تراجع أسعار النفط إلى 65 دولاراً

50311efc62db5597641f7a7ded1bdfd6

24 – رويترز 

تراجع سعر النفط الخام قريباً من 65 دولاراً للبرميل الاثنين، بعد ظهور علامات على تعافي الإنتاج الصخري الأمريكي، بفضل موجة صعود للأسعار في الآونة الأخيرة، ما جدد المخاوف من تنامي تخمة المعروض العالمي.

وعوضت أحدث خطوة اتخذتها الصين لتعزيز اقتصادها بعض الخسائر، بعد أن عززت الآمال بمساهمة أكبر مستهلك للطاقة في العالم في امتصاص الإمدادات العالمية.

دعم صيني

وخفضت الصين أسعار الفائدة للمرة الثالثة في 6 أشهر الأحد، لتحفيز اقتصادها الذي يتجه نحو أسوأ عام له منذ 25 سنةٍ.

وأظهرت بيانات نشرت الجمعة، تقدم الصين على الولايات المتحدة، لتصبح أكبر مستورد للنفط في أبريل(نيسان) بعد انخفاض أسعار الخام لملء مستودعاتها.

وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو(حزيران) 30 سنتاً إلى 65.09 دولاراً للبرميل بعد هبوطه 1.6 % في الأسبوع الماضي.

وزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود يونيو (حزيران) 15 سنتاً إلى 59.54 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه ثمانية أسابيع متتالية، في أطول ارتفاع له منذ بداية 2013.

تأثير سلبي

وقال محللون في مورغان ستانلي، إن تنامي الإمدادات في السوق والعلامات على تزايد أنشطة إنتاج النفط الصخري الأمريكي، واحتمال رفع إنتاج أوبك، يؤثر سلباً على آفاق السوق.

وكان الاتجاه نحو الأعلى لمزيج برنت الخام الذي استمر أربعة أسابيع، ليُسجل أعلى مستوى في 2015 ، توقف في آخر الأسبوع الماضي، بعد أن دفع فائض في الإمدادات الأوروبية والأفريقية الأسعار للهبوط.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً