من حقائق انفجار مدينة صبراتة

بقلم:

انفجر الفزع في مدينة صبراتة التى أسست على فوهة بركان كغيرها من المدن الليبية التى أسست على فوهات بركانية قابلة للانفجار في اي لحظة حيث قذفت في المدينة حمم القذائف التى حصدت الأرواح وشقت مبانيها تدميرا وتتطاير في شوارعها وبين منازلها شرر الرصاص الطارق للنوافذ ولاجسام اهلها في حصاد مؤلم للأرواح والممتلكات ، حصادا كان مغنما للموت ومغنما للتدمير ومن لايبلغه الموت والتدمير من اهالي المدينة يبلغه الهلع والفزع من دوي القذائف المنفجرة ومن طرق الرصاص القاصف اللذان يدكان إسماع  الاطفال والنسوة والرجال والشيوخ ليصدم قلوب الاطفال الرقيقة ويزلزل قلوب النسوة ويخلخل قلوب الرجال والشيوخ الذين بعضهم مرضى  في حالات مفزعة مروعة بانتظار قذيفة شاردة او رصاصة منحرفة تأتي على منازلهم او احدا منهم وقد وجد بعض الاهالى سانحة للنزوح من منازلهم في عادة من عادات عهد فبراير الذي عرف بنزوح الليبيين الدائم من منازلهم ولم يجد بعض الاهالي سانحة للنزوح فعلقوا في منازلهم يتردد عليهم الهلع والخوف في خيالات وتوقعات ان تتهاوى عليهم قذيفة او تخرق رصاصة نوافذ منازلهم.

الشوارع في مدينة صبراتة خالية خاوية بعد ان كانت تضج بحركة بشرية وحركة آلية واصبحت كأنها مدينة مهجورة نزع منها اهلها او تبخر فجأة اهلها وتركوا مبان خاوية جافة ، الإصابات طالت اطفال ورجال وشيوخ ونسوة يتكبدون وجعا من اصاباتهم في منازلهم تكبدا حتى الموت ولاوجود لمن يسعفهم وطالت عائلات بكاملها في طرقات صبراتة عند نزوحهم وفرارهم من الشرور التى طافت بمدينتهم ويتسع الانفجار ليشمل بشروره ضواحي المدينة ليهدم بيوت ومنازل على رؤوس ساكنيها في عهد من اخلاقه ان لا أهمية لحياة الليبيين ولا أهمية لموت الليبيين ولا أهمية لما يقع عليهم من بلايا ، عهد لم يعرف فيه الا القتل والتهجير والجوع والفتك بالبشر والشجر والحجر والمدر فاي شياطين مردة التى تحكم هذا العهد واي دين ارضي مبتدع الذي يدان به حكام هذا العهد واي اخلاق جاهلية بدائية التي يتخلق بها حكام هذا العهد الذين اسسوا المدن الليبية على فوهات بركانية قابلة للانفجار في اي لحظة  باعتمادهم وشرعنتهم لانواع من العصابات المسلحة الدينية والسياسية والإجرامية  لا انتماء ولا اصل لها الا للجريمة ولعقائدهم المنحرفة ولعقائدهم السياسية الخاصة الساقطة ، لم يكن هذا الانفجار اللاهب الحارق الذي حدث على مدينة صبراتة والانفجارات اللاهبة التى حدثت في مدن من ليبيا والتي ستحدث في مدن اخرى من ليبيا الا تأسيسا من حكومات تشريعية وتنفيذية أسس لها اول حكام تشريعيين وتنفيذيين في عهد فبراير ودعم تأسيسه حكام تشريعيين وتنفيذيين تعاقبوا بعدهم وكأنهم ارادوا ذلك في الشعب الليبي وذلك بشرعنتهم ودعمهم وتمويلهم لمختلف انواع العصابات المسلحة.

عدة ايام والانفجار يحصد مدينة باهلها قتلا وتهجيرا وتدميرا ولايوقفهم دين ولايوقفهم اخلاق وحكام البلد خاملين في كسل مطلق وبلادة مطلقة وموت اموات وليس موت احياء الذين يحكمون ليبيا باسم مجلس النواب ومجلس الدولة وباسم حكومات ومدينة ليبية تصب عليها حمم مردة الشياطين صبا وماذلك الا لاجل بسط النفوذ على المدينة من طرفين كانا إفرازا من افرازات عهد فبراير ، طرف بدا ان له اصل وطني لانه ينتمي الى مايسمى جيشا وعناصره يتقيدون بنظام عسكري وهو مايعرف بغرفة محاربة تنظيم الدولة الا انه طرف خالطه السم الزعاف في هذه الحرب  بدخول تحالف مسموم وهو دخول عناصر السلفية السعودية معه الذين لايتحركون ولايتحالفون الا بفتاوي شيوخ السعودية وليس بدافع وطني والطرف الاخر هو من بقايا العصابات المسلحة المحسوبة على فبراير وهو تحالف من العصابات  التى تمتهن تهريب الوقود وتهريب البشر واغتصاب واستغلال الموانئ والمحاجر والمصارف والمؤسسات العامة و العقارات العامة والخاصة.

اندلع الانفجار بسبب تعرض عناصر غرفة محاربة تنظيم الدولة لمضايقات متتالية من العصابات المسلحة التى تمتهن التهريب واغتصاب الممتلكات العامة والخاصة وصلت الى اشهار السلاح وإطلاق الرصاص على بوابات ومقرات غرفة محاربة تنظيم الدولة ويبدو ان هذه العصابات كانت تستدرج غرفة محاربة تنظيم الدولة للحرب بهدف القضاء عليها حتى تفرغ لها المدينة الا ان هذه العصابات وعلى مابدا فقد وجدت نفسها في ورطة خصوصا مع مساندة السلفية السعودية ومساندة بعض الاهالي لغرفة محاربة تنظيم الدولة وقطع اي إمدادات لهذه العصابات من بعض اهالي المناطق على هذه العصابات المسلحة ولازالت المدن الليبية على فوهات بركانية قابلة للانفجار في اي لحظة ولامدينة ليبية مستثناة في عهد حكامه يعوزهم العقل وتعوزهم الأخلاق ويعوزهم دينهم وحسبي الله فيما اقول .. الذي له القوة والحول .

____________________________________________

* مقال آخر من مقالاتي عما حدث في مدينة صبراتة من أحداث ماضية (ديوث مدينة صبراتة)  منشور في بداية سنة 2016م.

محمد علي المبروك

الكاتب:

عدد المقالات المنشورة: 120.

تعليقات حول الموضوع

تعليقات 3
  1. 1- بواسطة: عبد الله محمد 2017/09/23

    بينما الأستاذ يثني على عمليات غرفة محاربة تنظيم الدولة ومساندة الأهالي لها نراه يشكك في دعم جماعة وصفها بالسلفية في محاربة تنظيم الدولة، هذه الجماعة رغم قلة عددها لابد وأن يكون تدخلها مشروع بطلب من غرفة محاربة تنظيم الدولة، وإذا قال الأخ بأن السلفية أتت من السعودية فكذلك المالكية والحنفية والشافعية والحنبلية والأباظية أتت من السعودية ولم تاتي من كوكب آخر.

  2. 2- بواسطة: مصطفى مختار 2017/09/24

    الهادي احفيظه
    هذا السرد مضلل وهو ينحاز لغرفة المداخلة وأتباع حفتر متسترا تحت سرد عاطفي مصطنع لمعانات أهل صبراتة

    سأنقل لكم هنا قراءة موضوعية لاحداث صبراته و دون أنحياز

    Mohamed Fouad
    ﻣﺸﻜﻞ # ﺻﺒﺮﺍﺗﺔ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ
    ﻧﺠﺢ ﺍﻻﻳﻄﺎﻟﻴﻮﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺒﻠﺪﻯ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﻕ ﻓﻰ ﺍﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭﺗﻌﻬﺪﻭﺍ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺻﺒﺮﺍﺗﺔ ﻭ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ .
    ﻭﻣﺎﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﻣﻌﻈﻤﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻳﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻭ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ !!!
    ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﻮ … ﻭﺍﺳﻤﻪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﺪﺑﺎﺷﻰ … ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﺪ ﻣﻠﻴﺸﻴﺎ ﻭﻣﻬﺮﺏ ﺳﺎﺑﻖ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ .. ﻭﺍﻟﻌﻤﻮ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻗﺪ ﺣﺎﺭﺏ ﺿﺪ ﺩﺍﻋﺶ ﺍﻳﻀﺎ .
    ﺍﺗﺼﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺑﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ ﻭﺗﺴﺎﺀﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺒﺎﺀ ﺍﻥ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﺍﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ .. ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻭﺭﻭﺑﻰ .
    ﺍﻋﻠﻨﺖ ﺍﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﺍﻧﻪ ﺳﺘﺴﺘﻘﺒﻞ ﺣﻔﺘﺮ ﻳﻮﻡ 26/9 ﻓﻰ ﺭﻭﻣﺎ .
    ﻓﺠﺎﺓ ﻭﺭﻏﻢ ﺍﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ … ﺟﺮﺕ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺩﻯ … ﻭﻫﻰ ﻣﻠﻴﺸﻴﺎ ﺗﻬﺮﻳﺐ ﺍﻳﻀﺎ .. ﺑﻌﺾ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ … ﻟﺘﻬﺮﻳﺐ ﺣﻮﺍﻟﻰ 1400 ﻣﻬﺎﺟﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻢ ﺍﺭﺟﺎﻋﻬﻢ ﻋﺒﺮ ﺧﻔﺮ ﺍﻟﺴﻮﺍﺣﻞ ﻭ ﺍﻟﻌﻤﻮ .
    ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ … ﻗﺎﻣﺖ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺩﺍﻋﺶ ﻭ ﻫﻰ ﺗﻀﻢ ﺿﺒﺎﻁ ﺳﺎﺑﻘﻴﻦ … ﺑﺎﻃﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﺣﺪ ﺍﻻﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻮ ﻭﻳﺘﻴﻊ ﻛﺘﻴﺒﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﺤﺖ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻻﺭﻛﺎﻥ .
    ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻰ ﺧﻄﻮﺓ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﺤﺴﻮﺑﺔ ﻣﺴﺒﻘﺎ .. ﺍﻧﻀﻢ ﻣﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺮﻓﺔ ﺩﺍﻋﺶ … ﻭﺑﺪﺍﻭﺍ ﺣﺮﺑﺎ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮ ﺑﺘﻬﻤﺔ .. ﺧﺎﺭﺟﻰ ﻭ ﺩﺍﻋﺸﻰ ﻭ ﻣﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﻭﺿﺪ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ !!!
    ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺗﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻓﺮﻓﺾ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﻭ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻛﻞ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
    ﻫﺬﺍ ﺳﺮﺩ ﻟﻼﺣﺪﺍﺙ ﻓﻘﻂ … ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻥ ﺍﻭﺿﺢ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺮﺍﺗﺔ ﺗﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺗﻮﻧﺲ ﻭﻗﺪﻡ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﻣﻠﻴﺘﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ ﻣﻤﺎ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻓﻰ ﻭﺿﻊ ﺗﻔﺎﻭﺿﻰ ﻣﻊ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﻭ ﺍﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻰ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻤﺘﺎﺯ .
    ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﻫﻢ ﻳﺪ ﺣﻔﺘﺮ … ﻓﻠﻴﺒﺮﺭ ﻟﻨﺎ ﻣﺎﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻰ ﺑﻨﻐﺎﺯﻯ .. ﺍﻭ ﻟﻴﺎﺗﻰ ﻟﻨﺎ ﺑﻘﻮﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﺣﺪ ﺷﻴﻮﺧﻬﻢ ﻳﻨﻔﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻥ ﺯﻋﻴﻤﻬﻢ ﺍﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻰ ﻭ ﺍﺑﻮﻋﺎﺻﻢ ﻳﺼﺮﺣﺎﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﻜﻞ ﻭﺿﻮﺡ

  3. 3- بواسطة: محمد علي المبروك 2017/09/25

    السيد مصطفى مختار
    يبدو لي يااخي انك لم تقرأ المقال كما ينبغي للقارئ قراءته ، اين هو الانحياز لغرفة محاربة تنظيم الدولة والسلفية السعودية عندما كتبت .. عندما ذكرت ان تحالفهم مسموم وعندما ذكرت انها تسمى جيشا ؟
    ان المضايقات والاستفزازات بين العصابات المسلحة المحسوبة على فبراير والعصابات المسلحة السلفية السعودية وغرفة محاربة داعش التى تسمى جيشا كان قبل الاتفاق بين إيطاليا بكثير ولم يحدث بعد الاتفاق ولدي احداث لهذه المضايقات والاستفزازات ولاتتسع المساحة لذكرها ،
    في كلامك و انا معك في ذلك ذكرت انت ان التهريب كان من العصابات المحسوبة على فبراير وكتيبة الوادي المتحالفة مع الغرفة ولم اذكرها انا بالاسم لانها كتيبة لا أهمية لها ونكرة
    وانا ضد مايسمى سلفية لانه لايجوز شرعا ان تدعى جماعة نفسها بالسلف دون غيرها ولايجوز شرعا ان يكون الدين دين فتاوي من شيوخ السعودية والدين ذاتي إرادي ينبع من كل مسلم ولا ينبع من الشيوخ .
    يبقى ان تقول ان كلام المقال مضلل ومانقلت فيه الا الحقيقة بعد بحث وتقصي ولا انقل كلام الا بإثباتات ولا اعتمد على إعلام او روايات من هذا وذاك ، وماذكرته في المقال هو حقيقة مايحدث في صبراتة وان اردت واراد غيرك الأدلة والبينة فأنا على استعداد ثم لايوجد لدي مصلحة في التضليل ولا أميل الا للوطن وللشعب الليبي فلا ميل لي لاي جماعة او سياسة او غيرها ، اعلم من المنطقة الغربية من ليبيا مالاتعلمه ومدينة صبراتة أطوف فيها أسبوعيا ولدي فيها معارف واصدقاء .
    اسأل الله لك الهداية وانصحك ان تبحث عن الأوثق والأصدق في نقل الاحداث من بين المضلليين والكاذبين لأنهم كثر في هذا العهد

تعليقات 3