركم فيه على جهودكم في اثراء الموقع بكل ماهو مفيد للقارئ والمتابع للشأن الليبي إلا أننا نرجو ملاحظة التالي// أولاً ــ إلغاء خاصية التعليقات التي لم نجدفيها إلا الاسفاف والسطحية من بعض المعلقين منتحلي الاسماء الوهمية . ثانياً ـ يجب مراعاة الدقة و الموضوعية في ماينشر بالموقع .وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير . أخوكم / حمزة.

    • عبدالحق عبدالجبار

      ههههههه ..ليس من اللازم ان تتفق معنا في الرأي …..يكفي ان تفهم ماذا نريد ان نقول…..ان اسلامنا بدون رجال الدين هؤلاء سيعود اصيلاً سليماً
      كما هو اقتصادنا بدون نفط

  • منصور بإذن الله

    إلى الخونة والعملاء فى موقع عين ليبيا ، يجب أحترام الرأي وأحترام الأصول واللياقة فى عمل الصحافة ياعدمي الأصول ، لعنة الله عليكم أينما كنتم .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً