أهي خطته للخروج من الأزمة الليبية أم الأصح خطة للخروج من خارطة الطريق !

أهي خطته للخروج من الأزمة الليبية أم الأصح خطة للخروج من خارطة الطريق !

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

العمل القاصر عن إشراك القوى الوطنية الليبية الداخلية من أجاد الحلول العملية الممنهجة والإسراع لحل الأوضاع  السياسية المزرية والتي تكمن في المفارقة في أن العمل السياسي في ليبيا يحتمي بأسوار الأمم المتحدة الحصينة.

العمل السياسي الذي يباشر مهامه دون النظر للأحوال والمستجدات التي تعمل على إرباك ساحتها السياسية بتصريحات جوفاء لا تخدم سواء مآربهم شخصيات غير وطنية.

غسان سلامة الأممي لم يقتضى به العمل السياسي المخلصة الذي يعمل على تحقيق المستجدات الداخلية للقضية الليبية برمتها.

خطة الطريق لم تستطيع انجاز خطواتها ومرحلها الثلاثة المتتالية أو المتوالية لوجود أنواع الاحتكاكات بين الأطراف السياسية المتنازعة على السلطة والنفوذ دون وجود شرعية دستورية تقنن لهم العمل السياسي في ليبيا.

الضيقة السياسية الليبية متوقعة في الأصل من التشريع الليبي ودستورية الدولة الليبية التي تنظم الانتخابات الرئاسية والتشريعية لهذا العام والتي تتصارع معها دول العالم والدول الإقليمية العربية والإسلامية التي تريد أن تعزز من مكانتها ونفذها على ليبيا.

أنواع الاحتكاكات الرئاسية والتشريعية لا تعيروا من الأمر أي اهتمام لتتحرك فرنسا حاليا وبقوة للإسراع في تنظم انتخابات رئاسية وتشريعية دون وجود قاعة أساسية تشرعيه من إخراج  دستورا دائما على حيز الوجد قبل نهاية العالم.

وجود جهود فرنسية على الساحة السياسية تعمل على جمع الفرقاء الليبيين مجددا ونزع فتيل الأزمة الليبية فوق أرضيها استجوابا تعوم بها فرنسا عل مبادرات سلام  مرة أخرى للتعديل الاتفاق أو المضي في إعادتها الى الوجهة العالمية سالف تناقضاتها المقيتة حيث أقدم معظمها على رسم هذه الدولة الليبية بأقلام خارجية سياسيات غربية تنفذ بأيدي عربية.

أكثر وأكثر اجتماع الأمن الدولي في نيويورك هذه الأيام لاستماع المبعوث الأممي الى ليبيا غسان سلامة عن الأوضاع في ليبيا، غير أنها مع الأسف الشديد والألم عدم حلحلة القضية الليبية ولازال يمشي غسان سلامة على نفس الموال بدن تقدما ملموسا.

لكن لزالت  خطة غسان سلامة من اجل ليبيا تتوحد فيها مراميها وحسبنا منها إنها أماطت النقاب عن تمثلان تلخص ما يجري بنفس بعض الحاقدين على استقرار امن وسلامة ونهوض الدولة الليبية لتحمي أسوارها الحصينة  من العبث من ذات الأبواب المفتوحة أمام الضعف وأصحاب الحاجة في ثروات وخيرات البلاد.

السياق المحموم على خارطة الطريق في خطة من اجل الخروج من الأزمة الليبية والتي لم ينجز منا إلا القليل ولم يكتب لها النجاح من طرح التناقض في موسم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية القادمة.

وتكمن المفارقة هنا في الدبلوماسية الليبية الضائعة التي تعمل على فرص تمرير خطة غسان سلامة في المرحلة الحالية بسبب استمرار تعثر أرضية سياسة ليبيا الداخلية، بين مجلس النواب ومجلس الدولة الليبية خاصة بالنسبة لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد واستعدادات لعقد المؤتمر الجامع.

ورغم مرور سنين عددا على توقيع اتفاق الصخيرات السياسي  بين أطراف ليبية مختلفة برعاية الأمم المتحدة، اليوم نرى النقيض في التنافس على كراسي المناصب الانتخابية وهو ظرف موات وفرصة لن يفوتها بعض الطامحين دون أن يتحرشوا بالغائرة علنا في الحضور أو يراودها سرا إن تعذر الجهر في الظهور أمام العلن.

ولكن معايشة الانتخابات القادمة نؤكد على أنهم سوف يعشون بقضهم وقضيضهم نحو انتخابات غير شرعية دستورية، حملات وتصويتا ليصلوا فيها ويجلوا وأقاموا الدنيا وأقعدوها من اجل مناصب دون جدوى دستورية.

يعولون على انتخابات رئاسية وتشريعية برمانية لتذهب جهودهم سدى وتتهاوى لوائحهم لائحة تلو الأخرى، فتخرج أحزابهم الغير دستورية صفر اليدين من تلك الاستحقاقات الدستورية الليبية.

إن طبيعة ارتباطاتهم السياسية مع العالم الخارجي وتقديراتهم لمقتضيات الظروف تملي على الساسة الليبية المساومات في التوقيت بالذات ومن فهم العلاقات السياسية الداخلية مع المنظمات العربية والإسلامية والدولية منها الأمم المتحدة في السير قدما على تنفيذ خطة غسان سلامة الخطة التي تخرجهم من النفق المظلم .

والأصح في بعض الأحيان يتطلب من الساسة الليبية الخزرج من خطة خارطة الطريق لأنهم أقوام تسرهم الأحداث وان عملوا الى استفزاز ساكنة الأمم المتحدة وإرباك ساحتها السياسية في الإقليم المحيطة بالدولة الليبية.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 12

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الكاتب رمزي مفراكس … اريد ان اكد لك بانه لا وجود أزمة الليبية علي الإطلاق … اتركني أقول لك هناك أزمة بين دول صناع الربيع و هؤلاء ليسو ليبيا …. و كل من هذه الدول و اتباعهم من الدول العربية و الجوار يريدون ربيعهم ان ينضج و يبقي لمدة طويلة فصنعوا خفافيش و فئران وغربان منهم ليبيين ومنهم متجنسين يقومون باعمالهم حتي يعتقد السدج انها أزمة ليبية
    الربيع ليس ليبي والازمة ليست ليبية ومن قتل العقيد ليس ليبي و من يسجن ابوزيد دوردة ليس ليبي … فكل دولة من دول صناع الربيع تبحث عن ليس حل بل طريقة للإحتواء علي حليب البقرة لمدة طويلة و المنافسة اصبحت شديدة …
    تقرير ديوان المحاسبة قرار إصداره و توقيته ليس ليبياً اخي رمزي عليك ان تبدأ من الربيع المزعوم الذي ذكره اخي الاستاذ الفاضل د عبيد الرقيق المحترم الي العربي المعزوم في بيته وعلي اكلة وعليك ان تعرف اصحاب العزومة و أسباب العزومة …. انتفاضة فبراير كانت اما للتخلص من حكم القذافي او تغير وإصلاح طريقة الحكم …اما ثورة فبراير ( النيتو وجماعته ) الأسباب تختلف….مع فائق الاحترام وكل سنه وانت والدكتور عبيد الرقيق بخير

  • رمزي حليم مفراكس

    السيد الفاضل عبد الحق عبد الجبار .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وعطرة
    لقد صدقت القول بأن أزمة ليبيا هي أزمة مفتعلة و ربيعنا العربي ليس بربيع ولكنه خريفنا الذي أضاع الوطن واضاع العباد وهي خطة استراتيجية خارجية أجنبية الغرض منها خلق التوترات والنزاعات واضاعت السلم والامان في ليبيا.
    والحقيقة تقال بأن الكثير منا انجروا وراء الدعايات المزعومة بخلاص الإنسان العربي المسلم من الطغاة والظلمة والمستبدين فأغرق الدولة الليبية في الكثير من المشاكل التي استعصى حلها ومن دماء وفساد ونصب واحتيال !
    ليبيا دولة مغلوب على أمرها ونحن جميعا شاركنا من بعيد وقريب في انهيارها في ما كان لدينا من خيرات للأجيال الصاعدة،
    ولكن الفرج قريب الا ان الصبح قريب التي تشرق فيها شمس الحرية مرة اخرى على بلادي ليبيا والله المستعان …
    لدي مقالة جديدة الأسبوع المقبل تحت عنوان: إيطاليا وبريطانيا الفاعلين الإقليميين .. وعودة قوة قصر الاليزيه بمؤتمر دولي الى ليبيا.
    الرجاء الاطلاع عليها والتعليق على المقالة بما انك رجل حق وجبار في تصريحاتك واقوالك وانا فخور بك كل الفخر .. انت رجل تعشق ليبيا وعشقك الى ليبيا ساعدني على احترمك في أقوالك وتعليقاتك… تحياتي لك ووفق الله لما فيه خير ليبيا …أخوك رمزي مفراكس

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي رمزي مفراكس السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة رمضان مبارك …. تفضل يا اخي هل تعلم بالمقولة ( كذاب و مناصي ) هذا خانب و ملعون ….
    (قال مصرف ليبيا المركزي، اليوم الاثنين، إن تقرير ديوان المحاسبة نشر بالمخالفة للقانون، الذي يستلزم أن يكون إعداده نتاج عملية مراجعة واعتماد للحساب الختامي للمصرف المركزي، وهو مالم يقم به ديوان المحاسبة منذ العام 2010، مثلما لم يقم بمراجعة واعتماد الحساب الختامي للدولة منذ العام 2007………وفي نهاية الموضوع او ( المناصيه ) وفي ختام بيانه أكد مصرف ليبيا المركزي احترامه لمؤسسات الدولة وسعيه المتواصل لمحاربة الفساد والتزامه بالشفافية والمكاشفة وبحق الوصول إلى المعلومة.)
    http://alwasat.ly/news/libya/207277

  • سعيد رمضان

    الرأى والرأى الأخر مطلوب ياموقعنا الموقر ” عين ليبيا ” ولا أدرى سبب حجب مقالتى عن مبادرة باريس التى أختلف فيها مع وفد مصراتة وقوات البنيان المرصوص اللذان رفضا المشاركة بحجج واهية وأنا أعتقد فى مقالتى بأن السبب هو حفتر وكذلك تعليمات أيطالية لأتباعها فى الداخل فأيطاليا لن تسمح لفرنسا بلعب أى دور رئيسى من شأنه حل الأزمة الليبية ،أما نحن أبناء الشعب فمع أى مبادرة من شأنها أن توحد الصفوف وتنهى أزمة الشرعية وتوحد المؤسسات لكى نتمكن من الأستفتاء على الدستور المنتظر ونقوم بأنتخابات برلمانية ورئاسية وتنتهى هذه المهازل وتختفى تلك الوجوه ولكن البعض يحاول أفشال أى مبادرة من شأنها أن تجمع بين المتصارعين على السلطة فى ليبيا ولن أقول تجمع بين الأخوة لأن الأخوة لايفعلون هكذا فى بعضهم البعض ،نعم البعض من مصلحته بقاء الحال على ماهو عليه من جمود وفساد ،أيطاليا ترفض الدور الفرنسى خوفا على مصالحها ولكن ما مصلحة مصراتة فى أفشال المبادرة هل هى مجاملة ورد جميل لأيطاليا ؟ أرجو أن يهدينا الله فالحل لن يكون ليبيا والجميع يعلم ذلك ،الرجاء نشر مقالتى بخصوص المبادرة الفرنسية وفتح باب النقاش فأنا لست محسوب على طرف بعينه ولست ضد مصراتة ولكننى أستغرب أن يكون الرد برفض المشاركة بعد أن قامت فود من مصراتة بزيارات للمصالحة مع المنطقة الشرقية قيادة الجيش وبعد أن شاركت مصراتة والبنيان فى أجتماعات القاهرة مع جيش حفتر من أجل توحيد الجيش الليبى ولهذا أستغرب لا أكثر ..

  • عبدالحق عبدالجبار

    الاخوة محرري هذه الصفحة النزيهه المستقلة التي نحن في حاجة اليها … الرجاء عدم حجب مقالات الكتاب كل منه علي حسب رائه … اخي سعيد انا لا اعتقد انهم قاموا بحجب المقالة لان لي تعليق ذكرت ذلك فيه ولكن يا اخي سعيد هذه المشكلة التي نحن نتحدث فيها ولقد رفض الطرف الثاني والثالث والرابع مبادرات سابقة وكذلك سوف يرفوضون مبادرات قادمة والسبب انهم عمال عند دول خارجية ولكن اخي سعيد هناك فرق بين مصراتة واهلها وهؤلاء لماذا لا نقول عنهم من يعتقدون انهم يمثلون مصراتة كما يعتقد أ د غيم انه يمثل بنغازي او الفدرالية او المنطقة الشرقية بإكمالها … رمضان مبارك للجميع … جميع الخفافيش و الفئران و الغربان معزومين علي قشور خيرات بلادهم من قبل اسيادهم وفرنسا لا فرق بينها وبين إيطاليا و بريطانيا والإمارات لا فرق بينها وبين قطر و الجزائر لا فرق بينها وبين مصر مع فائق الاحترام

  • سعيد رمضان

    ايطاليا: حل الأزمة الليبية يجب أن يأتي من الداخل
    May 28, 2018
    طباعة المقال

    طرابلس -بوابة إفريقيا الإخبارية
    أكد السفير الايطالي لدى ليبيا “جوزيبي بيروني” أن حل الأزمة في ليبيا يجب أن يأتي من الداخل.
    وقال بيروني في تغريدة له بموقع تويتر ” أن الحل النهائي للأزمة في ليبيا “يجب أن يأتي من الداخل، كما أن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تتوقف على خطوات معينة يجب أن يتخذها الليبيون معتمدين على حوار داخلي يهدف لتطلعات مجتمعهم بكافة أطيافه”.
    وطرحت فرنسا مبادرة لجمع الفرقاء الليبيين في لقاء بباريس، للاتفاق على خارطة طريق لحل القضايا الخلافية تمهيدًا لإجراء الانتخابات، برعاية أممية.
    وتنص المبادرة، ، على 13 نقطة رئيسية بينها «التوحيد الفوري للبنك المركزي الليبي وحل جميع المؤسسات الموازية» وفتح دورة جديدة لتسجيل الناخبين في القائمة الانتخابية لفترة إضافية مدتها 60 يومًا، إضافة للاعتراف بالدستور الذي صاغته الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.
    وتضمنت دعم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (غسان سلامة)، بالتشاور مع السلطات الليبية، لتطوير اقتراح وجدول زمني لإجراء استفتاء على الدستور.
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    أخى الفاضل عبد الحق : بكل أسف ليس لدينا شعب فى ليبيا ولك تحياتى

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …
    لا توجد دولة تريد ان يكون الحل ليبي ليبي ولا توجد دولة تريد ان تتنازل عن عمالها من الخفافيش و الفئران و الغربان … وهذه حقيقة اخي سعيد رمضان

    مؤتمر باريس حول الأزمة الليبية “يشعل” غضب إيطاليا

    https://www.google.com/amp/s/www.eremnews.com/news/arab-world/1349861/amp

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم…..
    إنمـا الأمـم الأخلاق مـا بقيـت….فإن هم ذهبت أخلاقـهم ذهبــواً
    والشعب الليبي ليس بفرق عن الامم التي يتحدث عنها الشاعر … وزير التعليم ووزارته يبحث عن حل ليجد مكان للامتحانات حث يمنع الغش … هو يعتقد الغش في الدراسة فقط … هو لم يعتقد الغش في توقيع رسالة تزكية لدفع 15000 دولار لشخص يبلغ من العمر 81 الله يطول في عمره … ولا يعتقد ان نظرية أ د غيم غش …. لانه يعتقد ان التعليم قبل التربية ماهو كل شئ بالمقلوب اصبح في هذه البلاد الاساس غير موجود معدوم ( الأخلاق ) كلمة ولكن محتواها كبييييييير … ماهي الأخلاق في ليبيا … لا تفعل ما يفعله اعضاء الرئاسي و البرلمان و الاعلي والمركزي وديوان المحاسبة و الجيش والأحزاب والسوق السوداء والتجار و المصارف خوي سعيد خليني ساكت بالله عليك رمضان…..

  • نعمان رباع

    كل الاحترام لاخي مفراكس واخي عبد الحق فانا نبهت قبل فترة انه يوجد مخطط مفتعل لطمس الهوية الوطنية الليبية باجندات تسعى لمشروع وطن بديل تارة ووطن كوزموبولوتي تارة اخرى يشطب الهوية الوطنية الليبية ولكم كل احترامي

  • عبدالحق عبدالجبار

    الي اخي مفهوم ؟! اعلم انه رمضان ولكن الجهاد في سبيل الوطن فرض حتي في رمضان … ان شاء الله خير … طل علينا ولو بكلمة … ولَك فائق الاحترام

  • عرباوى

    الساسة العرب يا أستاذ كلهم مرضى ومصابين بفيروس اسمه الدين. ومن اعراض المصاب بمرض هذا الفيروس هو الجهل والنفاق. ولهذا تجد الجاهل والمنافق وعضو جماعة…الاخوان الدجالين…خالد المشري والمنافق والجاهل شيخ القبيلة عقيلة طالح وغيرهم…لا يرعون قول ربهم الذي قال لهم: “يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدى القوم الظالمين” وقال “ولا تركنوا الى الذين ظلموا تمسكم النار” وقال” لا يتخذ المؤمنين الكافرين اوليا من دون المؤمنين” … ويتسابقون في شهر رمضان…شهر الهدى والعبادة… الى بلاد الكفار حتى يولوا كافر عليهم… ليحل فما بينهم. وهم لا يعلمون ان الهدف الأول والأخير لفرنسا هو فصل الجنوب عن ليبيا وبأي طريقة…ولهذا تحاول فرنسا وضع العربة قبل الحصان…او بمعنى اخر تجدها تقدم الاستفتاء على الرئاسة قبل الدستور!

  • مفهوم !؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    أخي عبدالحق عبدالجبار المحترم بأستطاعة الشعب الليبي سحق وتصفية هؤلاء الخنازير اللصوص الخونة الجبناء فى خلال 72 ساعة فقط فأغلبية الشعب الليبي يمتلك السلاح ولكن لا يمتلك القائد الملهم الوطني ليقوده فقد تم تصفيتهم واحد بعد الأخر بطرق مختلفه من قيبل المخابرات الأجنبية والعملاء الخونة ، ولا ننسى أخي عبدالحق عبدالجبار بأن الشعب الليبي جني على نفسه وهذا أن دل على شيء فأنه يدل على جهله وغبائه فقد شارك مع الخنازير أبناء الحرام العملاء والخونة واللصوص فى تحطيم وطنه بتأسيس المليشيات وجيوش مجرمه لا يخافون الله ، أخي عبدالحق عبد الجبار ( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) صدق الله العظيم ، فالحل فى ليبيا هو الحرب على هؤلاء الخنازير أبناء الحرام فالشعب الليبي لا يخسر أكثر مما خسره شرفه ووطنه ، فيجب أن يهبوا عليهم فى مدينة حتى يتم سحقهم لا رحمة ولاشفقه إذا أرادوا أنقاذ وطنهم ليبيا الحبيبة وخير الأمور عاجلها والسكوت على هؤلاء أبناء الحرام الخنازير علامة من علامات الرضى وما أخذ بالقوة لا يسترد من غير القوة فهذه اللغة والدواء لحل قضية وطننا ليبيا للأسف . بارك الله فيك أخي عبدالحق عبدالجبار على سؤالكم عنى ولك مني كل الأحترام والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً