الإضرابات تشل الصادرات النفطية الليبية

ثلاثة موانئ نفطية كبيرة تغلق في شرق ليبيا

قالت مصادر تجارية وملاحية ومسؤولون إن نحو نصف طاقة ليبيا لتصدير النفط الخام تعطلت وأن الإنتاج تقلص بمقدار نحو 300 الف برميل يوميا بسبب احتجاجات من قبل جماعات تطالب بمزيد من الحكم الذاتي في شرق ليبيا.

وأغلقت ثلاثة موانئ نفطية كبيرة على الأقل في شرق ليبيا الخميس والجمعة وتحدث تجار النفط الذين ينتظرون تحميل الشحنات عن أول تأخيرات في شحن النفط.

وقال تاجر نفط “السفينة تنتظر منذ الصباح للحصول على المستندات (من سلطات الميناء)”.

وتلقت شركات النفط التي تريد تحميل شحنات الخام من الموانئ التي أغلقت بسبب الاضراب مذكرة من الوكلاء تحذر من أن السفن لن يكون بمقدورها الرسو أو التحميل مادام الاضراب مستمرا.

وجاء في المذكرة ان الاضرابات سوف تستمر 48 ساعة إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

وتبلغ الطاقة التصدير للموانئ الثلاثة التي أغلقت السدر ورأس لانوف وبريقة نحو 690 ألف برميل يوميا.

وهناك سفينتان أخريان على الأقل ستصلان في عطلة نهاية الأسبوع إلى موانئ شرقية وقد تضطر إلى إلقاء مراسيها حتى يعاد فتح المرافئ.

وتبلغ سعة السفينتين معا 1.6 مليون برميل أو أكثر مما يعادل صادرات يوم من ليبيا على اساس معدلات ما قبل الحرب.

وكانت السفينة الأولى (ألدان) التي ستصل ليبيا قبالة ساحل تونس بعد ظهر الجمعة في طريقها إلى ميناء بريقة.

وقال وكيل محلي في مذكرة إلى تجار النفظ الذين ينتظرون وصول سفنهم إلى ليبيا “إذا لم يتوقف الاضراب خلال وصولهم فإن سفنهم لن يمكنها الرسو والتحميل”.

وتضافرت الاحتجاجات وعوامل أخرى تتعلق بالتخزين والسوق في خفض الانتاج إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا من مستويات قرب 1.6 مليون برميل يوميا التي بلغها الانتاج منذ نهاية الحرب الأهلية العام الماضي.

وقال نوري بالروين رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الجمعة إن انتاج النفط الليبي انخفض بواقع 300 ألف برميل يوميا إذ عرقلت احتجاجات مجموعات تطالب بمزيد من الحكم الذاتي لمناطق شرق ليبيا قبل يوم من الانتخابات البرلمانية العمليات في بعض مرافئ النفط.

وقال بالروين “نتحدث عن نقص في الانتاج اليومي بنحو 300 ألف برميل يوميا أو أكثر أو أقل”.

وأضاف أن المحتجين منعوا تحميل النفط من مرافئ بعينها في الشرق مثل السدرة وحول راس لانوف وقال إن التخزين وعوامل تتعلق بالسوق من بين الأسباب الأخرى للخفض.

وأردف “كانت هناك تخفيضات إضافية بسبب هذه الاضطرابات. ليس لها علاقة بقطاع النفط.

“بعض الناس يوقفون تحميل النفط.. وبالتالي اضطرت الشركات لخفض انتاجها لان بعض الصهاريج ممتلئة”.

وتابع بالروين قائلا إن تعطيل الانتاج من جانب المحتجين بدأ الليلة الماضية. وأضاف أن بعض العاملين في المؤسسة أبلغوا أن التوقف سيستمر 48 ساعة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً