أنقذوا ليبيا، يرحمكم الله!

أنقذوا ليبيا، يرحمكم الله!

بصراحة ما نبوش وجع دماغ، وكثر كلام. ليبيا الجديدة، أعلنوها دولة حيادية منزوعة السلاح.

نحن دولة صغيرة وسكانها قليلون، وعندنا الماء والبترول وساحل طويل، ولا تهددنا الأعاصير ولا البراكين ولا الزلازل، والمناخ عندنا معتدل لا صيف حار مثل دول الخليج، ولا برد قارص مثل أوروبا، ودخل يومي يدر عليكم المليارات، وأموال مجمدة في الخارج تقدر بـ 150 مليار دولار!

وليس لنا حاجة للصراع والاشتباكات ولا المعارك القبلية أو الجهوية، فقط ينقصنا، تحكيم العقل ووضع الأمور في نصابها، وتعزيز الحكومة المركزية، بنزع السلاح من المقاتلين السابقين، وإعادة هيبة الدولة وتكوين جيش وطني وشرطة وطنية.

نحن نواجـه أزمة تهدد مستقبل البلاد، نتيجة عدم استعداد البعض للتنازل عن مصالحهم الشخصية،والحزبية الضيقة، والبلاد تسير نحو الانشقاق والانقسام، والأمور بدأت تخرج عن السيطرة.

كانت وما زالت لدينا فرصة حقيقية لبناء دولة، وهي فرصة لن تتكرر كل يوم،ولم نستطع استغلالها، لأسباب عديدة، منها التحديات التي لم نواجهها بالشكل الصحيح بسبب التخبط والتشويش، وعدم الالتزام بالمبادئ التي قامت من اجلها الثورة أو الانتفاضة أو الهبة الشعبية ، سمها ما شئت . مبادئ مخالفة لما كان سائدا، تقوم أولا على احترام خيارات الناس واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون،والمساواة بين الجميع: الغالب والمغلوب. وكلها لا تتأتى إلا بالمصالحة الوطنية، وتفعيل القضاء، وحل المنازعات بالطرق السلمية.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 2

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً