هرطقات التيار السلفي السعودي في ليبيا – الجزء الأول

هرطقات التيار السلفي السعودي في ليبيا – الجزء الأول

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

تفسير المفهوم الديني لايؤخذ من تفسير العهود القديمة بل يفسر بحسب تعاقب العصور والأزمان لان التفسيرات الدينية خاضعة للعقل الذي ينمو معرفة وعلما عبر العصور والأزمان ومايفسر في عقول العهود القديمة يفسر بخلافه في عقول العصور الحديثة لتطور العقل ونضجه بمختلف انواع العلوم والمعارف في العصور الحديثة ولايجوز من ذلك تطبيق تفسير ديني في العهود القديمة عقول اهله محددة بثقافة وعلوم تلك العهود وتطبيقه على العصور الحديثة التي عقول اهلها متسعة باتساع ثقافة وعلوم العصور الحديثة وما صلاح الدين الاسلامي لكل زمان ومكان الا لانه يفسر بحسب العهد وبحسب الزمان ليس لانه هو المتغير ولكن لان العقل هو المتغير بتطوره عبر الزمن فالمعيار الذي يجعل الدين الاسلامي صالحا لكل زمان ومكان هو ثبات الدين وتغير العقل المفسر تطورا عبر الزمن فالدين الاسلامي يتسع طبيعيا تفسيرا وتوضيحا باتساع العلوم والثقافة عبر العصور ،،، فاتركوا الدين الاسلامي يتسع بطبيعته ولاتختزلوه في العهود القديمة . يختزل اتباع التيار السلفي السعودي الدين الاسلامي في عهوده القديمة ويقطعونه قطعا جامدة من عهوده الاولى لتطبيقه على العصور الحديثة دون تطويعه ودون تفسيره بتطور العلوم والثقافة واتساع المدارك رغم انه قابل بطبيعته للتطويع وقابل للتفسير بتطور العلوم والثقافة واتساع المدارك بما لايخرج عن الدين ويصفون اي تطويع او مخالف لمنهجهم الجامد بانه من اهل البدع والضلال في حين ان اصل خروج هذه الجماعة على اجماع العالم الاسلامي كجماعة تدعي ان منهجها لوحدها هو السلفي وانه هو المنهج الصحيح وأنها الفرقة الناجية المنصورة هو البدعة .. هو الضلالة لان المذاهب الاسلامية التى يهتدي بها العالم الاسلامي كافة هى مذاهب سلفية متوارثة عبر السلف فكيف تخرج جماعة عن اجماع العالم الاسلامي وتدعي لوحدها السلفية وتتهم كل عادات وتقاليد العالم الاسلامي بالبدع والضلال ؟ وسوف اكتفي هنا نظريا لانتقل بكم الى بعض سلوكهم العملي الذي يجمد الاسلام في عصوره القديمة ولايجعله يتسع كما اراد له الله من اتساع .
يعتبر هؤلاء ان الأعياد الانسانية مثل عيد الام والطفل وعيد العمال والاعياد الوطنية مثل أعياد الاستقلال هى من البدع والضلال ولم يكن وصم هذه الأعياد الانسانية والوطنية بالبدع والضلال الا لانها لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومابعده ولايعلم هؤلاء ان هذه الأعياد وان لم تكن على عهد النبي لايعني انها محرمة وهى لم تكن موجودة على عهد النبي ليس لانها محرمة بل لانها لم تبتكر بعد وابتكرت حديثا كوقفات زمنية إحسانية للتذكير بالام والطفل والوطن والحقوق وهى تذكير إحساني مساند للدين الاسلامي الذي يدعو للبر بالام والطفل والغيرة على الاوطان والحث على الحقوق وكون هذه الأعياد مبتكرة انسانيا من غير المسلمين فان الانظمة التعليمية والصحية والوظيفية والمالية والاقتصادية وغيرها ببرامجها وأساليبها السلوكية العملية هى مبتكرات انسانية من غير المسلمين فلماذا ترفض تلك وتقبل هذه ، كذلك فان هذه الأعياد لم تكن موجودة على عهد النبي وصحابته لان عهده لم يكن فيه اتفاق انساني بين الشعوب بل كانت شعوب منعزلة تتصادم دينيا عبر الحروب فيما بينها وبعد بلوغ العقل الانساني من التطور في العصور الحديثة بنمو مفهوم حرية مااعتقده المسلمون وما اعتقده غيرهم وببروز تعاون عالمي واتفاق آنساني ومساعدات انسانية في مكافحة التلوث والامراض والجوع والفقر والإنقاذ في الكوارث الطبيعية بين الدول فلايجوز تحريم هذا الاتفاق الانساني برفض المناسبات المتفق المتعارف عليها انسانيا كعيد الام والطفل وغيرهما ولكم اباحة واضحة لاي اتفاق انساني فيه تعارف وتعاون ومبادلات تجارية وثقافية بين الشعوب في آية من اعظم الآيات ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) صدق الله العظيم * .
من اغرب مايوصم بالبدع والضلال عند التيار السلفي السعودي هو كتابة اسم صاحب القبر على قبره وحجتهم ان ذلك لم يرد عن السلف وهو تجهيل واضح للقبور ، في العصور السالفة لم يكن البشر بالعدد الذي عليه اليوم ويتبعه ان الأموات لم يكونوا بالعدد الذي عليه اليوم ويعرف صاحب اي قبر من مكانه لاتساع مساحات المقابر وفي هذه العصور يزداد عدد الاحياء ويتبع ذلك ازدياد عدد الموتى وتضيق المقابر بالقبور يوميا ولايعرف صاحب القبر في زحمة القبور ان لم يكتب عليه اسمه الدال عليه ثم ان مايعتبره التيار السلفي بدعة بكتابة اسم صاحب القبر فيه تضييع واضح للحقوق لان القبور تصبح قبورا مجهولة واذا جدت اي شبهة جنائية في موت صاحب القبر كما يحدث الآن فلايمكن للقضاء استخراج الجثمان لتشريحه ومعرفة سبب موت صاحب القبر المجهول الذي لايعرف من بين القبور لعدم وجود مايدل على صاحب القبر كالاسم .
في ليبيا ينتهز افراد التيار السلفي السعودي الفوضى وضعف الحكام وضعف الديانة فيسيطرون على مكاتب الأوقاف ويسيطرون على المساجد ليس بالدعوة الحسنة والموعظة بل بالشجار والتهديد مع أئمة المساجد السابقين وطردهم من المساجد والخصام مع المصلين الذين يخالفونهم في التيار وازالة الكتب الفقهية المعتدلة وإحلال كتب التيار السلفي السعودي في المساجد وعلى ذلك يتقاضون مرتبات من الهيئة العامة للأوقاف وقد سبب هذا شقاق بين المصلين ويبدو الامر واضحا الاختلاف ببن المسلمين في اي مسجد في ليبيا حيث تتحاذى جماعة التيار السلفي انعزالا بمظهرها وارتباط أفرادها مع بعضهم البعض بمعزل عن الجماعة العامة في المسجد التى تذهب بالمذهب المالكي المعتدل السلفي ، حسبي الله فيما اقول الذي له القوة والحول ، يتبع هذا المقال بجزءين لاحقين .
* سورة الحجرات الآية 13، ألزمتني هذه الاية بورودها كدليل لوضوحها وضروريتها هنا واردت تجنب الأدلة الشرعية ما استطعت لذلك تجنبا والتركيز على الأدلة العقلية لان الأدلة الشرعية استغلت تطويعا وتفسيرا من مجرمي الحروب ومن كل الجماعات الدينية المتنطعة ذات العقائد المنحرفة لذلك ليكن العقل هو الدليل فلايهتدى الانسان الى دينه الا بالعقل .

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 16

  • أبوالخطاب الليبي

    أقول لماذا لا تهاجم طبيباً متخصصاً في القلب والباطنة في مجاله كما تتهجم على دين الله تعالى بجهل مركب من غيض وغل دفين أم أن دين الله تعالى سهل المطية لا يحتاج سوى للغة رنانة وشبهات عقلية أعيت صاحبها فأراد نقلها للملئ ؟ لماذا ؟ ولو سكت الجاهل وسأل من هو أعلم منه لأرتاح وريح الناس معه ولكن هذه المنابر الاعلامية اتاحت لأمثالك بقذف الكلام من وراء شاشات مأجورة مبثورة لا لشئ إلا لملئ سوادها بلا معنى ولا مبنى فاللهم رحماك وأنا هنا لن أرد على كلامك فلا المجال مجال للكلام ولا المقام هو المقام ولكن عسى أجد من وقتي القليل لكي أشفي عليلك السقيم بما لفظته هنا من عبارات ليست من العقل السليم ولا الدين الصحيح في شئ ، فانتظر …

  • ملاحظ

    ولا : صدقت ، وستفشل مؤامرتهم السعودية المتسترة بغطاء الدين لبسط نفوذهم في ليبيا وغيرها تحت ما يسمى بالسلفية ، هؤلاء مداخلة يقدسون شيوخ السعودية وكأنهم الدين نفسه ونسوا أن التقديس والتنزيه هز للدين فقط أما شيوخ الدين فهم بين الصواب والخطأ ولا يمكن أن يكونوا على صواب دائما مهما علموا وفقهوا في الدين. لذلك تراهم يضعون شيوخهم فوق النقد وما هذه إلا أفعال الإمعة الذين يتبعون بدون تفكير صم عمي بكم فهم لا يعقلون ، كالأنعام بل هم أضل. ثانيا : يتحدثون عن البدع في الأعياد التي ذكرتها يا أخي الكريم بل ويبدعون حتى الاحتفال بمولد سيد الخلق ثلى الله عليه وسلم بالفتاوي المستوردة من شيوخهم في السعودية ، ولو تمعنوا قليلا في شيوخهم لوجدوا أنهم شيوخ الملوك وموظفين لخدمتهم وإلا فليجيبونا لما لم يقولو على احتفال (((( الجنادرية )))) الذي يقام كل عام في السعودية احتفالا بآل سعود ويرقص فيه بالسيوف وتلقى فيه الأشعار وما إلى ذلك من مظاهر الاحتفال ، فليجيبونا وليسألوا شيوخهم : هل احتفال الجنادرية هذا من السنة وهل كان يقام في عهد الرسول ص ؟ لماذا صموا وبكموا وعميوا عن تبديع هذا ؟ وتفرغوا لتبديع ذاك ؟ فليجيبونا إذن ، أو ليتركونا ويذهبوا ليرقصوا مع آل سعود في جنادريتهم السنوية فنحن لا نأبه لهم ولا لتملقهم. ثالثا : الدين واحد هو الإسلام ، وسمانا الله (المسلمين) تصديقا لقوله تعالى : ( هو سماكم المسلمين) ، والمنهج واحد لا تصنيفات ولا مسميات فيه المنهج : ( كتاب الله وسنة رسوله ص ) ، والمسمى الذي تطلقونه على أنفسكم وتريدون الغير أن يرتدوه تبعا لكم ما أنزل الله به من سلطان فأتونا بحديث أو آية من كتاب الله دليلا على تسميتكم ؟ لا يوجد لديكم دليل إلا قول مشائخكم السعوديون واجتهاداتهم ، واسمحوا لي في الختام أن أقول لكم ليس لي أن أأخذ منكم ولا من شيوخكم شيئا مادام اسمي مسلم ومنهجي كتاب الله وسنة رسوله بدليل الآية والحديث أعلاه وكفى. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله ، قال صلى الله عليه وسلم : (من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشرا ) ، بإكثار الصلاة على النبي تكفى همك ويغفر ذبنك ، (ولذكر الله أكبر) ، والحمدلله رب العالمين.

    (( بارك الله فيك أستاذ المبروك فأنت هنا تنتقد نقدا بناءا والذي يفهم من كلامك غير ذلك فليلحقه سوء ظنه ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) )).

  • محمد علي المبروك

    السيد ابو الخطاب الليبي ، السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    لتعلم ان دين الله واحد من الواحد ولا اختلاف في مفاهميه كما ان مختلف وانت مختلف معي في مفاهيم الدين الحنيف وما أسعى اليه هو محاولة الذهاب نحو دين الله الواحد المختلف عليه بين فرق متعددة ولتعلم بانه لايوجد عندي اي محرمات في الكتابة الا في شيء واحد وهو الذات الإلهية العظيمة المنزهة عن النقد وكل شيء الا الله تعالى هو محط للنقد اذا خرج عن سبيل العقل وسبيل الدين ولتعلم ان وصم المخالف بالجهل دون مقارعته بالحجة والبرهان كما فعلت في تعليقك فانه والله ضعف في حجتك وضعف في برهانك ،، اسال الله لك الهداية

  • ملاحظ

    أرجو أن يجيبني الكاتب وأبو الخطاب عن هذا السؤال الفصل : لماذا تقوم السلفية السعودية وأتباعهم في ليبيا بتبديع الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعتبرون احتفال الجنادرية الذي يقام سنويا في السعودية بأنه بدعة أيضا ؟!. أجيبونا أفادكم الله وبالذات عن الشق الثاني من السؤال : (لماذا لا يعتبر مشائخ السلفية في السعودية وأتباعهم في ليبيا بأن احتفال عيد الجنادرية الذي يقام سنويا في السعودية بأنه بدعة ؟ ويكترثون فقط بتبديع الاحتفال بمولد النبي ؟!).

  • مفهوم !؟

    إلي أبو الخطاب الليبي ، لو كنت رجل فعلاَ فقل ماذا تقصد من كلمة ( فانتظر ) هل تريد الأرهاب بها ؟ أنني فى أنتظار ردك .

  • احتفال الجاذرية

    ماذكرته ياأخ المبروك ذرة في بحر. المذهب السلفي الوهابي السعودى الذي هو بدعة هرطقات محمد عبدالوهاب الذي قال ماقال من أجل ترسيخ حكم عبدالعزيز آل سعود الذي فرض نفسه ملكا على الجزيرة بالحديد والقتل والتشريد والنار. تماما كما يفعل اليوم الضالون المضلون من الجماعات المنحرفة الدواعش وأمثالهم الذين يخربون البلاد الاسلامية ؛ ولا يتجرأون ابدا على المصالح اليهودية التي صنعتهم. السلفية الوهابية قامت على مبدأ ( خضوع الناس خضوع العبيد لحاكم البلاد) فهو يملكهم ويملك ثروات المجتمع ويملك كل شيء . فهو ظل الله في الأرض. ووضعت القرآن على الرف. ولا تقرأ من القرآن الأّ سورة “الأعلى” وسورة “الغاشية” في كل جمعة لأن هاتين السورتين لا تتحدثان على حقوق الرعية وواجبات الحاكم. وجعلت هذه السلفية من الرسول صنما يعبد، وأحاديثه هي القاعدة وليست القرآن، ونادت بموضوع البدعة بحيث تمنع المجتمع الاسلامي من النمو والتطور ويبقى المسلمون متخلفين. وهذه السلفية المبتدعة والمخالفة لمبادئ الدين والقرآن تركت كل المبادئ الاسلامية التي تحث على العلم والمعرفة ؛ وركزت 90% من أهتماماتها باشغال الناس بأمور النصف السفلي من جسم الآنسان ( ممارسة الجنس، التبرز، الأكل، الضراط، النجاسة وأنواعها، نكاح الحيوانات، …… الخ من الأمور الحيوانية الوظيفية واللازمة لدوام النسل الآنساني). وفي تركيزها على هذه الامور تجعل الشباب مشغولين بهذه الامور فقط والتي تصل الى التشجيع على الشذوذ والانحراف الجنسي والبهائمي . العائلة الحاكمة في السعودية تستخدم آل الشيخ (وهم أبناء وأحفاد محمد عبدالوهاب) في تجهيل الشعب السعودي وابعاده عن فهم الهدف الصحيح من الدين وهو أقامة الحضارة الاسلامية القوية بالعلم والايمان ومحاربة الفساد والفسوق والحرام الذي يغرق فيه ابناء الملك عبدالعزيز آل سعود الى آذانهم. والانسان يستغرب كيف يضحك فقهاء هذا المذهب / وهم ضباط مخابرات في السعودية / على الشباب الليبي والعربي. طبعا الوضع السياسي الليبي أعطى فرصة لكثير من الجهلة والحمقى الذين لا يعرفون الكتابة والقراءة الصحيحة لأن يصيروا خطباء مساجد ومفتين ومشائخ يفتون فتاوى ستقودهم الى جهنم جميعا، وابسط حجة على بطلان دعاويهم صاروا يقيمون مسابقات في حفظ صحيح (البخاري ومسلم) وينسون أن الخلفاء ابوبكر + عمر الخطاب+ عثمان + علي منعوا كتابة وتدوين الحديث أصلا وأحرقوا ماجمعه بعض المفتنين منها. إن الذين ركّزوا جهودهم على جمع أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وخاصة المختلف فيها لاثارة الفتنة والجدال والخصام هم أتباع اليهودي (عبد الله بن سبأ + وابن منبه ، ووكيع + …..وغيرهم ) لدرجة صارأتباع هذا المذهب لايقيمون مسابقة لحفظ القران بل يقيمون مسابقات لحفظ صحيح البخاري ومسلم ). ولا يذكر أتباع هذا المذهب أحدا من علماء المسلمين المشهود لهم بالصلاح والتفتح ونهضة المسلمين. تجدهم 24 ساعة يذكرون ابن تيمية رحمه الله ، وهم يحرفون كلامه بما يتماشى مع هواهم. لقد حرّموا كل ابداع عقلي انساني حتى يبقى الناس حيوانات يفكرون فقط في النكاح والاكل والتبرز. وكل فتاويهم واباحاتهم تهدف الى ابطال والتشويش على ممارسات العبادة الاسلامية الصحيحة مثل المسح على الشخشير+ الحركات في الصلاة ولمس الأرجل للمصلين،….الخ. // ولقد نسي هؤلاء أن السنة النبوية المطلوب من المسلم اتباعها هي السّنّة العملية فقط (كما قال الرسول علي الصلاة والسلام : صلوا كما رأيتموني أصلي. ولم يتحدث عن أركانها، ومندوباتها، وواجباتها، ومستحباتها، ومبطلاتها، ). ثم أن هؤلاء السلفيين الوهابيون يكفرون أئمة المذاهب الأربعة ويعتبرونهم مبتدعة. وهم يذكرون الائمة الاربعة استحياء في الكلام فقط عندما يكونون مضطرين لذلك كتغطية على أهدافهم المعادية لحقيقة جوهر الدين ومبادئه التقدمية في خدمة حقوق الرعية. لقد افرغوا مساجد طرابلس وكثير من الضواحي من كل كتب الفقه التي تتحدث عن المذاهب الأربعة. وأما أنا عيد الجاذرية السعودي فلم يقولوا عني بدعة لأن العائلة السعودية الحاكمة تحبني. كل من يتجاهل القرآن ، ومبادئ الاسلام الصالحة لكل زمان ومكان، ويطلب من المسلمين ان يعيشوا حياة القرن السابع الميلادي ، ويحارب علوم الدنيا، ويركز على وسط الانسان في شبق ونهم وجوع ، ويدعو الى محاربة ومقاطعة غير المسلمين دون أن يفعل هو ذلك، ويتحدث في القرن 21 عن كيفية مسح نجاسة فتحة الشرج بالحجارة فهو مشكوك في اسلامه وفي أهدافه. والله بصير بالعباد.

  • ملاحظ

    فلتسألوا شيخكم في السعودية عن عيد الجناذرية هل هو بدعة أم لا كباقي البدع التي يسوقونها لكم في مجتمعكم ليبيا بأن تحذروهم منها ؟ فحذروهم أنتم بالمقابل أيضا أن ينبهوا الشعب السعودي على أن احتفالية الجنادرية السنوية عندهم بدعة ويجب التحذير منها في المنابر ؟ أم أنكم لا تستطيعون ذلك يا سلفية ليبيا أتباع السلفية السعودية فمشائخكم هناك لا يسمحون لكم بالتكلم فأنتم أهل للاستماع والتطبيق فقط أدوات في أيديهم وإن خالفتم فالفلقة عند شيوخكم بانتظاركم ، اذهبوا إليهم واسألوهم ألستم ممن لا يخاف في الحق لومة لائم ؟ اسألوا شيوخكم لماذا لم يعتبروا عيد الجنادرية السنوي عندهم بدعة كما البدع التي يطلبون منكم أن تحذروا الشعب الليبي منها ؟ أم أنكم أتباع فقط بلا عقول ترد عليهم الخطأ .. إنهم ليسوا بمعصومين من الخطأ .. أفيقوا درهتوا اكبودنا أفيقوا من نومكم الوهابي وسباتكم السعودي. وربي يصلح الحال وخلاص هذا ما انقولوا

  • صهيب

    الكلام بالمجمل لا يستحق حتى النقاش وواضح خلفية الكاتب وبغض النضر عن المغالطات والكذب والتسويف والاتهامات الباطله ومحاولة ايهام القارىء ان المنهج السلفى سعودى لصرف الانضار عن الحقيقه رغم كل هذا اى عاقل يرى بوضوح ان كل ماكتب ليس فيه لا علم ولا حجه ولا بينه وعباره عن شعارات فضفاضه لتشويه المنهج السلفى لانه ببساطه المنهج السلفى دين الله كما فهمه الصحابه تلاميذ رسول الله ص فاين المخالفات فى هذا المنهج لنناقشها اصلا ؟ لايوجد موضوع او مساله ؟ والردود غالبها فى نفس التوجه المعيب والملاحض ان صاحب الكلام ومن على طريقته من مشجعين قسمين قسم صاحب عقيده مخالفه فاسده ولا يطرح اعتقاده للمقارنه لضعف حجته ويتهجم على المنهج السلفى بشعاراته الفاسده وقسم سياسى علمانى له ثارات سياسيه مع السعوديه ويتكلم باسم الدين ولا نبالى بامثالكم

  • سالم علي

    سلفية نبش القبور ونبش الصدور وتكفير المسلمين حفظ الله بلادي من الزنادقة الخوان المجرمين والسلفية الجاهلين وحفظ الله محمد بن سلمان مجدد السلفية

  • ملاحظ

    الحق الحق يقال أنا كمواطن ليبي لا أنكر تقواهم ومداومتهم على الصلاة واحترامهم لسنة النبي التي تربينا نحن جميع الليبيين على احترامها من قبل أن يدخل علينا اسم السلفية أصلا ، ونحن الليبيون على مذهب الإمام مالك وهو أحد الأئمة الأربعة فلا نحتاج إلى تصنيف آخر لا يلفية ولا غيرها ، (نحن مسلمون ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وكفى) فلسنا بحاجة إلى تسمية أخرى لا سلفية ولا غيرها فلم يأمرنا كتاب الله وسنة رسوله بذلك ومن يحاجج بغير ذلك فليأتي بدليله بآية تحثنا على تسمية أنفسنا بغير ما ذكرت أعلاه بين القوسين أو فليأتنا بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم يحثنا فيه على تسمية أنفسنا بالسلفية ولن تجدوا لتسميتكم دليلا ، فالله سمانا المسلمين تصديقا لقوله تعالى : (هو سماكم المسلمين) ، ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله فقط بصريح العبارة وبدون تسميات أخرى تصديقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم ما لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله وسنتي ) ، وبناءا عليه فتسميتكم ما أنزل الله بها من سلطان ولا حث عليها سيدنا محمد ولا أمرنا بأن نسمي أنفسنا لا سلفية ولا غيرها بل : ( مسلمون ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله ) بلا تسميات أخرى ولا تصنيفات وطريقنا الاعتدال والتحلي بأخلاق من بعث متمما لمكارم الأخلاق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه. هذا أولا وثانيا : ننكر عليكم كثرة تبديع عباد الله في ليبيا كتبديعكم للاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وما احتفالنا إلا محبة وصلاة عليه كما أمرنا أن نصلي عليه في سائر أوقاتنا ، ولم تصفوا احتفال الجناذرية الذي يقام سنويا في السعودية بأنه بدعة ؟! فما الذي حملكم على تبديع الأحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وما الذي حملكم على عدم تبديع احتفال الجناذرية شأنكم شأن السعودية ؟. اللهم أرنا الحق الحق وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه هذا ونستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ونتوب إليه اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارض عنا يا رب العالمين يا حي يا قيوم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين واجعل بلدنا آمنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وآخر دعوانا الحمدلله رب العالمين.

  • محمد علي المبروك

    الى اخي ملاحظ ،، تحية طيبة وبعد شكرًا على تعليقاتك السديدة ،، بكل بساطة في السعودية يحرمون ماحرم الحاكم ويحلون ما أحله تحت مفهوم ديني باطل الفهم هو طاعة ولي الامر وهى طاعة تكاد تسبق حتى الطاعة الدينية وفي ذلك ادلة كثيرة لهذا لايتهمون مهرجان الجنادرية بالبدع والضلال ، يحرم التيار السلفي الاحتفال بالمولد النبوي بحجة انه لم يرد عن السلف الاحتفال به ، ولأنه لم يرد عن السلف فلايعني انه ضلال بل هو حسنة لان فيه تعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم حتى للاجيال الصغيرة وفي ذلك مصلحة دينية كبرى وذلك غريبا وتخبطا فما فيه مصلحة سياسية كمهرجان الجنادرية ولم يرد على السلف حسب قاعدتهم في التبديع يجيزونه متى امر به الحاكم وما فيه مصلحة اسلامية كالاحتفال بالمولد النبوي يتهمونه بالبدع والضلال ،، ارجو ان أكون قد أجبت عن سؤالك اخي ملاحظ وان لم تكتف بإجابتي ارسل لي مرة اخرى حتى امدك بمعلومات اوفى

  • ملاحظ

    شكرا جزيلا أخي الكريم الأستاذ محمد علي المبروك وبارك الله فيك ونسأل الله يحفظك ويرعاك وايوجهك وايوجهنا دائما للخير اللهم آمين ، والمسألة الثانية مسألة التسمية طرحتها في تعليقي السابق ، وهنا أعيد ليتضح الأمر لمن أساء فينا الظن المعلق صهيب وغيره أن الموضوع ليس تهجما بل دافع التعليق مسألتين أثرهما كبير على المجتمع الاولى كثرة التبديع منكم تجاهنا نحن المواطنين الذين تصفوننا بالعوام ! والثانية التسمية سلفية أو غيرها و اللي ما أنزل الله بها من سلطان ووضحت كلامي أكثر في تعليقي السابق فليرد علينا أي منهم في نطاق المسألتين بالدليل والحجة من كتاب الله أو حديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكي لا يظن أحد أنه تهجم والعياذ بالله فما هذا هو الدافع والله العليم ، ننتظر منهم الإجابة عن المسألتين مسألة التبديع والتي ذكرتها بسؤال في تعليقي السابق ونريد منهم الإجابة عليه بالدليل ومسألة التسمية أيضا هي سؤال موجود في تعليقي السابق ونريد منهم الإجابة عليه بالدليل ، أما عن إجابتك عن المسألة الأولى يا أستاذ المبروك فبارك الله فيك وهي إجابة منطقية واقعية شافية لا ينكرها من يعيش واقع الحال عن هذه المسألة ، وفي الختام نسأل الله صلاح الحال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • أبو الخطاب السلفي

    الوقفة الأولى
    يبدأ المبروك كلامه بعنوان رنان يجبذ كل من يعادي المنهج السني السلفي في بلاد المسلمين وينسبه لحكام آل سعود وذلك إشارة منه إلى أننا عملاء لهذه الدولة حيث يستفيد كثير من طلاب الحق علومهم من علماء بلاد الحرمين وما هذا اللمز بعجيب ولا غريب فقد تعود صاحب الحق أن يلقب بمثل هذه الالقاب تنفيرا لدعوته وهذا مثل ما رمى به الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام مِنْ قَبلُ مِنْ نسبهم للسحر والجنون والعجيب أنه نسب لنا الهرطقة في الدين وهو في مقاله هذا يحارب الهرطقة في الدين فإما إن الرجل لا يعرف معنى الهرطقة وإما إنه يريد شين أهل السنة بأي وسيلة أتيحت له وإن كان بمناقضة نفسه في بضع كلمات ؟ فإن وجهت لي السؤال أيها القاري الكريم بوجه المناقضة عند الرجل فأقول نسب لنا نحن السلفيين الهرطقة ومعنى الهرطقة البدعة والتغيير في الدين ثم سود مقاله بشبهة ضعفية هزيلة زعم فيها أنه لا بدعة في الدين والدين خاضع للعقل وليس خاضعا للنقل فرامنا بالبدعة ونفى وجودها وفسرها عقليا بأنها ابتكار عقلي محمود يقبله الشرع واستدل بهذا بقوله أن الدين صالح لكل زمان ومكان وهذا خلط في المفاهيم وضلال في الدين وكأن الرجل لم يمر على تلك الاية العظيمة التي قال اليهود عنها حين نزلت لو نزلت علينا نحن معشر اليهود لاتخذنا يوم نزولها عيدا وهى قوله تعلى {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا } هذه الاية التي قرأها الامام مالك رحمه الله وقال :من أحدث في هذه الأمة اليوم شيئا لم يكن عليه سلفها، فقد زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة؛فما لم يكن يومئذ دينا، لا يكون اليوم دينا. فهل الامام مالك جامد وعميل لآل سعود كما ترمينا به نحن السلفيين نبينا صلى الله عليه وسلم كرر في خطبته في كل جمعة قوله ( إن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) رواه مسلم فهل يكرر نبينا صلى الله عليه وسلم التحذير من شئ تزعم أنت اليوم أنه لا وجود له وأن العقل هو المعيار في قبول كل تقافة وافدة علينا مادامت في أطار العقل ولا أدري ماهو أطار العقل هذا الذي تريد من أمة محمد أن تتقيد به وما هى حدوده وما هى شروطه وأركانه
    ماذا يقصد نبينا صلى الله عليه وسلم في وصيته بقوله ( عليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين الراشدين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه أحمد وأبو داود . أم هو هذيان في نظرك ، أنظر لهذا الأثر الذي نقله لنا جبال أهل السنة في كتب الاثار عن حبر من أحبار الامة وعلم من أعلامها الذي قال عنه نبينا صلى الله عليه وسلم عليكم بعهد ابن أم عبد عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه حيث خرج على حلقات في المسجد وفيهم رجل في كل حلقة يقول لهم: سبحوا مائة مرة ، فيسبحون ، ويقول : كبروا مائة مرة ، فيكبرون! لذا قال لهم ابن مسعود : إنكم لخير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ! أو على باب من أبواب الضلالة أي أن فعلكم هذا ما فعله الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ فهل أنتم خير من الصحابة ؟! إن كنتم خيرا من الصحابة فأتوا بالدليل ، وإلا فأنتم على باب الضلالة . وقال لهم ابن مسعود : عدوا سيئاتكم فأنا ضامن ألا يضيع شيء من حسناتكم فأنكر عليهم هذه البدعة اليسيرة ، وهي الذكر الجماعي ، ورفع الصوت به بصوت واحد ، ثم روى لهم أحاديث الخوارج . ويقول الراوي : إن أولئك كان أكثرهم في جملة من خرج مع الخوارج ، وقاتل الصحابة ـ رضي الله عنهم….يتبع

  • ملاحظ

    يا أبو الخطاب السلفي : أولا : أنت تراوغ ولم تجب عن السؤالين في كل ما سردت ، إما أنك ضعيف الحجة ولا إجابة لك على السؤالين بالسند والدليل من الكتاب والسنة ، وإما أنك تراوغ القارئ لمواضيع أخرى لم يتم التطرق إليها وءلك ابتعادا منك عن السؤالين الذين ألجماك لضعف حجتك. سأعيد لك هنا السؤالين علك ترى نفسك ابتعدت عن الإجابة والسؤالين هما بيت القصيد فإما أجبت أو الصمت جزاك الله خير ولا تتطرق بنا إلى مواضيع أخرى لم يناقشك فيهما أحد فهذا تهرب من صلب الموضوع.

    نحن الليبيون على مذهب الإمام مالك وهو أحد الأئمة الأربعة فلا نحتاج إلى تصنيف آخر لا سلفية ولا غيرها ، (نحن مسلمون ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وكفى) فلسنا بحاجة إلى تسمية أخرى لا سلفية ولا غيرها فلم يأمرنا كتاب الله وسنة رسوله بذلك ومن يحاجج بغير ذلك فليأتي بدليله بآية تحثنا على تسمية أنفسنا بغير ما ذكرت أعلاه بين القوسين أو فليأتنا بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم يحثنا فيه على تسمية أنفسنا بالسلفية ولن تجدوا لتسميتكم دليلا ، فالله سمانا المسلمين تصديقا لقوله تعالى : (هو سماكم المسلمين) ، ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله فقط بصريح العبارة وبدون تسميات أخرى تصديقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم ما لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله وسنتي ) ، وبناءا عليه فتسميتكم ما أنزل الله بها من سلطان ولا حث عليها سيدنا محمد ولا أمرنا بأن نسمي أنفسنا لا سلفية ولا غيرها بل : ( مسلمون ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله ) بلا تسميات أخرى ولا تصنيفات وطريقنا الاعتدال والتحلي بأخلاق من بعث متمما لمكارم الأخلاق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه. هذا أولا وثانيا : ننكر عليكم كثرة تبديع عباد الله في ليبيا كتبديعكم للاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وما احتفالنا إلا محبة وصلاة عليه كما أمرنا أن نصلي عليه في سائر أوقاتنا ، ولم تصفوا احتفال الجناذرية الذي يقام سنويا في السعودية بأنه بدعة ؟! فما الذي حملكم على تبديع الأحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وما الذي حملكم على عدم تبديع احتفال الجناذرية شأنكم شأن السعودية ؟.

    الأمر الأول: تسميتكم ما أنزل الله بها من سلطان ولم يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتسمية أنفسنا لا سلفية ولا غيرها بل أمرنا أن نكون مسلمين ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله. وكفى
    الأمر الثاني : تصفون الاحتفال بمولد النبي أنه بدعة وتحذرون منه ولا تصفون احتفال الحناذرية السنوي بمولد تأسيس آل سعود بأنه بدعة ولا تحذرون منه ، وما هذه إلا سمة شيوخ الملوك لا شيوخ الدين.

    رد علينا بالدليل والحجة من كتاب الله وسنة رسوله عن السؤالين اللذين تم طرحهما وإلا فكفى مراوغة إلى مواضيع أخرى لم يتم التطرق إليها.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً