الشيخ الغرياني يطالب بحذف “حرية المعتقد” من المناهج

الشيخ الصادق الغرياني

طلبت دار الإفتاء في ليبيا، التي يقودها الشيخ الصادق الغرياني، من وزارة التعليم حذف مواد من المناهج الدراسية تتعلق بـ “حرية الأديان والديمقراطية” وطلبت إيضاحاً حول حذف نصوص من “السُّنة النبوية”.

وأصدرت دار الإفتاء الليبية بياناً تضمن “ملاحظات لمفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني تتعلّق ببعض المناهج التعليمية للعام الدراسي الحالي، حسبما أوردته وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وأفاد البيان بأن المفتي نشر بهذا الشأن مقالاً بعنوان “مناهج التعليم وغرس القيم” تضمن مسألتين، الأولى بشأن حذف نصوص السنة النبوية من مناهج التربية الإسلامية، والثانية حول فقرتيْن في كتاب التربية الوطنية للتعليم الأساسي عن حرية الأديان والديمقراطية”.

وقال البيان، وفقاً للوكالة، فإن “وزارة التعليم تجاوبت بشكل ايجابي مع هاتين الملاحظتين ووعدت بالتحقيق في سبب حذف النصوص النبوية من منهج التربية الإسلامية”.

وأضاف البيان أن “دار الإفتاء تقترح على الوزارة أن تحذف صفحتين من كتاب مادة التربية الوطنية، الأولى تعرّف الديمقراطية اليونانية لأنها تشتمل على معلوماتٍ لا تتلاءم مع صغر سن التلاميذ، والثانية تتعلق بحرية المعتقد والأديان لأنها قد توحي للتلميذ الصغير بأنه يحق له أن يختار ديانته”.

ودعت دار الإفتاء “إدارة الدولة ومؤسساتها ولجانها العامة إلى التجاوب مع تطلعات المواطنين وأن تنظر في ملاحظاتهم عن الشأن العام، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقيم الدينية والآداب الإسلامية وعدم تجاهلها أو الاستخفاف بها وإهمالها، لأن ذلك يؤجّج المشاعر”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 4

  • المعلم الأول. المهندس اللأول...الخ

    نحسابوا رواحنا انتخبنا اللي بيحكمونا ما زال كان يقول سكروا المدارس والجامعات لأنها بدعة غربية ماكانتش موجودة عند السلف الصالح

  • عبدالنبى أبوسيف ياسين

    لقد آن الأوان للمؤتمر الوطنى نيابة عن الشعب، أن يكوّن مجلساً للإفتاء من عدّة علماء.. وأن يشرح لهذا السيد الفاضل بأن وظيفة المفتى فى ليبيا على مرّ العصور.. لا تعنى تولّي صاحبها منصب المرشد العام بالمفهوم الإخوانى ، ولا درجة الآية العظمى بالمفهوم الإيرانى الشيعى. وجلّ من لا يخطئ.

  • بدر البوسيفي

    السلام عليكم . بل واجب المفتي يا سادة و كل علماء الشريعة هو التنبيه على الأخطاء التي تخالف الدين و الشريعة و ليس فتح الباب أمام كل ناعق ليتكلم بنا شاء و بما يخالف الدين و إلا ضاع الدين يا (مسلمون)

  • ترهوني

    لعنة الله عليك يا شيخ ****

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً