المصالحة ضرورة شرعية ووطنية

المصالحة ضرورة شرعية ووطنية

لقد عايشنا في بلادنا مأساة، لم يتوقعها أحد، إلا من خطط لها بإحكام، واستطاع بدهاء أن يقسم مجتمعا متماسكا، في انتمائه الديني، والوطني، الى مجموعات، وجهويات، وقتال، ودماء، ودموع، وقطعا لم يستفد كل من شاركوا في هذا الصراع، وانما استفاد منه بعض اللصوص، ومن أرادوا تصدير صورة سيئة عن مجتمعنا، البسيط الطيب.

اليوم وبعد الجمر، وسنين الألم والعذاب، لابد أن يضع صراعنا رحاله، عند المحطة الأخيرة والمتعارف عليها، لكل صراع مهما طال أو قصر، إنها محطة التسامح و المصالحة الوطنية، والتي أصبحت أمل الجميع، إلا قلة، ربما لبعضهم مبرراته الشخصية، ولكنها حتما تخالف المبررات الوطنية للمصالحة، والحاجة الماسة لعودة الوئام والتسامح، والسلم الإجتماعي، وبالرغم من اعتراض البعض، لابد للمصالحة أن ترضي الجميع، نعم الجميع، فمن أراد الصلح، وجبر الضرر، والتسامح، وربما تكرما وإحسانا العفو، فله ذلك، ومن أراد أن يذهب إلى القضاء للقصاص، فهو صاحب حق، لاينازعه فيه أحد، وله الاحترام في اختياره، ولا تثريب عليه، بل يجب أن نقف معه، حتى يتحصل على حقه، أو أن يعود إذا شاء، الى المصالحة.

لن نكون حتما مكان من تأذو من الصراع، ومن فقدوا أبنائهم، وأحبابهم، فالأمر جلل، خاصة للمغدورين، ولمن ليسوا أطرافا فى النزاع، ولم يحملوا سلاح، فلهم ألف عذر في حزنهم، و يجب ان نكون معهم، وأن نشاطرهم أحزانهم، وهمومهم، وأن نواسيهم، وأن نساعدهم في تجاوز آلامهم، وتخفيف احمالهم من الحزن، فهم معذورون، ولايجب أن نمارس عليهم أي ضغط، أو فرض للمصالحة، بأي شكل من الأشكال، بل يجب أن يصلوا إلى مبتغاهم من العدالة، والتي يكفلها القانون لهم، ولكن لابد لقطار المصالحة أن يسير، ولا يجب أن تتوقف عجلته، لنحفظ ماتبقى من دمائنا، فالوطن يحتاجها، والقصاص لمن أراد، لن يتحقق إلا بالاستقرار، والأمن والأمان، لإنفاذ القانون.

يجب أن نقف مع أصحاب الحقوق، فوق كل شبر في وطننا، حتى ينال كل حقه، ويرضى، وكذلك يجب أن نقف صفا واحدا، نتصالح، ونتسامح، ويعفوا بعضنا عن البعض، كفانا آلام وأحزان، كفانا بؤسا وعنادنا، ضيعنا به وطننا، وصار العالم مذهولا من جنوننا، لابد أن نقف مع وطننا، حتى تبرأ جراحه، ويحتضن أبنائه، وتعود الحياة لبلادنا، فالمصالحة ضرورة شرعية وانسانية ووطنية.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبد الهادي شماطة

ناشط سياسي

التعليقات: 7

  • مفهوم !؟

    ياشماطة – ( عفا الله عما سلف ) هذه العبارة تخلص الله ويعفي عن من يشاء من عباده فى يوم الأخرة ، أما فى هذه الدنيا فلابد من محاسبة ومحاكمة هؤلاء اللصوص والمجرمين والعملاء والخونة الشراميط المعرصين القوادة والعاهرات من هم فى المشهد السياسي الأن ومن هم تركوه بعد أجرامهم فى حق الشعب الليبي وفى حق وطننا { ليبيا } فيجب تصفية هؤلاء الخنازير النجسة من حكم ليبيا فلا ثقة فيهم وعلى الشعب الليبي ألا يسلم سلاحه وأن يطاردهم ويصفيهم أينما كانوا عديمي الشرف أبناء الحرام أبناء الق… لعنة الله عليهم ولعنة الله على من يساندهم ويؤايدهم .

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شماطه هل دخلت الاعراس من هذا الباب وأصبحت شماعة ؟

  • مفهوم !؟

    ( لقد أنخرط ) مع تحياتي أخي عبدالحق عبد الجبار .

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي مفهوم ؟! هو مَش انخرط بس هو الانخراط بعينه ( عبد الهادي شماطة. عضو لجنة المصالحة الوطنية. عبد الهادي شماطة….. شماطة عضو حزب الخوان المفلسين …. وكذلك….انسحب، اليوم الخميس، كل من عبد الهادي شماطة وهشام الوندي من الجلسة الصباحية لمؤتمر المصالحة الوطنية المنعقد في تونس برعاية الأمم المتحدة.

    ويأتي انسحاب الناشطين السياسيين شماطة والوندي بسبب حضور ممثلي المجلس الرئاسي، الذي اعتبراه محاولة لتسييس ملف المصالحة، وخرقًا لجدول أعمال المؤتمر المقدَّم من الأمم المتحدة.

    وبين عبد الهادي شماطة عقب انسحابه: ” أن حضور أعضاء المجلس الرئاسي جلسات الحوار الوطني في تونس تسييس لملف المصالحة الوطنية” معتبرًا أن الرئاسي غير متوافق عليه، وهو نفسه مثار جدل.

    وتابع “هذا التصرف يضع علامات استفهام كبيرة على دور الأمم المتحدة في ليبيا”ههههههه وتوا شن صار يا شماطة …..خوذ عندك خوي مفهوم
    https://www.afrigatenews.net/article/بالمستندات-الرئاسي-يعلن-أسماء-أعضاء-لجنة-المصالحة/

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار ، شماطة تريته هو رقم ( 1 ) فى قائمة طبالين العرس ، ولكن الذي لم أفهمه هو لماذا أنسحب القائد شماطة بالرغم فى مقاله هذا الذي جعل عنوانه ( المصالحة ضرورة شرعية ووطنية ) الظاهر شماطة خلبطاطه القيادة والرحلة .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي مفهوم ؟! انسحب زمان لما انخرط في المرة الاولة او الألف ولكن هذه المرة هو رقم ١ …. ماهو احني عندنا مائة الف اجتماع مصالحة في ستة مائة مدن العياط و تكسير القومات اماله اما هذا الانخراط علي اوصوله كلهم انخرطو في الطبيخة الكرعين و الوطنين والخشم حشاك و حاشه القرّاء حتي الفشاكا انخرطت في هذا العرس ….. باهي يا شماطه مشبطه ملبطه عليك

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار ، هذه الشكال لا تحل ولا تربط ، مجرد قواده لتقرديد العظام الفاظلة ولتعطيل الحل وتغطية على الخنازير الكبار على الأستمرار فى نهب أموال الشعب الليبي بأي طريقة ، مثل هذا الصنف من المنافقين لا يهمه شيء إلا نفسه ولو كلفه شرفه وأن كان لا شرف لهم ، اللهم أرحم وأغفر شهدائنا الكتاب الوطنيين الذين أدوء الأمانة وقتلوا فى سبيلها بالغدر والخيانة ولعنة الله على القواده عديمي الشرف والوطنية .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً