قفزات شعب 218

د. عيسى بغني

أستاذ جامعي مهتم بالشأن الليبي

في غياب دستور جامع أو ميثاق محترم أو مشروع وطني شامل يُبدد الظلام عن الأزمة الليبية الخانقة يتحول المشهد الليبي إلى مسرح لجوقات شدر مدر، تدافع عن مصالحها الفردية والفئوية ويُجند لها دهالقة ينخرون في عظام الأمة، ولكل منهم قفزات عشوائية في الهواء لكسب جموع المغفلين من العوام، هذه القفزات يتم استعراضها دون استحياء، عند شعب ابتلع الغث لسنوات عديدة حتى استمرأ إطاعة الطواغيت وعبادة الأصنام الحية.

القفزة الأولى هي الاعتماد على المبعوث الدولي للوصول إلى حل، وأخرهم كان أشدهم مراوغة، فهو كبيرهم الذي علمهم القفز؛ تكلم عن الطيران الأجنبي المهاجم دهراً، وهدد بدخول حفتر لطرابلس مرات ومرات، وقام بترويض الرئاسي لتسليم الجنوب لحفتر بل الوصول إلى بضعة كيلومترات من مقر تواجده، ولم يذكر دول العدوان إلا بعد أن سئم العالم من تصريحاته المكررة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد قدم المشورة لعدم التسليح وعدم صد العدوان وزرع دمى حفتر والجماهيرية في الحكومة، عند مجلس يتمسك به الليبيون من أجل الوصول إلى حافة الشاطئ.

وأخيراً حدد دخول حفتر للعاصمة يوم عشرة ثم اثني عشرة أو قبل نهاية الشهر في عملية تشويش وخلق بلبلة من أجل هدم الجبهة الداخلية وإيجاد قبول للعدوان.

في حقيقة الأمر لن يحدث ذلك؛ فالحرب أوزان وأرقام وليس فرقعات إعلامية، أي أن مجموعة من المرتزقة أي كان عددها لا تستطيع إسقاط مدينة بثلاثة مليون ساكن ومجموعات مسلحة ضاربة، وهو ما اقتنع به أخيرا تقرير الخبراء التابع لهيئة الأمم.

وإذا كانت بنغازي 2014 هي بنغازي 1969، فإن طرابلس تعيش زمن 2019 بزخم ثوراته ورفضه للاستبداد من أي جهة.

القفزة الثانية هو ما يقوم به أفاقي مجلس نواب طبرق ورئيسهم من تجييش جامعة عربية فاشلة لتشكيل حكومة عميلة، فشر البلية ما يضحك، فهل الحكومات تصاغ في مجلس نواب مهترئ أو في عواصم الاستبداد؟ ليس هذا فقط بل الجوقات معاضة لإحقاق الحق الليبي في الجرف القاري المغتصب من اليونان، كيف يتصور الليبي أن رئيس مجلس النواب ذاهبا إلى أثينا يدعمهم في اغتصاب أرض بلده وفي طرد سفيره والتآمر على وطنه، وبالمثل وزير خارجية المؤقتة عندما يستنجد بالصهاينة لتدريب المرتزقة على حرب الشوارع في بلده، وتمني الاعتراف بهم حالما نجاح اللامعقول في الوصول للسلطة.

أم القفزات من الدرجة الثانية فهي تجاوز الجغرافيا في الهيكلية الإدارية للدولة، كأن تعلن مديريات أمن ومجالس عسكرية وبلديات غرب طرابلس تبعيتها للمؤقتة، وهو تمرد وانفصال مسئولين وليس الشعب المغلوب على أمره، وتبعا للقانون العسكري وقانون العقوبات تلك القفزات تمرد على الدولة يستوجب الملاحقة القانونية، بل الخيانة العظمى، بغض النظر عن ضعف حكومة الوفاق وسيولة الوضع الذي شجع على ذلك، ولكنه يدل على مستوى التفكير عند هذه القيادات التي سلم سكان تلك المدن رقابهم لها، فزُج بأبنائهم في السجون كأسرى تارة وأدخلوا مدنهم في صراع مناطقي أو أيديولوجي مستورد تارة أخرى، يذكرنا هذا الحال بإقليم ناجورنو كراباخ الذي أصبح بؤرة صراع وحروب في أسيا الوسطى وإقليم غزة المحاصر،، لا شك أن نهم المسئولين المادي أو السلطوي ووهن الحكومة ساعد على بروز هكذا تشظي.

القفزة الأخرى ما قامت به نقابة المعلمين وأساتذة الجامعات من تعطيل التدريس وتأخير العملية التعليمية بمطالب مشروعة ولكن غير واقعية، وفي غير زمانها ولا أسلوب تنفيذها، فزيادة مرتبات التعليم تحتاج إلى هيكلة الكادر الوظيفي لوزارة التعليم وتطبيق معايير الأداء، والتأمين الصحي برنامج لم ينجح في الكثير من القطاعات الليبية حتى في الشركات الصغيرة لعدة أسباب، للأسف لازالت العديد من الكليات الجامعية مغلقة من أساتذة نعتبرهم نخبة الوطن وذروة سنام متعلميها، وهم من أُنصفوا قبل غيرهم في العهد السابق بسبب وجود وزيراً منهم، وفُتحت لهم أبواب التعاون شرقا وغربا، وأوقفت ضريبة الدخل عن مداخيلهم ولم توضع قيود علمية على ترقيتهم فأصبح لنا (بروفيسورس) بالآلاف وأساتذة مساعدين أكثر من ذلك، ولكن الإنتاجية متدنية.

القفزة الأخيرة إحياء قرار القذافي العنصري رقم 24 لسنة 1369و 2010م من مصلحة الأحوال المدنية بخصوص عدم استعمال أو تسجيل الأسماء غير العربية، هذا القرار منافي لدستور الاستقلال وللمادة الأولى من الإعلان الدستوري، وقد تم إلغاء هذا القرار بقرار مجلس الأحوال المدنية رقم 5 لسنة 2013م، ولكن مصلحة الأحوال المدنية كوريثه شرعية للنهج القومجي المتخلف، والمناهضة للتنوع الثقافي، أوعزت إلى إدارتها القانونية بنشر تعميم إلى مدراء فروعها بتاريخ الفاتح من سبتمبر 2019 بإحالة قائمة بأسماء غير عربية يمنع التسمية بها والتي تم تجهيزها من مجمع اللغة العربية الليبية بتاريخ 11 يونيو 2019م مفادها لن يتم تسجيل المواليد الموجودة بالقائمة إلا بموافقة رسمية من المجالس المحلية.

أعقب ذلك صدور تعميم من وصفي الواعر رئيس قسم الشئون الإدارية والمالية بإدارة المصلحة إلى مكاتب المنطقة الغربية يعيد فيه إحياء قرار القذافي رقم 24 لسنة 2001 السيء السمعة، وأن من يخالف ذلك يتعرض لغرامة قدرها ألف دينار.

ما هذه الترهات وما هذه الخزعبلات، هل يُصدق في القرن الواحد والعشرين أن مؤسسة عامة تفرض على شعبها أسماء لا علاقة لهم بها، وما دخل الدولة في الحريات الخاصة المكفولة من أصالة الشعوب والقوانين والأعراف الدولية، ولماذا مجمع اللغة العربية والشئون القانونية والإدارية واختيار الفاتح من سبتمبر موعدا لصدور القرار، نعم إنها قفزات رجعية مقززة تزيد من الشرخ الاجتماعي في وقت يسطر الأمازيغ ملاحم البطولة في الدفاع عن العاصمة فيرد عليهم السوس بهكذا قرارات مخلة، بالمقابل يستقبل حفتر ثلة من الأمازيغ اليائسين من قومجية الحكومة، بالتهليل والتبجيل بل بالموافقة على كل حقوقهم المشروعة، وتفتح لهم الإذاعات وبيوتات القبائل تشريفا لهم.

أخيراً الغبش الذي يسود القوى القبلية ودهالقة الدفع المسبق من داعموا الكرامة بأن قطر وتركيا هم من أفسد المشهد الليبي! والواضح أن دول الاستبداد هم من قصف المدن والمطارات ووفر المال والأسلحة والمرتزقة بلا عقود ولا شرعية، وشرد آلاف الليبيين، في حين لم تقوم بذلك قطر وتركيا، والأسلحة الدفاعية كانت بعقود أمام العالم، ولم نرى تركي يقصف بنغازي أو درنة أو ترهونة، فهل لنا أن نتدبر قول الله تعالى:  قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ. 

من الواضح أن تركة التأخر الثقافي كبيرة ومستمرة في مفعولها، وتصدر الشأن العام ممن لا يفكر يوما إلا في مرتب ورغيف الخبز لن يكون رائداً للتغيير أو حتى متبني له، ولذا فمؤسسات الدولة تحتاج إلى غربلة من الشعب نفسه، وهو في طور تترسخ لديه قيم الحداثة، وترك المتأخرين والمندسين وصناع حروب الطواحين وقفزات لا معنى لها، من وراء ظهورهم.

ملاحظة: 218 رقم الاتصال الدولي لليبيا، ولقد تم تعيينه قبل الكثير من أرقام دول الخليج والشرق الوسط وأفريقيا.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 9

  • عبدالحق عبدالجبار

    In March physician and marathon runner Frank Meza, at the Los Angeles Marathon, the 70-year-old had set a record time for his age group, 2:53:10. Under three hours is considered a remarkable achievement even for younger experienced runners.

    Allegations surfaced online that he had cheated, and the website MarathonInvestigation.com found
    uneven split times, and evidence he left the course
    Did you get the message Dr. Issa he cheated and evidence he left the course ( he committed suicide) what are you going to do?

    • الكاتب

      Our people are our assets, we never and ever cheat them or make them disappointed, our aim is to show things as they are and to analyze ongoing events so they can decide which way they like to follow. Good please you and good pleas Libya

      • عبدالحق عبدالجبار

        That is not the fact …. when through your writing you Favor one side over the other, and being dishonest… what are you doing is behaving or prone to behave in an untrustworthy and fraudulent way. May Allah protect this country and it’s honest people if any left.

  • عبدالحق عبدالجبار

    عندما لا تستطيع قول الحق …. لا تصفق للباطل

  • libya

    ,,,,DR,,for first time you said the truth when you said,,so they can decide which way they like to follow,you know
    and mybe you forget they decided that in 2014 and vote out the devil party, and they started war ,if the people
    had chance today to decide i will assure you,95% will vote you out and you know who i mean ,the thiefs the devil party,
    ..

  • حفيد عقبة بن نافع

    برا تعشى بسيسة وأرقد ، العرب كبار عليك هلبا ما يدوروش فيك وفي أمثالك من الاقزام ، أمة عظيمة صارعت امبراطوريات وتصدت لجيوش التتار والرومان والفرس والصليبيين ، بتجي إنت وأمثالك من سكان كهوف الجبل بربر متع بسيسة بتتكلم على العرب يا قواد ما صح وجهك !!

  • حفيد عقبة بن نافع

    We are ruling this land for over 1400 years and we have the upper hand and we will do for the rest of life on earth , you are nothing but barbarians living in holes in the mountains never had any civilization or written language .. stay away from your masters Arabs , you are too small to be seen by them ..

  • Abdullah

    متى تتركنا في حالنا هذه المدينة …
    تعتقد قيادات مصراتة انها الأَولى بحكم ليبيا، هذا لم أقوله أنا، بل قاله خبراء مصراتة في اجتماعهم في جامعة مصراتة في 2012 وكان على رأسهم في الاجتماع خليفة الغويل.
    ورغم ان الشعارات التي ترفعها قيادات وخبراء مصراتة هو الدولة المدنية والانتخابات ولا لحكم العسكر والعودة لحكم الفرد وعهد الاستبداد، إلا انهم يفعلون عكس ما يقولون …
    كان مخطط مصراتة في السيطرة على الدولة الليبية كالآتي

    1- تجميع السلاح وتأسيس الكتائب
    منذ نهاية 2011 قررت قيادات مصراتة تجميع السلاح في المدينة وتم جلب الدبابات من ترهونة وزليتن بالمئات وتحولت معسكراتها إلى مخازن للسلاح والذخيرة ، وانتشر تأسيس الكتائب المسلحة في المدينة كالنار في الهشيم ووصل عددهم إلى أكثر من 170 كتيبة وسرية مسلحة وصل عدد افرادهم إلى أكثر من 130 ألف مقاتل حسب الاوراق والمستندات التي ارسلت إلى وزارة الدفاع للحصول على مستحقاتهم .

    2- السيطرة عل الأرض:
    جلست قيادات مصراتة العسكرية والمدنية ووضعوا خريطة أمامهم ، ووضعوا خط دائري حول مصراتة تتواجد فيها قواتهم وتكون لهم الكلمة الفصل في كل شؤونها العسكرية والمدنية، وبدأوا بسرت، وارسلوا حسن موسى مع قوة معه وهددوا قوات الصاعقة المتواجدة فيها وقتلوا 5 جنود من قوات العقيد الزهاوي الذي أضطر للإنسحاب،
    وتمت السيطرة على قاعدة الجفرة والقرضابية، وارسلوا القوة الثالثة بقيادة التريكي للجنوب وسيطرة على سبها وقاعدة تمنهنت المهمة.
    وارسلوا قواتهم إلى طرابلس وأقاموا في طريق المطار والمعسكرات في ضواحى العاصمة إلى ان حدثت مجزرة غرغور، لكنهم عادوا بقوة إلى العاصمة في فجر ليبيا 2014، وأزاحوا اكبر قوة تنافسهم في طرابلس وهي الزنتان. واستطاعوا ان يقيموا علاقات مع كتيبة ثوار طرابلس وكتايب سوق الجمعة وتاجوراء عن طريق نوري فريوان الذي كان يقيم في سوق الجمعة ..

    3- تحالفات عسكرية وايدولوجية
    ظهور عملية الكرامة في بنغازي أزعجت قيادات مصراتة التي تخشى من إقامة جيش قد يقف في وجه طموحها في حكم ليبيا فأقامت تحالفات عسكرية مع ثوار بنغازي وقياداتها الذين أغلبهم من أصول مصراتية،
    قيادات مصراتة كانت تفكر ان خط الدفاع الاول عن المدينة هو بنغازي وخط الدفاع الثاني هو سرت، وكان عضو البرلمان محمد الضراط يخطب في مصراتة قائلا عليكم دعم الثوار في بنغازي لأنه اذا سقطت بنغازي في يد حفتر، ثاني يوم سيكون في مصراتة
    قيادات مصراتة تعرف ان داعش والقاعدة موجودة في بنغازي فهي من ارسلتهم ليس حبا فيهم ولكن ليدافعوا عنها ويقاتلوا الجيش ويقضوا عليه في مهده، فقاموا بأرسال الإرهابيين والدواعش والسلاح والذخيرة والمال عن طريق الجرافات، وكان جرحى الارهابيين يرسلون الى تركيا عن طريق مطار مصراتة وبجوزات سفر ليبية جديدة. سرت أيضا وضعوا فيها تنظيم داعش لتحصين خط الدفاع الثاني وأمدوهم بالسلاح والسيارات، وعندما توجه الجيش إلى سرت في 2016 في عملية اسماها القرضابية 2 ، خشت مصراتة من سيطرة الجيش على سرت، وتهديد مدينتهم، فهجموا على سرت ووصفوهم بأنهم دواعش، بعد ان ساندوهم 3 سنوات، كانت داعش تخدع مصراتة، ومصراتة ارادت استغلالهم في مخطط السيطرة على ليبيا، وعندما انفضحت خطة كل منهم هاجمت مصراتة سرت في عملية البنيان المرصوص
    ولكن تبقى اهم التحالفات هي مع الاخوان ولما لا فرئيس حزب العدالة والبناء هو ابن مصراتة، والمحرك الخلفي هو الصلابي وهو ايضا من اصول مصراتية

    4- السيطرة على الحكومة
    في اتفاق الصخيرات ، كان من اهم الحاضرين هو باشاغا وسليمان الفقيه الذين كانوا يديرون دفة الحوار من خلف الكواليس واجتماعاتهم بديبورا جونس وجوناثان واينر ، كان كل هم باشاغا هو إقصاء حفتر لإعتقادهم ان التخلص من حفتر سوف لن يقوم الجيش وتبقى السيطرة لمصراتة، وبعد الصخيرات كان الحكومة تعج بقيادات من مصراتة وأتباعها سواء الوزراء او الوكلاء او رووساء الإدارات المهمة، والآن المسيطر على حكومة السراج هم معيتيق وباشاغا بعد ان رضخ السراج لهم بسبب السلاح والكتائب التي يملكونها.

    5- أحلام وكوابيس
    يبدو ان أحلام قيادات مصراتة في السيطرة على الدولة بدأت تتبخر بعد وصول الجيش إلى تخوم طرابلس وأعلن السويحلي انه مستعد ان يموت دفاعا عن طرابلس ولا يرى الجيش يدخلها، وفقدوا الامل في وقف القتال عن طريق مجلس الأمن بعد فيتو امريكا وروسيا وفرنسا، وتخلت عنهم ايطاليا الذين وعدوها بالاستثمارات في سبيل ان تدافع عن مدينتهم، وتحول الحلم إلى كابوس، واضطرت قيادات مصراتة إلى الاستنجاد بتركيا وضغطوا على السراج وهاجموا مقره وهرب من الحمام حينها، لكي يذهب إلى اسطنبول ويوقع على الاتفاقية الامنية وطلب تدخل عسكري تركي في ليبيا.

    6- اردوغان وزلة لسان
    امس خرج اردوغان وهو يصرح ان لديه مليون تركي في ليبيا وعليه ان يدافع عليهم، كان اردوغان يرد على منتقديه الانراك الذين طالبوه بعدم التدخل في ليبيا، لكن نسى ان الليبيين انزعجوا من تحويل اردوغان الأزمة في ليبيا إلى صراع عرقي ، وناقص ان يقول ان الاتراك في ليبيا يتعرضون لإبادة جماعية وتطهير عرقي.

    7- غباء وتهور
    طموح قيادات مصراتة في السلطة والحكم في ليبيا هو من الاسباب التي جعلها تمنع قيام جيش ليبي، فالجيش سيكون من جميع الليبيين ولن يسمح لأي مدينة او حزب او قبيلة بالسيطرة المطلقة على البلاد، وقادت هذه المغامرة غير المحسوبة إلى فوضى وغياب الامن فتحولت البلاد في غياب القانون إلى غابة كل فصيل ومليشيا تحول إلى عصابة ومافيا لكسب المال بأي طريقة ، فلا احد يحاسب ولا احد يراقب ولا احد يعاقب.

    خلاصة : مستقبل زاهر ام #وعد_بالدمار
    على قيادات مصراتة ان تعود إلى رشدها وتسحب ابنائها من طرابلس، ففزاعة حكم العسكر لم تنطلي على المجتمع الدولي، كما لم يصدقها الليبيون الذين بدأوا يرون في حكم العسكر اهون عليهم من حكم المليشيات، وعلى قيادات مصراتة الاتفاق مع الجيش على الدخول للعاصمة بشروط قيام دولة مدنية وانتخابات حرة وحل المليشيات وجمع السلاح في البلاد وبضمانات دولية، هذا الحل هو الذي يحقق مستقبل زاهر لليبيين ولمصراتة وإلا فالدمار ينتظرها …

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق