العراق يطلب استضافة القمة العربية 2025

أعلن العراق رغبته باستضافة القمة العربية للعام 2025 في العاصمة بغداد، وذلك في خطوة تعكس رغبته في استعادة دوره الريادي في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي: إنّ العراق قدم طلباً لاستضافة القمة العربية لعام 2025 في بغداد، انسجاما مع توجه الحكومة نحو تعزيز موقع العراق ونقل الصورة الحقيقة الإيجابية عنه، التي بدأت تترسخ بدلاً عن تلك المشوّهة بسبب الظروف الصعبة التي استطاع البلد العريق تجاوزها بهمة وتضحيات أبنائه”.

وأضاف العوادي، أن “العزلة التي عانى منها العراق والحرب ضد الإرهاب طيلة الحقبة الماضية، لم تتح الفرصة لتأهيل البنى التحتية الأساسية للدولة بما يسمح باستضافة الأحداث الإقليمية والعالمية المهمة والكبيرة، مما فوّت فرصاً كثيرة كان من الممكن أن يلعب فيها العراق دوراً فاعلاً ومؤثراً على الساحة الدولية.

وأوضح العوادي، في بيان نشره على حساب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في منصة “إكس-تويتر سابقا”،  أن “الحاجة أصبحت ملحة إلى تهيئة البنى الأساسية اللازمة، ومنها تأهيل مقار الضيافة الحكومية المتردية بشكل كبير وواضح للعيان”.

وتعد هذه القمة، في حال انعقادها في بغداد، الأولى بعد نحو 13 عاما من استضافة قمة 2012، وستكون رابع قمة يستضيفها العراق منذ انضمامه إلى جامعة الدول العربية عام 1945.

هذا وعقدت في مدينة جدة السعودية أعمال القمة العربية الـ32 في شهر مايو 2023.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً