إعادة الاستقرار إلى ليبيا

إعادة الاستقرار إلى ليبيا

محمد بويصير

كاتب ومحلل سياسي ليبي

يبدو أنها عملية عسكرية متكاملة الجوانب تنتظر الدوائر الدولية أن تعلنها تركيا خلال الأيام القادمه، وهي تبدو بالحجم الذي يجعل الحكومة التركية تقدم لها بمقابلة مطولة مع محطات التلفزة التركية قام بها الرئيس أردوغان نفسه لشرحها للشعب التركي تحمل ملامح هذا العمل وأبعاده وتعد الرأي العام لتداعياته، وكذلك التحرك السياسي الذي سبقه والمتعلق بإبداء النية فى التفاهم مع كافة الأطراف وخاصة مع الطرف الروسي بما يخرجه من المعادلة العسكرية مقابل حصة اقتصادية في عمليات إعادة الإعمار بالاتفاق مع حكومة طرابلس، واللقاء التركي الروسي المرتقب.

عمليات المسح والاستطلاع الجوي التركي

ليست سرًا بل يقال إنها قد رصدها المصريون على حدودهم وبالقرب من شواطئ ليبيا الشرقية، ويبدو أنهم نصحوا حفتر بإخفاء العشر طائرات التي يملكها خوفا من تدميرها، والتي يمكن أن تكون قد هُرِبت إلى مصر بعد أن غطى الموضوع بأنها ذاهبة إلى الوطية بينما لم تظهر هناك حتى ليلة أمس.

هل سيتحول الأمر خلال أسابيع

من “الفتح المبين” إلى “كيفية الخروج من المأزق” بالنسبة للجنرال حفتر، بعد أن استفادت تركيا من عنصرين أساسيين فى الموقف الدولي تجاه ليبيا، العجز عن تحقيق أي تقدم في الملف السياسي، والانزعاج الأميريكي البريطاني من التسرب الروسي إلى هذا البلد.

الأتراك غالبا سيعملون بالتوازي مع قرارات مجلس الأمن ونصوصه الخاصة بشرعية حكومة الوفاق وأيضاً منع تسريب السلاح للأطراف الاخرى، حتى يغلقون الباب أمام الفرنسيين للاعتراض دوليا.

أوروبا

لا يتوقع منها موقف موحد تجاه ليبيا، والبريطانيون لا يعارضون تدخلا تركيا يوقف التسرب الروسي الذي أبدوا انزعاجهم منه لكل من التقاهم، والإيطاليون كذلك.

الصمت المصري

قد يعني أن حسابات القاهره كما توقعناها ترفض الزج بنفسها في مخاطرة قد تؤدي نتائجها إلى تغيرات هيكلية في تركيبة السلطة المصرية، وغالبا سوف نرى اقتراب سلمي مصري واستجابة للدعوة التركية بالتفاوض حول ليبيا حفاظا على المصالح الأمنية والاقتصادية المصرية.

الإماراتيون لا يمتلكون القدرة على التأثير فى هذه الحالة ولا ينوون معاداة الأتراك، والسعوديون في سبيلهم لتعديل موقفهم وأخذ خطوات إلى الخلف.

بينما الأمريكيون كما يتضح من تصريحاتهم يبحثون عمن يحقق الاستقرار في ليبيا دونما الدخول في التفاصيل.

“فلا يهم أن كانت القطة سوداء أو بيضاء طالما استطاعت صيد الفئران” كما يقول الصينيون.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد بويصير

كاتب ومحلل سياسي ليبي

التعليقات: 8

  • عبدالحق عبدالجبار

    هذا حلم الجعانين

  • عبدالحق عبدالجبار

    متي تبي اتبطل القوادة …وانت علي كل سكه راكب سبحان الله لا خليت معارضة ( بالكذب ) ولا القذافي ولا حفتر ولا الصخيرات ولا شخة رئيس مؤسسة البترول … يا اخي توجه للقبله واستغفر ربك راهي الرئحة فاحت

  • ابوبكر

    ممكن الاستفاده من الارث الوراثي في تزوير الحقايق والتحريض ارث قديم كانت بدايته بعد مقتل الشلحي بتزوير رساله موجهه من ملكه ليبيا الي ملكه بريطانيا بالتعاون مع مترجم عربي بالقنصليه البريطانيه ببنغازي هرب المزور في زي أمراءه وملجاء الي عبدالناصر بعد الانقلاب هروبه الي باب العزيزه يريد راْسه الوزراء تم طرده لإبلاغ الفاشست الانقلابيين من قبل اسيادهم ونال جزاء سنمار وهو جزاء عبيد المال والكرسي وماسحي الجوخ

    • عبدالحق عبدالجبار

      لكن احسن ما فيها الشبحة ههههههه وأخذها من هليود يحساب روحة في فيلم والا زعمة هو في فيلم يا شينك فازو…. يا حصلت ليبيا حصلة من فازو الي راس القردل الي شخة آغا الي عصبانة الي كبير السارقين الي شحشح وشخشخ الي مكينة القرادلمسكينة هالبلاد ولكن كله من اعمال اَهلها اعمال الخبث

  • عرباوى

    وصل الرد…مناورات فرنسيه- إيطالية- قبرصية في شرق البحر المتوسط…كذلك رسالة من تحت الماء بعثها الجيش المصري عن طريق برلمانه…فحوى الرسالة هو (لن نقف مكتوفي الايدي) وبعد اقل من اربع وعشرين ساعة من لقاء وزراء خارجية روسيا وامريكا يتراجع وزير خارجية تركيا عن ما بدر من رئيسه…

  • حفيد عقبة بن نافع

    الرياح تجري بما لا تشتهي مخاريق اردوغان .. عقوبات إقتصادية ، ورفض أوروبي للإتفاقية ، دور روسيا ، وأهم شيء رسالة من ترامب لهذا الأحمق !!

  • ابراهيم

    العار اطول من العمر
    زيك زى نعمان عيشين فالتوهان

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً