وزير الصحة المُكلّف يتعهد بدعم اتفاقية «نوفك» ويصفها «بالمشروع الوطني»

تنصُ الاتفاقية الليبية الأمريكية التي وقعها المجلس الرئاسي في يناير الماضي؛ على أن يقوم فريق طبي أمريكي من مؤسسة “نوفك” يترأسه البروفيسور ويليام نوفك بإجراء 300 عملية قلب جراحية للأطفال خلال العام داخل المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء

عين ليبيا

تعهّد وزير الصحة المكلّف “محمد هيثم عيسى” بتقديم الدعم “الكامل” للعمليات التي يجريها الفريق الطبي الأمريكي المتخصص في جراحة القلب للأطفال داخل المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء.

وقال مضيفاً خلال زيارة أجراها أمس الثلاثاء للمركز : “إن إجراء جراحات القلب المعقدة للأطفال داخل ليبيا يعدُ مشروعاً وطنياً؛ وسنقدم دعمنا لهذا المشروع الذي يُنفّذ لأول مرة في ليبيا بمشاركة نخبة من الكوادر الليبية المتخصصة في هذا المجال”.

من جانبه ذكر المسؤول عن سير العمليات الجراحية التي تجرى بناءً على الاتفاقية الليبية الأمريكية ” د. خالد طالب”؛ أن الفريق الطبي المتخصص أجرى منذ الثاني من يونيو الجاري 14 عملية جراحية معقدة؛ مؤكداً تسجيل 1000 حالة أخرى تستعد لإجراء جراحات القلب بعد أن يتم تقسيمها لمجموعات.

“طالب” الذي أشاد بالموقف الذي سجله “الوزير المكلّف” طالب من وصفهم “بالجهات المعنية” تقديم دعمها للحفاظ على سير تنفيذ الاتفاقية لما ستحققه من “نجاح كبير” بحد وصفه؛ خصوصاً أنها تتضمن تدريب عناصر طبية وأخرى مساعدة على أيدي الفريق الأمريكي المتخصص؛ الأمر الذي يرى فيه “طالب” تطوير مهارات العناصر الليبية في إجراء جراحات القلب للأطفال.

وتنصُ الاتفاقية الليبية الأمريكية التي وقعها المجلس الرئاسي في يناير الماضي؛ على أن يقوم فريق طبي أمريكي من مؤسسة “نوفك” يترأسه البروفيسور ويليام نوفك بإجراء 300 عملية قلب جراحية للأطفال خلال العام داخل المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء، مع تدريب الأطقم الطبية والطبية المساعدة.