«السرّاج» يشارك رؤساء أفارقة وأوروبيين في اجتماع حول الهجرة غير الشرعية على هامش قمة أبيدجان

أكد الرئيس على ضرورة أن تهتم الدول الأوروبية بقضية التنمية في دول المصدر الأفريقية إلى جانب الأبعاد الإنسانية والأمنية

عين ليبيا

بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج يشارك الأربعاء على هامش القمة الأوروبيةالأفريقية في أبيدجان في اجتماع خاص لمتابعة ما تم تناوله في اجتماع باريس في ملف الهجرة غير الشرعية والتصدي لمهربي البشر، حضره كل من الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والرئيس الغيني ألفا كوندي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي والإيفواري حسن واتارا الذي تستضيف بلاده القمة ورئيس الكونغو دنيس ساسو، رئيس الهيئة العليا المكلفة بالملف الليبي في الاتحاد الأفريقي. والمستشارة الألمانية السيدة إنجيلا ميركل ورئيس النيجر محمدو يوسفو ورئيس تشاد السيد إدريس ديبي رئيس وزراء ايطاليا السيد باولو جينتيلوني ورئيس وزراء اسبانيا السيد ماريانو راخوي.

وتحدث الرئيس موضحا الموقف الليبي والإجراءات التي تقوم بها حكومة الوفاق الوطني في مواجهة هذه القضية مؤكدا على أهمية التعاون والتنسيق لتأمين الحدود المشتركة بين ليبيا ودوّل الجوار، وان يساهم المجتمع الدولي بفعالية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب بمختلف أشكاله، مبدياً استعداد ليبيا للمساعدة في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولهم.

وأكد الرئيس على ضرورة أن تهتم الدول الأوروبية بقضية التنمية في دول المصدر الأفريقية إلى جانب الأبعاد الإنسانية والأمنية، كما جدد الرئيس طلبه بتعاون الجميع مع ليبيا لتجتاز الأزمة السياسية الراهنة مؤكدا أن الحل الحاسم لمشكلة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا يكمن في تحقيق الاستقرار فيها.

وبحث الاجتماع عدد من المقترحات واقر المجتمعون إجراء عمليات للترحيل الطوعي في الفترة المقبلة للمهاجرين الراغبين في مغادرة ليبيا بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات الاختصاص.
وقرر المجتمعون العمل على تفكيك شبكات التهريب وملاحقة المهربين الذين يتم التعرف إليهم.

كما أبدى المشاركون في الاجتماع تفهمهم للمصاعب التي تواجه ليبيا مؤكدين إن حل الأزمة السياسية لا بد وان ينطلق من أرضية الاتفاق السياسي كما اتفقوا على أن تحقق الاستقرار السياسي في ليبيا، يُشكّل الحل الدائم الوحيد لقضية الهجرة غير الشرعية وانتهاكات حقوق الإنسان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً