هولاند: استعادة الموصل خلال أسابيع لا سنوات

وكالات

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن القوات العراقية ستنهي معركة استعادة مدينة الموصل في شمال العراق من سيطرة تنظيم الدولة خلال أسابيع فقط وليس سنوات.

وأضاف هولاند خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد إن “مرحلة ما بعد النصر على داعش (تنظيم الدولة) في الموصل يجب أن تتبعها عملية المصالحة ولم الشمل، وخطة شاملة لإعادة البناء وتأهيل المناطق المحررة”.

وأقر بوجود عدد من الفرنسيين الذين يقاتلون إلى جانب تنظيم الدولة في مدينتي الموصل العراقية والرقة معقل التنظيم في سوريا، وعن هؤلاء قال “سنقاتلهم كما نقاتل بقية الجهاديين”.

من جهته، أكد العبادي عدم وجود قوات أجنبية تقاتل على الأرض وأن الذين يقاتلون هم القوات الأمنية العراقية، ولفت إلى “عودة 13 ألف نازح للساحل الأيسر (الشرقي) للموصل بعد توفير الاستقرار لهم”.

ووصل الرئيس الفرنسي في وقت سابق العراق مع وزير دفاعه جان إيف لودريان في زيارة يَطـلع خلالها على سير العمليات العسكرية ضد التنظيم، ويلتقي خلالها كلا من الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، كما يلتقي جنودَه العاملين بالعراق وإقليم كردستان العراق.

وقال هولاند أمام الجنود الفرنسيين الذين يقومون بتدريب القوات الخاصة العراقية إن “التحرك ضد الإرهاب في العراق يساهم أيضا في حماية بلادنا من أعمال إرهابية، وبالتالي تفادي أن يعاني مواطنونا من التبعات المؤسفة للتدهور الذي يمكن أن يطرأ” في حال عدم التدخل في العراق.

وأضاف في المرحلة الأولى من زيارته التي تستمر يوما واحدا أن “أي مشاركة في إعادة الإعمار في العراق تؤمن شروطا إضافية لتفادي أن يشن تنظيم الدولة الإسلامية أعمالا على أرضنا”.

وتحول هولاند إلى كردستان العراق حيث من المنتظر أن يبحث مع مسؤوليه مستجدات الحرب على تنظيم الدولة ودور قوات البشمركة (التابعة للإقليم الكردي) وسبل دعم بلاده لهذه القوات في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتشارك فرنسا في العمليات العسكرية لـ التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بـ 14 طائرة مقاتلة من نوع رافال، ويشارك الجيش الفرنسي أيضا بنحو خمسمئة جندي يدعمون القوات العراقية بأربعة مدافع من نوع كايزار جنوب الموصل، كما يقدمون التدريب والمشورة للجنود العراقيين وقوات البشمركة الكردية، من دون المشاركة مباشرة في المعارك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً