أين ترهونه وبني وليد وسبها وبنغازي من حقن الدم والليبي؟

أين ترهونه وبني وليد وسبها وبنغازي من حقن الدم والليبي؟

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

صحيح أن المجتمع الدولي والمتمثل في الأمم المتحدة وذراعه الطولى مجلس الأمن يلعب دوراً مهماً في صياغة مستقبل ليبيا إلا أن الدور الأهم يصنعه الشعب الليبي على الأرض واليوم أحرار بركان الغضب والقوات المساندة يؤكدون بأنه لا مجال للحل العسكري واستفراد فرنسا بليبيا من خلال خادمها الداعشي حفتر إلا أن الفاتورة باهظة وستكلفنا الكثير باستمرار الحرب لذلك فمن المهم أن تتحرك بعد المدن المهمة لوقف نزيف الدم الليبي وسحب البساط من الداعشي حفتر ومليشياته المتكونة من المغرر بهم وكذلك المجرمين والتكفيريين والمرتزقة!

أحرار بركان الغضب والقوات المساندة سينهون العدوان على العاصمة طرابلس ودلالات ذلك يفصح عنها صدهم للعدوان والتقدم ودحر مليشيات الداعشي حفتر، ((والذي أعترف بأنهم يواجهون عدوا متوحشا .. لم يسبق أن شهدت له الأرض مثيلا ))، وصولاً إلى غريان مركز غرفة العمليات الرئيسة لعملية “الكرامة”، إلا أن تكلفت ذلك باهظة وأغلى ما فيها الدم الليبي الذي بات يسفك على تراب ليبيا نتيجة طغيان وإصرار الداعشي حفتر على محاولة الوصول إلى العاصمة خدمة لسيدته وولية أمره العاهرة حكومة فرنسا ووصيفاتها السعودية والإمارات ومصر!!!

ستنتهي الحرب.. وماذا سيكتب التاريخ؟

ستنتهي الحرب عاجلاً أم آجلاً وسيسجل في ذاكرة الشعب الليبي ما حصل من عدوان على العاصمة وستحصر أعداد من لقوا حتفهم وكذلك سيُسجل أعداد المشوهين والمبتورين والأرامل والمرضى النفسين! ستوثق كاميرات هواتف النقالات الشخصية قبل القنوات المرئية آثار العدوان من هدم لبيوت المدنيين والمستشفيات والمدارس ومخازن الكتب وقصف للمطار المدني الوحيد “معيتيقة” بالعاصمة بل سيتم تصوير الموت الذي طال مركز بتاجورا لإيواء المهاجرين الهاربين من ضنك العيش، الذي كان الاستعمار الفرنسي السبب الرئيس فيه،  وهم يحلمون بمستوى معيشة أفضل مغامرين بحياتهم ليصلوا إلى شواطئ أوروبا.  وسيحكي من نجى منهم عهر فرنسا وعميلها البار الداعشي حفتر.

دور المدن الليبية لوقف شلال الدم الليبي وهدم ممتلكاته ومقدراته!

صحيح عاصمة ليبيا هي طرابلس وليبيا هي طرابلس التي يقطنها تقريباً نصف سكان ليبيا وتضم بين أضلعها جميع المدن الليبية بعد أن استوطنوا بها  وسكنوا قلبها ويذلك فجميع أبناء المدن الليبية يدافعون اليوم عن عاصمتهم ويقفون سداً منيعاً في وجهة الغزاة: مليشيات الداعشي حفتر ومرتزقته، وبذلك فقد استوفت جميع المدن دورها في الدفاع عن العاصمة طرابلس إلا أن هناك بعض المدن التي يمكن أن تلعب دور أخر، بالإضافة إلى الدفاع، يتمثل في وقف نزيف الدم الليبي الذي يسيل كل يوم نتيجة أطماع حقيرة استعمارية فرنسية توظف فيها مثلت الاستبداد العربي الأمارات والسعودية ومصر لتمكين الداعشي حفتر، المريض نفسياً العربيد، من الدوس على كرامة الشعب الليبي بحدائه العسكري العفن.. لا قدر الله!

 

أدوار مستعجلة من مدن ليبية:
لا أحد في العاصمة يريد الحرب والموت والدمار ولكن الأغلبية يرفضون أيضاً حكم العسكر ويريدون الدولة المدنية ومستعدون للموت دونها. وجميع أبناء المدن الليبية يدافعون عن عاصمتهم إلا أن هناك أدوار مطلوبة في هذه المرحلة من مدن أخرى وربما أهمها:

ترهونه:

لا يمكن لعصابة محسن الكاني أن تمثل ترهونه ولا يمكن لترهونه أن تقبل أن يسجل التاريخ بأنها احتضنت من كان سبباً في الهجوم على العاصمة! فلا يمكن لمدينة تاريخها حافل بالأمجاد والنضال ضد المستعمر أن تساعد فرنسا على أطماعها في ليبيا وتساهم في عودة الدكتاتورية من جديد. فعقلاء وأحرار ترهونه عليهم فتح قنوات مع عقلاء العاصمة للوصول إلى اتفاقية تحقن دماء شباب ليبيا ومناقشة ضمانات للمُتورطين في الحرب للخروج من مأزق الحرب بما يرضي جميع الأطراف ويحفظ العاصمة.

بني وليد:

يوجد في بني وليد عقلاء ابتعدوا عن الصراع السياسي ونتيجة لظروف الانقسام في 2011 قرروا عدم المشاركة في أي حروب. فيوجد اليوم ببني وليد من يمكنه نزع فتيل الحرب ولعب دورا مهماً في إقناع الأطراف المهاجمة للعاصمة من المنطقة الغربية بالانسحاب وترك فكرة الهجوم على العاصمة مقابل مناقشة ضمانات ترضي الطرفين.

سبها:

تتكون سبها من جميع مكونات الجنوب بقبائلها وسكانها المسالمين. ووجهاء وعقلاء سبها يمكنهم مصالحة جميع مكونات سبها بحيث يرجع الأمن والآمان للمدينة، وبعودة الترابط والتلاحم بين جميع الساكنة بسبها سيدفعهم للاستقلال عن مليشيات الداعشي حفتر وإنهاء مبرر وجودهم في المنطقة الجنوبية.

ينغازي:

من الطبيعي أن نجد ببنغازي سكان من جميع القبائل والمدن ببرقة، بل هناك العديد ممكن يسكُنوها اليوم هم أصلاً من المنطقة الغربية وكذلك الجنوبية. فكانت وتبقى بنغازي شرارة ثورة 17 فبراير  ولا يمكن أن تكون إلا شرارة الرفض للمستبد الداعشي حفتر وخاصة بعد أن انكشفت كل مخططاتها الداعشية وتعاونه مع داعش بعد أن سمح لهم بمغادرة بنغازي. بل بعد أن شاهدوا أهالي بنغازي بعيونهم ما حصل بشارع الزيت وسمعوا عبر قناة ليبيا الأحرار شهادة الرائد محمد الحجازي، الذي كان قريباً من الداعشي حفتر، التي كشف من خلالها نذالة وخسة وخيانة وحقارة مشروع التمكين للعاهرة فرنسا واستخباراتها عبر مثلث الشر الأمارات والسعودية وأيضاً مصر! ستنادي بنغازي جميع المغرر بهم من شبابها ليعودوا إلى حضنها وتترك المجرمين والمكفرين والمرتزقة لمدافع وبنادق بركان الغضب والقوات المساندة لإراحتها منهم!

لن تكون بنغازي إلا مدينة عاشقة للحرية وداعية للدولة المدنية ورافضة للاستبداد وستعمل سبها على لم شمل الجنوب واستقراره  وسيسجل التاريخ بأحرف من نور الدور الذي ستقوم به بني وليد وترهونه في حماية العاصمة ومدنية ليبيا ورد المعتدي المريض العربيد المهوس بالدكتاتورية الداعشي خليفة أبولقاسم حفتر!

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

التعليقات: 18

  • عبدالحق عبدالجبار

    هل حصل ما تسميه عدوان علي عاصمة حرة امانه ؟ هل حصل ما تسميه العدوان علي عاصمة ينعم اَهلها وسكانها بالسيولة والكهرباء والماء و الامان؟ … هل حصل ما تسميه العدوان علي عاصمة حكامها منتخبين من اَهلها وسائر الليبيين ؟ هل تطلب من بني وليد ان تقف مع من اصدر و نفد قانون رقم 7 ؟ عن اي دكتاتور و دكتاتورية انت تتحدث اليس العاصمة تحت ما تقول ؟ ان تسال في بنغازي والجنوب وبني وليد و ترهونة ونسيت ان اهل طرابلس و سكانها مرحبين بالجيش ؟ وهل تعلم لماذا او تريدنا ان نذكرك بالماء و الكهرباء والسيولة و الاحتلال و الامن والامان و السرقة والمليشيات ؟ لكن قولي يا تركتور ان عبيط والا تبي تستعبط ؟ المفروض ان تنصح المحتلين بالخروج من العاصمة و الرجوع لبيوتهم و المليشيات بتسليم سلاحهم وأنفسهم … لقد قلنا من زمان الي كبار الزاوية و مصراتة و زوارة و الزنتان و جنزور لقد تركتم أبناءكم يرتعون في العاصمة وسوف يكون آخرتها غم وهم عليهم وعليكم

    • بركة

      المليشيات ألدى ذكرت هي قوات الوفاق العظيمة من تحمي وتدافع عن طرابلس ياجاهل ولا تقتل وتدمر في المنازل والمستشفيات والمدن انظر ياقرمطي مادا سرق هدا المتمرد من أموال مصرف ليبيا المركزي في بنغازي( قصة المجاري ) وابنه المجرم صدام وقضية سرقة أموال مصرف الأمان في طرابلس وأحوال مصارف المنطقة الشرقية ألدى أفلست من صرف كافة الأموال عن طريق السيد ألحبري ألدى سينكشف قريبا عن طريق شركة التدقيق بين مصرف طرابلس المركزي ومصرف المتمرد في البيضاء انظر مادا فعلو في النائبة سهام سرقوا ياجاهل.
      طرابلس سيحميها شباب طرابلس وبدعم من إخوانهم المدن العظيمة ذات التاريخ المشرف التاريخ يسجل ولعنة الله على الظالمين ..

      • عبدالحق عبدالجبار

        لا ينعت بالجهل الا الجاهل اولاً … ثانياً من قال لك انه هناك فرق بين من يفعل ما ذكرت ان كان هذا صحيح ومن يحرق مطار و يقتل في غرغور و يهجر من باكملها … ثالثاً هل هناك فرق بين من يختلس مركزي لنغازب ومن يختلس مركزي طرابلس … رابعاً لولا عبث و خبث الذين ذكرت ما كنت هناك حرب … هاب عليك هابتين وهابا يا كاتب التاريخ وين عقابه …. لو استطاع ابناء طرابلس حمايتها لكانوا قاموا بحماية غرغور والأمطار و النساء امام المصارف و السيدة المشهور التي قالت اليس لكم ……بلاش عباطة و استعباط اما شباب ( مليشيات ) المدن الاخري جاءت طرابلس محتله وليست محررة جاءت للحفاظ علي كراسي اسيادها و معاشاتها …. لا تنعت بما انت عليه وفيه

        • Abdullah

          أخي الفاضل عبد الحق عبد الجبار ، أدعوك للقرأة أكثر عن البربريست وكبيرهم الذي علمهم السحر المدعو فتحي بن خليفة ، كيف انشأوا الكونغرس الأمازيغي ومن ورأهم ومن يدعمهم. ابحث عن مقالات فتحي بن خليفة في ارشيفات موقع ليبيا وطننا وستجد العجب العجاب . هذا الملحد يشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويهدد العرب قائلاً ” سنطردكم من شمال أفريقيا كما طردوكم الأسبان من الأندلس” . يكرهون العرب في الصميم ، حقد دفين توارثوه من جيل إلى جيل . لا يعترفون بالفتح الاسلامي بل يقولون إستعمار عربي .. الحديث يطول في هذا المضوع .

  • طرابسلى

    من ام ساعد الى راس جدير…ولازم من الدوس على علم البوبريص

  • طرابلسى

    سيكتب التاريخ يا دجال ان السيد ركن حرب خليفه بلقاسم حفتر وحد الجيش الليبي وحرر البلاد من مخالب عصاباتكم الاجرامية الإرهابية…وحفظ كرامة أهلها… والاستغاثة الان لن تنفعك…لو دخل الجيش العربي الليبي منطقت ابوسليم …او الهضبة…قول على عصاباتكم السلام…لان معظم سكانه هذه المناطق من ترهونة وبنى وليد وغالبيتهم من أبناء الطبقه الكادحة

  • عبدالحق عبدالجبار

    وشهد شاهد من اَهلها اختلاسات الاخوان واتباعهم … اليس هذا الذي يحصل من اخوان ليبيا https://youtu.be/YjTlmoR3QM4

  • ناصر التاجوري

    حقيقة لا أعرف كيف يفكر السيد الكاتب الذي اعرفه شخصيا وأعرف كم تقلب من الاتجاهات الليبرالية المتحررة إلى حد البوهيمية التي تمثلها المراتع الليلية المالطية إلى التوجهات الاسلامية التي مثلها جامع مونتريال بكندا إلى الاتجاهات القذافية في سرت ثم أخيرا إلى الاتجاهات الامازيغية المتطرفة، حتى أنه يعتبر نفسه من الرواد الامازيغ الذين سيعيدون أمجاد تمزاغا حسب وصفه، ولا يمانع إذا جرت الأمور بغير ما يريد أن ينقلب مرة أخرى ويتحول إلى “حفتري” شديد الولاء إذا لزم الأمر. كلما قرأت لهذا الكاتب أو مدّعي الكتاب أجد نفسي على تماس مع التعصب العنصري القبلي المقيت الذي تجاوزته عشرات الشعوب، وعلق فيه الليبيون بفضل أشباه المثقفين على شاكلة هذا الكاتب.. كم أتمنى أن يلتزم السيد بوزخار الصمت، أو يهتم بتخصصه في الهندسة الكهربية فذلك أنفع له ولليبيين الذين يقرأوا له..

    • عبدالحق عبدالجبار

      جزاك الله خير اخي ناصر التاجوري المحترم … الان عرفنا السبب وإذا عرف السبب بطل العجب …اذا المشكلة في دماغ الشريانة إللي حصلة تشنتيله من كثرت هروب الكهرباء السريع و الكثير و الرجوع المفاجئ …. الله يشفي الشريانة

      • Abdullah

        أخي الفاضل عبد الحق عبد الجبار ، أدعوك للقرأة أكثر عن البربريست وكبيرهم الذي علمهم السحر المدعو فتحي بن خليفة ، كيف انشأوا الكونغرس الأمازيغي ومن ورأهم ومن يدعمهم. ابحث عن مقالات فتحي بن خليفة في ارشيفات موقع ليبيا وطننا وستجد العجب العجاب . هذا الملحد يشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويهدد العرب قائلاً ” سنطردكم من شمال أفريقيا كما طردوكم الأسبان من الأندلس” . يكرهون العرب في الصميم ، حقد دفين توارثوه من جيل إلى جيل . لا يعترفون بالفتح الاسلامي بل يقولون إستعمار عربي .. الحديث يطول في هذا المضوع .

  • Amin

    taleg a’leh laho a’bet wala yesta’bet efhamit titfaker shin golt ane fi 2015
    etfadil aho gidamik hadeth wala haraj

  • حفيد عقبة بن نافع

    يفرن “القلعة” : بعد تحرير طرابلس ، سيكون من الضروري القبض على المتطرفين العنصريين “البربريست” والبحت عليهم خربة خربة داموس داموس حتى ولو اضطررنا إلى الاستعانة بأجهزة متطورة لشم رائحة البسيسة من تحت الأرض ، سنقبض عليهم هؤلاء الشراذم !

    • منصور بإذن الله

      تعاله اقرب تاكل من عبابيد البيسيسة لحد ماتشبع ياحفوده .

      • Abdullah

        عند تحرير طرابلس سيصبح من الواجب البحث عن البربريست في كل مكان ، جبل جبل داموس داموس بسيسة بسيسة ، تو إنوروكم تطاولكم على العرب يا أوباش ، سترجعون إلى حجمكم الطبيعي أيام سيدكم تهتفوله “عربي انعيش عربي انموت عربي إنقولها باعلى صوت” لا ينفع معكم إلا ما نفع مع أولكم .. اقرأوا تاريخكم جيداً .!!

  • كلها افلام يهودية ياستاذ : نعمان بن عثمان شكراً

    أهم مميزات الثورات الربيع العربي
    من مميزات الثورات الربيع العربي اظهرت بأن العرب مش عرب كلهم :
    1- يهود دونما .
    2- عبدة شيطان .
    3- فروخ حرام .
    4- قوادة لليهود الاصليين .
    5- خونة بمعنى الكلمة .
    6- كلاب لبني صهيون .
    7- جاهليين عملاء لبني صهيون.
    سيأتي زمن وتنقرض فيه هذه الاشكال الضالة التي لاخير فيها .. ولا في أهلها.. نحن في زمن الحشرات الضارة بالكون .. الفضل يرجع الى هذه الثورات التي كشفت حقيقة هذه المخلوقات التي تعيش بمنطقة الشرق الاوسط من المحيط الى الخليج .. رئيس وزراء بريطانيا تشرشل قال ” إذا مات العرب ماتت الخيانة”.

  • اشرف

    حقا لا تجادل الاحمق الجاهل ومن من ليس معروفا اصله من فصله هل هو مصري او عميل سعودي اماراتي وما اكثرهم وما أغباهم. ذرهم يأكلوا بعضهم لا تلوث رأسك و توجعه بمناقشة السفهاء والكلام اليك ياسيد بركة دمت ودام امثالك.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً