الأمازيغية، موروثٌ ثقافي أم خطوة نحو الانفصال

الأمازيغية، موروثٌ ثقافي أم خطوة نحو الانفصال

العرب المستعربة (البربر) الذين يعرفون أنفسهم بالأمازيغ، انهم يتواجدون في جبل نفوسةوبقية دول المغرب العربي ويقال أنهم يرجعون في نسبهم إلى سيدنا حام، وقال شمس الدين الذهبي: البربر، وبربر من ولد قيذار بن إسماعيل؛ ويقول آخرون إنهم من نسل مازيغ بن كنعان، ويقال: إن دار البربر كانت فلسطين وملكهم هو جالوت فلما قتله نبي الله داود جلت البربر إلى المغرب واستوطنوا جبالها. ويتواجد البربر بليبيا بالمنطقة الحدودية مع تونس وينقسمون إلى جزأين، بربر الساحل وهم الذين يقيمون بمدينة زوارة وما حولها، بربر الجبل (الجبالية) المقيمون بجبل نفوسة. بمعنى انهم يلتقون والعرب عند اسماعيل عليه السلام.

الذي جعلني اسوق هذه المعلومات عن مكون من مكونات الشعب هو ظهور اصوات نشاز تحاول اظهار ذاك المكون وكأنه يعيش العصر الحجري ولم يستفد على مر العصور من الحضارة العربية والثقافة الاسلامية طيلة الاربعة عشر قرنا الماضية, وقد لاحظنا في العقود الاخيرة زيادة الترابط الاجتماعي بين العرب والبربر وذلك عن طريق المصاهرة وخاصة في المدن الكبرى التي تضم خليطا بشريا من كافة انحاء البلاد, واعتقد شخصيا ان الحكومات المتعاقبة بالدولة الليبية لم تفرق بين هؤلاء وغيرهم من مكونات الشعب فهناك (بالمناطق الجبلية) المدارس والمشافي ومراكز الخدمات والطرق والمشاريع الاسكانية اضافة الى ان البربر يعملون في كافة المناشط العامة ومنها (الجيش والشرطة) وتبوؤوا مناصب عليا (قيادية) بالبلد .

الأكثر من ذلك الدعوات المطالبة بإحياء اللغة الامازيغية وجعلها لغة رسمية وتدريسها للطلاب بكافة انحاء البلاد رغم ان كافة السكان عربا وبربرا يتكلمون ويتحدثون اللغة العربية لغة القرآن ويستخدمونها (العربية) في تعلّم كافة انواع المعرفة طوال الفترة الماضية فلماذا هذه المطالب؟ هل البربر في حاجة ماسة الى احياء لغتهم؟ وهل ستكون وسيلتهم الاساسية للتعلم والإطلاع على ثقافات الاخرين وما يبتكرونه من اختراعات في كافة المجالات؟ أ لم يلاحظ هؤلاء اننا نبذل ومنذ عقود جهودا كبيرة في سبيل ملاحقة الابتكارات(الاجنبية) المتسارعة بالتعريب فما بالك لو استخدمنا الامازيغية بدلا منها؟

ان تضمين اللغة الامازيغية في الدستور والاعتراف بها رسميا يرتب على الدولة اعباءا جديدة منها ان تترجم كافة الاوراق والمستندات الرسمية للدولة وكذلك أسماء الشوارع ويافطات الدوائر الحكومية في كافة الامكنة وسوف يترتب على ذلك إنفاق اموال قد يكون البلد في أمس الحاجة اليها.

لا شك ان لكل مكون حقه في ممارسة العادات والتقاليد الخاصة به والتباهي بمآثره وأمجاده ولكن المطالبة بان تكون الامازيغية لغة رسمية ويشار اليها بالدستور هي خطوة نحو تمزيق الدولة وكيانها الاجتماعي خاصة بعد ان لاحظنا ظهور علم (راية) جديد لم نعتد على رؤيته من قبل، أ ليس العلم دليلا على وجود كيان سياسي ولو بعد حين؟ أ لا يحفز ذلك بقية مكونات المجتمع الليبي فتكون هناك أكثر من لغة وأكثر من راية وبالتالي أكثر من دولة وان طال الزمن. وذاك مطلب الاعداء (فرق تسد). ولن تزيد البلد إلا فرقة فما الذي سنستفيده من تعلمنا اللغة الامازيغية؟ ، أ لم تصبح من الماضي شأن بقية اللغات الاخرى التي اندثرت وبالتالي يمكن ان تدرس في الجامعات لأجل معرفة الحضارة القديمة في البلاد.

ان الشعوب المتخلفة ومنها الشعب الليبي بها العديد من المشاكل المتمثلة في الطائفية والقبلية وهما عنصران اساسيان في تكوين المجتمع ويساعدان في تفكيكه إذا وجد من يعزف على وتر الطائفية وما اكثرهم هذه الايام، والى عهد قريب شاهدنا استقلال الباكستان عن الهند ثم انفصال باكستان الى شرقية وغربية بفعل العامل العرقي (ألاثني).

أ لا يدرك هؤلاء أننا جميعا عربا وبربرا مستهدفون في أرضنا؟ أ لم يقل روبرت موغابي (زيمبابوي) الذي دعمته ليبيا بكل الوسائل في سبيل تحرير أرضه بان على (البيض) في شمال أفريقيا أن يرحلوا عنها لأن أفريقيا سوداء ولن يعيش فيها إلا السود..

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

ميلاد المزوغي

كاتب ليبي

التعليقات: 10

  • omar sami

    مااقدم جدك..خرف يبابا خرف..صارعرب مستعربه وبربر..انت غير شوف اصلك يامزوغي..https://libyan4native.wordpress.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D9%88%D8%BA%D8%A9/

  • omar sami

    حكايتي مع انساب اولاد بوسيف والمزاوغه ★

    عند الصباح حوالي 9:30 وجدت شابين على قارعة الطريق فتوقفت لهما لاوصلهم على طريقي، ودار بيننا حديث بلغة ليبية ركيكه، سألتهما من اين انتما فقال الاول: انا تاقربستي واجاب الاخر انا بوسيفي.

    قلت له شيء جميل انا احب ان اسألك يا بوسيفي عن اصول اولاد ابوسيف هل انتم امازيغ؟

    اجاب نعم.

    قلت له لكن لماذا اولاد بوسيف الذين خارج يفرن يقولون انهم عرب مع ان جدهم مرابطي وصنهاجي ؟.
    وفي الفيسبوك صرعونا بقصة انهم احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم!!!

    قال نحن مرابطين وجدنا صنهاجي صح، قلت له فعلاً انا سألت صنهاجي كان يدرس مادة اللغة الامازيغية في يفرن وهو من نفس المنطقة التي هاجر منها اولاد بوسيف في المغرب فقال هم امازيغ ومنطقتنا هي مركز المرابطين اللمتونه وكل حكامها كانوا من امازيغ صنهاجة، بعدها وصلنا للمكان ونزلوا من السيارة.
    ………………………………………………..
    ✔ وبعد عصر اليوم انطلقت للاستاذ (مصطفى المزوغي) وسألته بحضور ابنه يا عمي مصطفى مزواغة تونس ويفرن يقولوا نحن امازيغ ومزاوغة الساحل يقولوا نحن عرب فــشنو القصة بالزبط…

    مصطفى انسان يحب المزاح والمرح استمتعت جداً بنكاته الساخرة ولقائه فقلت له هذا الموضوع جدي كفى مزاحاً، فقال انا والدي رحمة الله عليه يقول اصولنا امازيغ ونحن اصلا من مزاوغة تونس، قلت له نعم اعلم وهنالك مناضة امازيغية مشهورة اسمها شيماء المزوغي، قال ابنه نعم سمعت بها.

    قلت له:
    لكن غريب ان تقول اصلكم امازيغ وفرعكم في الساحل بعضهم يقولون انهم احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم!!، قال لا نحن لا ندعي اننا عرب او احفاد الرسول، قلت له لكن مزاوغه الساحل يفعلون لكن ربما هما تبعو العائلات العربية المنظمة لهم في النسب وهي معروفه.

    وكتبت له كيف ان اسم المزوغي جدوره امازيغيه بدون اي شك..

    ✔ نحن الزطاطفة واذا رجعته لاصله ( ازطاف= اسود)
    ✔ انتم المزاوغة واذا رجعته لاصله ( امزوغ= احمر مسمر؛ وهو درجة لونيه من الاحمر) وتسمى به الاذن عندما تصبح بهذا اللون.

    وبعدها اعطاني شجرة عائلتهم.. وانطلقت الى خالي (حسن الزناتي) وهذه قصة اخرى لناس تعترف وتنكر اصولها لمصالح اجتماعية وسياسية واقتصاديه احكيها لكم في يوم اخر باذن الله تعالى.

  • عيسى بغني

    الكاتب للأسف لم يحاول حتى فهم مالفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة، ناهيك عن أخذ الكتابات المتداولة عن أصل البربر من التاريخ العربي التقليدي، يأخي الأمازيغ ليست حديثة فهي من صلب اللغة )إيمازيغن للشعب وتمازيغت للغة) ولا توجد كلمة بربر عن الأمازيغ بل هي نعت من الكتابات العربية مثل لا توجد كلمة طوارق عند الملثمين وهم التماشق والتماهق، والطوارق نعت عربي لهم مثل الصفوية وغيرها من النعوت العربية، أما ليبيا فيمكن يا مزوغي أخذ عينة لك وتحليل دي إن اي وستعرف أن 80% من شمال أفريقيا هم عرب مستعربة، وموضوع الفرقة هذا تفكير قديمأ العالم يقول أن التنوع الثقافي يعطي ثراء للدولة وليس فرقة، أما عن اللغات، فالعربية (وأنا ألفت خمسة كتب بها) ليس لها أهمية إقتصادية في الدولة فالمصارف والطيران والنفط والنقل البحري والتجارة الخارجية جميعها تستعمل اللغة العربية فالعربية لغة عبادة الله إلى إشعار آخر

  • ليبي وطني

    اود التعليق بلغة ولكن ارجو من الكاتب ان لا يعتبرها استفزازية وبالمختصر سأل الكاتب سؤال وقال لقد عاشو الامازيغ معنا ( اي كأنهم هم الدخلا على ليبيا وليس هذا موضوعنا) بدون استخدام الأمازيغية بما الضير لو يستفز عنها…
    فأجاوبه بسؤال أيضا لقد عشنا 40 سنة فنظام القدافي الدكتاتوري وكانت البلاد من المنظور السطحي موحدة ومستقرة و عظمى.ادا لماذا قامت الثورة ولم ترضو بحياتكم التي اعتذتموها لعقود.
    وشكرا

  • زواري

    المقال هذا مكتوب عام 1986 ومنشور عام 2016 ههههههههههههههههههههه، والله مسكين إلي كاتب الكلام هذا، ربي معاك ومع إلي قاعدين يصدقوا فيك

  • Welol

    انت تعاني من مرض صعب الشفاء منه …. ولازم تراجع روحك لي اقرب طبيب DNA لان مع الأسف حتطلع بربري لي خايف منهم ….
    وبعدين تجي تدوي وتقول حيكلف الدولة أموال طائلة تي بالله عليك انت تدوي ومصدق ولا غر تكتب وخلاص ، فكك من النفاق والكدب لان هدا اسواء اُسلوب للكتابة … ديمازيغن المي انموت
    لن نعترف بمن لا يعترف بِنَا ⵣ

  • المزوغي اليفرني

    نحن يا استاذ مزاوغة اصليين ولا تتكلم باسم قبيلة المزاوغة فمن الواضح انك دخيل على هذه القبيلة الليبية وانت ممن اصبح ليبي حسب القانون عام 1951م، فنحن ليبيون اصليون متشبتين باصولنا الليبية العريقة ولم نأتي من نجد او اليمن… وهذا يتبثه التاريخ، ولا ننكر تاريخنا واصولنا الواضحه لاجل مصالح اقتصادية او اجتماعية او سياسية.

    نحن يا عزيزي لا نشاهد اي حضارة عربية في ليبيا ؟ اين هيا الحضارة المزعومة ؟ نحن نشاهد فقط الدمار والخراب الذي جلبته الثقافة العربية عن طريق اللغة العربية للاسف ولم نستفد من اللغة العربية شيء عندما كان الليبيون يتحدثون لغتهم الليبية ابدعوا وصنعوا وتعايشوا في سلام وامان، اما الان فهم عالة على الامم الاخرى بعد ان تمكن القوميون العروبيين من نشر الثقافة العربية البدوية القادمة من الصحراء. اللغة العربية يا سيدي هيا سبب ما تعانيه ليبيا الان لانها لا تملك حموله معرفيه وعلميه؛ فلولا اللغة العربية ما تمكنت قناة الجزيرة والعربية من غسل ادمغة الشعب وزرع الفتن والحروب بينهم ولولا اللغة العربية ما تمكن راديو صوت العرب الذي يبث من مصر من تحريض الشعب الليبي على الانقلاب ضد الملك، وبهذا دخلت ليبيا في عصور الظلام وانعدام الحياة السياسية… وبذلك عانت المناطق المحافظة على هويتها الليبية من التهميش والفقر وانعدام الاستثمارات والتنمية وحرمانهم من لغتهم الليبية ودراسة تاريخ اجدادهم الليبيون العظماء.

  • المزوغي اليفرني

    لولا اللغة العربية ما تمكنت قناة الجزيرة والعربية من بث وزرع الفتنه والخراب بين الليبيين في ليبيا او بين السوريين في سوريا او بين اليمنيين في اليمن او بين المصريين في مصر كل هذه الدول تمكنوا من ضرب اقتصادها وافقارها وتفتيتها وتجويع شعوبها وبيع اراضيها، لو اننا نتحدث اللغة الليبية ماذا حدث ؟.
    لماذا لم يتمكن العرب من زعزعة امن ايطاليا او سويسرا او غيرها من الدول التي بها اكثر من 4 لغات رسمية ؟
    هذا رد مؤلم ولكنه يحمل الحقيقة على من يدعي من العنصريين العروبيين الوافدين من السعودية ان اللغة الليبية والليبيين خطر على ليبيا.

  • محمد ربيع

    صاحب المقال . هذا اذا انطبفت عليه كلمة مقال . يرفس …

  • ليبي حر

    ليبيا لن يصير منها اذا كان هناك بشر مثل هذا الشخص وأقول للمزوغي أن يراجع جيدا كتب التاريخ قبل أن يكتب أي مقال. وانا لست أمازيغي ولكن افتخر بأن أكون من بلاد فيها أناس مثل الأمازيغ.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً