أين ترهونه وبني وليد وسبها وبنغازي من حقن الدم والليبي؟

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

صحيح أن المجتمع الدولي والمتمثل في الأمم المتحدة وذراعه الطولى مجلس الأمن يلعب دوراً مهماً في صياغة مستقبل ليبيا إلا أن الدور الأهم يصنعه الشعب الليبي على الأرض واليوم أحرار بركان الغضب والقوات المساندة يؤكدون بأنه لا مجال للحل العسكري واستفراد فرنسا بليبيا من خلال خادمها الداعشي حفتر إلا أن الفاتورة باهظة وستكلفنا الكثير باستمرار الحرب لذلك فمن المهم أن تتحرك بعد المدن المهمة لوقف نزيف الدم الليبي وسحب البساط من الداعشي حفتر ومليشياته المتكونة من المغرر بهم وكذلك المجرمين والتكفيريين والمرتزقة!

أحرار بركان الغضب والقوات المساندة سينهون العدوان على العاصمة طرابلس ودلالات ذلك يفصح عنها صدهم للعدوان والتقدم ودحر مليشيات الداعشي حفتر، ((والذي أعترف بأنهم يواجهون عدوا متوحشا .. لم يسبق أن شهدت له الأرض مثيلا ))، وصولاً إلى غريان مركز غرفة العمليات الرئيسة لعملية “الكرامة”، إلا أن تكلفت ذلك باهظة وأغلى ما فيها الدم الليبي الذي بات يسفك على تراب ليبيا نتيجة طغيان وإصرار الداعشي حفتر على محاولة الوصول إلى العاصمة خدمة لسيدته وولية أمره العاهرة حكومة فرنسا ووصيفاتها السعودية والإمارات ومصر!!!

ستنتهي الحرب.. وماذا سيكتب التاريخ؟

ستنتهي الحرب عاجلاً أم آجلاً وسيسجل في ذاكرة الشعب الليبي ما حصل من عدوان على العاصمة وستحصر أعداد من لقوا حتفهم وكذلك سيُسجل أعداد المشوهين والمبتورين والأرامل والمرضى النفسين! ستوثق كاميرات هواتف النقالات الشخصية قبل القنوات المرئية آثار العدوان من هدم لبيوت المدنيين والمستشفيات والمدارس ومخازن الكتب وقصف للمطار المدني الوحيد “معيتيقة” بالعاصمة بل سيتم تصوير الموت الذي طال مركز بتاجورا لإيواء المهاجرين الهاربين من ضنك العيش، الذي كان الاستعمار الفرنسي السبب الرئيس فيه،  وهم يحلمون بمستوى معيشة أفضل مغامرين بحياتهم ليصلوا إلى شواطئ أوروبا.  وسيحكي من نجى منهم عهر فرنسا وعميلها البار الداعشي حفتر.

دور المدن الليبية لوقف شلال الدم الليبي وهدم ممتلكاته ومقدراته!

صحيح عاصمة ليبيا هي طرابلس وليبيا هي طرابلس التي يقطنها تقريباً نصف سكان ليبيا وتضم بين أضلعها جميع المدن الليبية بعد أن استوطنوا بها  وسكنوا قلبها ويذلك فجميع أبناء المدن الليبية يدافعون اليوم عن عاصمتهم ويقفون سداً منيعاً في وجهة الغزاة: مليشيات الداعشي حفتر ومرتزقته، وبذلك فقد استوفت جميع المدن دورها في الدفاع عن العاصمة طرابلس إلا أن هناك بعض المدن التي يمكن أن تلعب دور أخر، بالإضافة إلى الدفاع، يتمثل في وقف نزيف الدم الليبي الذي يسيل كل يوم نتيجة أطماع حقيرة استعمارية فرنسية توظف فيها مثلت الاستبداد العربي الأمارات والسعودية ومصر لتمكين الداعشي حفتر، المريض نفسياً العربيد، من الدوس على كرامة الشعب الليبي بحدائه العسكري العفن.. لا قدر الله!

 

أدوار مستعجلة من مدن ليبية:
لا أحد في العاصمة يريد الحرب والموت والدمار ولكن الأغلبية يرفضون أيضاً حكم العسكر ويريدون الدولة المدنية ومستعدون للموت دونها. وجميع أبناء المدن الليبية يدافعون عن عاصمتهم إلا أن هناك أدوار مطلوبة في هذه المرحلة من مدن أخرى وربما أهمها:

أخبار ذات صلة
العيدي أمين ووطني السعيد!

ترهونه:

لا يمكن لعصابة محسن الكاني أن تمثل ترهونه ولا يمكن لترهونه أن تقبل أن يسجل التاريخ بأنها احتضنت من كان سبباً في الهجوم على العاصمة! فلا يمكن لمدينة تاريخها حافل بالأمجاد والنضال ضد المستعمر أن تساعد فرنسا على أطماعها في ليبيا وتساهم في عودة الدكتاتورية من جديد. فعقلاء وأحرار ترهونه عليهم فتح قنوات مع عقلاء العاصمة للوصول إلى اتفاقية تحقن دماء شباب ليبيا ومناقشة ضمانات للمُتورطين في الحرب للخروج من مأزق الحرب بما يرضي جميع الأطراف ويحفظ العاصمة.

بني وليد:

يوجد في بني وليد عقلاء ابتعدوا عن الصراع السياسي ونتيجة لظروف الانقسام في 2011 قرروا عدم المشاركة في أي حروب. فيوجد اليوم ببني وليد من يمكنه نزع فتيل الحرب ولعب دورا مهماً في إقناع الأطراف المهاجمة للعاصمة من المنطقة الغربية بالانسحاب وترك فكرة الهجوم على العاصمة مقابل مناقشة ضمانات ترضي الطرفين.

سبها:

تتكون سبها من جميع مكونات الجنوب بقبائلها وسكانها المسالمين. ووجهاء وعقلاء سبها يمكنهم مصالحة جميع مكونات سبها بحيث يرجع الأمن والآمان للمدينة، وبعودة الترابط والتلاحم بين جميع الساكنة بسبها سيدفعهم للاستقلال عن مليشيات الداعشي حفتر وإنهاء مبرر وجودهم في المنطقة الجنوبية.

ينغازي:

من الطبيعي أن نجد ببنغازي سكان من جميع القبائل والمدن ببرقة، بل هناك العديد ممكن يسكُنوها اليوم هم أصلاً من المنطقة الغربية وكذلك الجنوبية. فكانت وتبقى بنغازي شرارة ثورة 17 فبراير  ولا يمكن أن تكون إلا شرارة الرفض للمستبد الداعشي حفتر وخاصة بعد أن انكشفت كل مخططاتها الداعشية وتعاونه مع داعش بعد أن سمح لهم بمغادرة بنغازي. بل بعد أن شاهدوا أهالي بنغازي بعيونهم ما حصل بشارع الزيت وسمعوا عبر قناة ليبيا الأحرار شهادة الرائد محمد الحجازي، الذي كان قريباً من الداعشي حفتر، التي كشف من خلالها نذالة وخسة وخيانة وحقارة مشروع التمكين للعاهرة فرنسا واستخباراتها عبر مثلث الشر الأمارات والسعودية وأيضاً مصر! ستنادي بنغازي جميع المغرر بهم من شبابها ليعودوا إلى حضنها وتترك المجرمين والمكفرين والمرتزقة لمدافع وبنادق بركان الغضب والقوات المساندة لإراحتها منهم!

لن تكون بنغازي إلا مدينة عاشقة للحرية وداعية للدولة المدنية ورافضة للاستبداد وستعمل سبها على لم شمل الجنوب واستقراره  وسيسجل التاريخ بأحرف من نور الدور الذي ستقوم به بني وليد وترهونه في حماية العاصمة ومدنية ليبيا ورد المعتدي المريض العربيد المهوس بالدكتاتورية الداعشي خليفة أبولقاسم حفتر!

18
اترك تعليق

9 مجموع التعليقات
9 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
10 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

هل حصل ما تسميه عدوان علي عاصمة حرة امانه ؟ هل حصل ما تسميه العدوان علي عاصمة ينعم اَهلها وسكانها بالسيولة والكهرباء والماء و الامان؟ … هل حصل ما تسميه العدوان علي عاصمة حكامها منتخبين من اَهلها وسائر الليبيين ؟ هل تطلب من بني وليد ان تقف مع من اصدر و نفد قانون رقم 7 ؟ عن اي دكتاتور و دكتاتورية انت تتحدث اليس العاصمة تحت ما تقول ؟ ان تسال في بنغازي والجنوب وبني وليد و ترهونة ونسيت ان اهل طرابلس و سكانها مرحبين بالجيش ؟ وهل تعلم لماذا او تريدنا ان نذكرك بالماء و الكهرباء والسيولة و الاحتلال… قراءة المزيد ..

بركة

المليشيات ألدى ذكرت هي قوات الوفاق العظيمة من تحمي وتدافع عن طرابلس ياجاهل ولا تقتل وتدمر في المنازل والمستشفيات والمدن انظر ياقرمطي مادا سرق هدا المتمرد من أموال مصرف ليبيا المركزي في بنغازي( قصة المجاري ) وابنه المجرم صدام وقضية سرقة أموال مصرف الأمان في طرابلس وأحوال مصارف المنطقة الشرقية ألدى أفلست من صرف كافة الأموال عن طريق السيد ألحبري ألدى سينكشف قريبا عن طريق شركة التدقيق بين مصرف طرابلس المركزي ومصرف المتمرد في البيضاء انظر مادا فعلو في النائبة سهام سرقوا ياجاهل. طرابلس سيحميها شباب طرابلس وبدعم من إخوانهم المدن العظيمة ذات التاريخ المشرف التاريخ يسجل ولعنة الله على… قراءة المزيد ..

عبدالحق عبدالجبار

لا ينعت بالجهل الا الجاهل اولاً … ثانياً من قال لك انه هناك فرق بين من يفعل ما ذكرت ان كان هذا صحيح ومن يحرق مطار و يقتل في غرغور و يهجر من باكملها … ثالثاً هل هناك فرق بين من يختلس مركزي لنغازب ومن يختلس مركزي طرابلس … رابعاً لولا عبث و خبث الذين ذكرت ما كنت هناك حرب … هاب عليك هابتين وهابا يا كاتب التاريخ وين عقابه …. لو استطاع ابناء طرابلس حمايتها لكانوا قاموا بحماية غرغور والأمطار و النساء امام المصارف و السيدة المشهور التي قالت اليس لكم ……بلاش عباطة و استعباط اما شباب ( مليشيات… قراءة المزيد ..

Abdullah

أخي الفاضل عبد الحق عبد الجبار ، أدعوك للقرأة أكثر عن البربريست وكبيرهم الذي علمهم السحر المدعو فتحي بن خليفة ، كيف انشأوا الكونغرس الأمازيغي ومن ورأهم ومن يدعمهم. ابحث عن مقالات فتحي بن خليفة في ارشيفات موقع ليبيا وطننا وستجد العجب العجاب . هذا الملحد يشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويهدد العرب قائلاً ” سنطردكم من شمال أفريقيا كما طردوكم الأسبان من الأندلس” . يكرهون العرب في الصميم ، حقد دفين توارثوه من جيل إلى جيل . لا يعترفون بالفتح الاسلامي بل يقولون إستعمار عربي .. الحديث يطول في هذا المضوع .

طرابسلى

من ام ساعد الى راس جدير…ولازم من الدوس على علم البوبريص

طرابلسى

سيكتب التاريخ يا دجال ان السيد ركن حرب خليفه بلقاسم حفتر وحد الجيش الليبي وحرر البلاد من مخالب عصاباتكم الاجرامية الإرهابية…وحفظ كرامة أهلها… والاستغاثة الان لن تنفعك…لو دخل الجيش العربي الليبي منطقت ابوسليم …او الهضبة…قول على عصاباتكم السلام…لان معظم سكانه هذه المناطق من ترهونة وبنى وليد وغالبيتهم من أبناء الطبقه الكادحة

بركة

لعنة الله عليك وعلى حفتر المتمرد الى يوم الدين..

طرابلسى

انت اكيدة من الخوانب