الأمين العام لحلف ناتو : لانخطط لنشر قوات على الأرض في ليبيا

 

 

وكالات

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» “ينس ستولتنبيرغ” اليوم الإثنين في بروكسل، أن الحلف لا يخطط لنشر أية قوات على الأرض في ليبيا.

وقال “ينس ستولتنبيرغ” خلال مؤتمر صحفي إنه على اتصال مباشر مع حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وكان على اتصال أخيرًا مع رئيسها فايز السراج. ولا وجود لأي توجه لنشر قوات على الأرض.

وأضاف ستولتنبيرغ «إن الحوار مستمر مع حكومة الوفاق الجديدة وأبلغنا السراج باهتمامه بالحصول على مساعدة الحلف، ونحن لا نفكر في قوات قتالية ولكن تقديم دعم لوزارة الدفع والأجهزة الأمنية ومراكز القيادة».

وأوضح “ينس ستولتنبيرغ” أن الهدف هو مساعدة ليبيا على تنظيم نفسها وبسط الاستقرار ومكافحة داعش، لكنه حدد شرطين لذلك «وهما تلقي الناتو طلبًا ليبيًا رسميًّا، وإدراج تحركه ضمن ما وصفه بجهد جماعي دولي لصالح ليبيا».

وأعلن “ستولتنبيرغ” أن موضوع تمكين الناتو من دور في مكافحة الهجرة في وسط المتوسط قبالة ليبيا، وجنبًا إلى جنب مع مهمة (صوفيا) البحرية الأوروبية سيُطرح خلال قمة الناتو في وراسو يوم 8 يوليو المقبل.

وتجتمع الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية “فدريكا موغيريني” الأسبوع الحالي في بروكسل مع الأمين العام للناتو لبحث هذا الموضوع وفق مصدر دبلوماسي في بروكسل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً