حراك 9 نوفمبر هو حراك وطني من اجل انقاذ ليبيا

حراك 9 نوفمبر هو حراك وطني من اجل انقاذ ليبيا

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

1460060_250301618453668_761692397_n

حراك 9 نوفمبر2013م علي الابواب ويجب ان يطلق عليه اسم يوم الشعب للحد من ضياع ليبيا والحد من انتشار الفوضى في كل ربوع ليبيا. هنالك كلمة قالها ابوسهمين وهى” نخشي علي ليبيا من اللأخوان اكثر من الاخوان”. فعلا ليبيا نخشي عليها من الاخوان وغير الاخوان وخاصة الحاقدين على هذه الوطن وشعبه ومن يشتغلون لأجل مصالحهم الشخصية. نخشي علي ليبيا من الجهويين والقبليين والمتسلقين وبعض المحسوبين علي الثورة. نخشي علي ليبيا ممن انضموا في اخر المشوار ووصلوا الى اماكن صنع القرار لإنجاز اغراض شخصية لهم والى مجموعاتهم. نخشي علي ليبيا من لا يقولون الحقيقة ويدعون الشفافية وهي غائبة عليهم. نخشي علي ليبيا ممن يتأمرون من اجل ابعاد الوطنيين ومن قاموا بقيادة مسيرة الثورة مند البداية. نخشي على ليبيا من الفاشلين والذين افشلوا العملية السياسية في ليبيا وهم مستمرين في تدمير ليبيا والمتمثلين في بعض من اعضاء المؤتمر الوطني العام وبعض من وزراء حكومة زيدان واكثرهم من يقودون هتين المجموعتين. لهذا حراك 9 نوفمبر يجب ان ينجح ويجب ان يشارك فيه الجميع من اجل ليبيا. صحيح مجموعة بنغازي حدرت بأن الحراك في بنغازي لن يحدث لدواعي امنية وربما تلقوا تهديدات ولكن هذا لا يمنع من ان باقي مدن ليبيا يجب عليها ان تكون في الموعد ويجب ان تكون جاهزة وبتظاهرات سلمية من اجل اقالة حكومة زيدان وعدم اطالة مدة المؤتمر واعطاء لجنة الستين مسؤولية تولي البلاد بعد انتهاء مدة المؤتمر وتشكيل حكومة ازمة ويجب ان يكون هنالك خارطة طريق واضحة لإتمام الدستور وانتخاب برلمان جديد او حكومة جديدة. فعلا ليبيا ضاعت جراء تقاعس المؤتمر عن تأذيت مهامه وابتعاده عن خارطة الطريق وانقسامه الى كتل وشلل ومجموعات يخجل الواحد السماع لهم وهم يتناحرون على من يقود صنع القرار داخله. كذلك وجود بعض الاعضاء ولديهم مليشيات وبأمره يتحركون متي يشاء لإسكات من يتكلم ضد هذه الكتلة آو تلكم الاشخاص. فعلا ليبيا لا تهمهم واكثر شيء يهمهم مصالحهم الشخصية و فعلا ان لم تستحي افعل ما شأت والخزي والعار للجبناء.

حراك 9 نوفمبر هو حراك وطني من اجل ليبيا واخراج ليبيا من هذه الفوضى السياسية. نتمنى من جميع الليبيين والليبيات المشاركة في هذا الحراك والذي تدعمه جميع الاطراف الوطنية . الحراك سلمي ويهدف الى العمل من اجل ان تكون قيادات ليبيا هي قيادات وطنية تعمل من اجل ليبيا وتحقق طلبات الشعب الليبي. لم يبقي الا ثلاثة ايام لكي يكون هذا اليوم هو يوم الشعب للتعبير عن رأيه بما يحدث الان في كل ربوع ليبيا من اختطاف للسلطة وهيمنة بعض الجماعات وبقوة السلاح على صنع القرار داخل السلطات التشريعية والتنفيذية وربما يطول السلطة القضائية.

لقد قام رئيس وزراء بريطانيا هو وزوجته بزيارة لأحد المسلمين في بيته يوم عيد الأضحى المبارك. لقد كان اخينا المسلم له لحية طويلة وهو شيخ دين. زوجة رئيس وزراء بريطانيا قامت بتغطية رأسها وتحدث مع الشيخ وهناه بالعيد. لماذا هذا كله وهل هو دغدغة شعور المسلمين في بريطانيا والذين يصل عدده اكثر من عدد سكان ليبيا. كما قام رئيس الوزراء البريطاني بإعلان ان السندات المالية سوف تتم المعاملة بها حسب الشريعة الاسلامية لكل من يريد ان يستثمر بها. هم يريدون ان تعطي فيهم الثقة اكثر ويخططون لعدة سنوات قادمة حيث ستكون الحياة صعبة في دولنا العربية نتيجة التشدد والتعصب وسف يحاول الكثيرون وجود اماكن يحمون فيها اموالهم وخاصة من دول الخليج والتي اصبح اعداد المليونيرين يتزايد كذلك لديهم حس بأن الاستقرار لن يعم منطقة الشرق الاوسط ولأحظو عزوف الكثيرون من الاثرياء العرب عن الاستثمار في الدول العربية لعدم وجود استقرار سياسي. سياسة حكيمة واستراتيجيات ممتازة ونحن نتفرج عليهم ونقول انهم ناس طيبين ويحترموا في العقائد ولكن قوانينهم لن ترحم احد وهم يراقبون كل من لديه انتماء ديني وخاصة اسلامي. لكن هذا لا يهم وطالما فيه احتراما للبشر وتعامل مثل اي مستثمر اجنبي او محلي وتعطي لك ميزات اكبر. نحن نعيش فوضي وبدون تخطيط وبدون قيادات حكيمة ولها خبرة. زيدان لم يشتغل في حياته مع اي فريق عمل ولم يقوم بوضع اي برامج او خطط في حياته وليس لديه اي رؤية لأى شيء وحتي لنفسه.

هذا ما يريده حراك 9 نوفمبر ممن يقودون ليبيا الان وفي المستقبل بأن يكونوا قدوة للجميع وتكون لديهم روح القيادة ويتعاملون مع الواقع وحسب استراتيجيات قصير وطويلة الاجل. ما نراه اليوم في ليبيا هو عبارة عن عرس كثر فيه الزعماء والعوالة واصبح كل واحد يريد ان يكون العرس ناجح بسببه هو ولا يهمه ماذا يريد اهل العريس والعروسة وهما هنا الشعب الليبي. صحيح تجربة المؤتمر الوطني فاشلة وهذا نتيجة لوجود اشخاص غير كفاءين لقيادته وتسيره. انا متأكد ان بعضهم يملك الخبرة والكفاءة السياسية وكذلك لديه رؤية وبعد نظر ويفكر بطريقة الجماعة ولكن هؤلاء ذابوا داخل المجموعات الأخرى والتي تري ان أيديولوجياتهم اهم من الوطن واهم من تكوين جيش واهم من الامن ولاستقرار. تريد ان تكون صاحبة القرار ولو بالقوة وتم جر اغلبية اعضاء المؤتمر ورائهم. الان صحوا من هذه الكظة وانشق 94 عضو ولكن كما يقول المثل” بعد ما جاء الفأس فى الرأس”. حيث ضاق الشعب الليبي بهم ولا يريد حتي السماع لهم ويعرف يقينا بأنهم غير قادرين على حتي تنظيم انفسهم. عليهم استكمال المدة ومحاولة تعقب الحكومة واذا امكن استبدالها او البداء في قفل الملفات. لهذا حراك 9 نوفمبر مهم ومطالبه تعبر عن مطالب معظم الشعب الليبي ويجب على المؤتمر الرحيل في وقته المحدد وكذلك ايجاد حكومة ازمة مصغرة للخروج من هذه الفوضى ويكون تحت رعاية ومراقبة لجنة الستين اذا تم انتخابها في الشهور القادمة.

الله يحفظ ليبيا وشعبها

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

اترك تعليقاً