بدأ شغل عصابات المافيا

بدأ شغل عصابات المافيا

عبد الرحمن الشاطر

عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

في 25- 5-2018 كتبت للمساعد الخاص للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بعد الاجتماع به رفقة المسؤولة عن الشؤون السياسية في البعثة بناء على رغبة منهما حوصلة للقائي بهما حيث ناقشنا ولمدة تجاوزت ساعة الأوضاع في ليبيا:

” ولعلكما تشاركانني الرأي أن كافة المحاولات والمساعي ظلت ولا زالت تدور حول اسماء محددة ومعدودة إما أن تتولى الحكم أو تبقي الأمور متأزمة وهذا يذكرني بأسلوب عصابات المافيا التي تستولي على كل شيئ و تقتل منافسيها. لا يمكن أن تبنى دولة بهذا الأسلوب والنهج من التفكير.”

هذه وجهة نظري و رؤيتي وقناعتي التي نقلتها لهما ولا زلت متمسكا بها . فما لم ينته أو ننهي الصراع على المناصب في شخصيات محدودة فاننا نؤسس لدولة المغالبة والغنيمة على طريقة عصابات المافيا التي تنتزع ما تريد بالتآمر والقوة الغاشمة.
المشهد الليبي يتطور بسرعة مذهلة في هذا المنحى وما استجد عليه هو اضافة الابتزاز ولي الذراع.

مجلس النواب متمسك بوجوده كشرعية وحيدة دون أن يحقق اجتماعا قانونيا صحيحا واحدا خلال اكثر من سنتين.

المؤتمر الوطني العام قاوم انتهاك العمل الديمقراطي وافشال التجربة الديمقراطية من خلال أكثر من مائتي اعتداء عليه . واقتنع بالتحول الى مجلس أعلى للدولة للمساهمة في اعادة المشهد السياسي الى طريق يفضي الى حل بالتوافق وفق نصوص الاتفاق السياسي.

المجلس الرئاسي اعتبر نفسه قيما ووصيا على الاتفاق ولم ير الأمور من حيث أن المشهد السياسي الليبي متأزم ومنفلت أمنيا وأن الوضع الهش سيؤدي الى عرقلة تطبيق الاتفاق السياسي ومن ثم سيتعرض الأقتصاد الليبي الى الاختراق السلبي ومن ثم تعطيل انسياب مجريات الحياة في الاتجاه الصحيح. و أن عليه أن يعمل على التنسيق والتشاور فيما بين الأجسام الثلاثة والا فانه يساهم في تقاقم الأوضاع السيئة. وهذا ما حصل.

هذا الثالوث الذي جمعه الاتفاق السياسي فرقته المصالح وليست الرؤى.. مصالح من سيكون له الكلمة الأخيرة واليد الطولى في تسيير الأمور. وحيث لم يتعاونوا على ايجاد رؤية أو مقاربة لمعالجة الأزمات التي تظهر كل يوم وتكبر .. فانهم فضلوا الانصراف الى اختراع أسباب ومبررات وجود كل منهم يرى أن بيده الحل وليس بأيديهم جميعا.

مجلس النواب لم يفصح عن موقفه من الاتفاق السياسي، فمرة يتعامل معه ومرات كثيرة يرفضه. وهذا الموقف المائع لا ينبغي أن يصدر عن مؤسسة تشريعية مهمتها الحفاظ على وحدة وأمن الوطن والمواطن وراحته. والاصرار عليه يعني أن هذا المجلس لم يعد له معنى لأنه غير كفؤ بمعالجة الأوضاع المتأزمة وانما يزيدها تأزما ناهيك عن انه يفتقد للشرعية التي يمنحها له الاتفاق السياسي بحكم انه لا يعترف به كمرجعية.

هذا المجلس يتصرف ليس وفق رغبة الأغلبية الساحقة من الليبيين وكذلك أغلبية أعضائه وانما وفق رغبات وتوجهات أقلية بسيطة وبسيطة جدا لا ترى الوطن بطوله وعرضه ولكنها ترى القبيلة والاقليم والمصالح الذاتية. وبالتالي فهو لم يعد مجلسا للنواب وانما مجلسا لبعض النواب!!
هذا المجلس يتنكر لنصوص الاتفاق السياسي ويتخذ قرارات بدون نصاب قانوني للتعيين في منصب سيادي باعتبار استحقاق التعيين وفق رؤيته من اختصاصه دون منازع. وعندما يفشل في التنفيذ يلتجئ الى شريكه في الاتفاق السياسي المجلس الأعلى للدولة ويطالبه بأن يكون محللآ لقراراته الأحادية.

هذا المجلس أو لنكون أكثر دقة وموضوعية هؤلاء القلة الذين يسيطرون على مجلس النواب في غياب الأغلبية (غير الفاعلة للاسف) من بقية أعضائه ينادون صراحة وبالفم المليان أن تكون الغلبة لهم والقرار قرارهم وحدهم ولا شركاء لهم لا في الوطن ولا في الاتفاق السياسي ولا في مجلس النواب.

أحداث الهلال النفطي الأخيرة وقرار قيادة عملية الكرامة بتسليم الموانئ النفطية الى حكومة اموازية غير شرعية في البيضاء . قرار جانبته الحكمة والنظرة الحصيفة لواقع البلاد. وجرّت الى اغلاق مصدر الدخل الوحيد للدولة انتاجا وتصديرا. كيف يمكن أن يتخذ قرار دون اعتبار تداعياته السلبية على الوطن والمواطن؟ كيف يدعي البعض المحافظة على قوت الشعب فاذا به يصيبه في مقتل.

المجلس الرئاسي ظهر علينا كمجموعة موظفين متناقضين لا يجمعهم الا قرار على ورق تم بموجبه تعيينهم دون أن تكون لهم رؤية أو سابق تجربة سياسية أو موقف واضح مما يحدث للوطن. فتصرفوا كموظفين وليس كسياسيين مؤتمنين على دولة تعصف بها رياح الخلافات والانفلات الأمني الذي ولد أطماعا وشجع على التصرف بأسلوب الاستحواذ على الغنيمة.

لم يفكر هذا المجلس من خلال الاعتداءات الكثيرة على المنشآت النفطية أن يؤمن سلامتها تحت سيطرته كحكومة شرعية معترفا بها دوليا وكانت تحظى في أيامها الأولى بتأييد محلي واسع سرعان ما تبدد. ظل هذا المجلس يستعين بالحكماء وشيوخ القبائل والوجهاء لفك الاعتداء على المنشأءات النفطية. موقف لا أجد كلمة لوصفه فأستعين بكلمات ضعيف..متخاذل..غير كفؤ.

نسي هذا المجلس الترتيبات الأمنية التي نص عليها الاتفاق السياسي وغرق في ترتيبات اللقاءات الدولية لحشد التأييد له!!

الآن بدأنا نسمع دعوات لحل الخلافات في شكل أوامر: نسلم الموانئ النفطية مقابل منحنا حق تعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي. يعني .. سلموا لنا دخل النفط واشتغلوا عمال عندنا. أنظروا الى أين وصلت عبقرية بعض السياسيين الذين يتحكمون في المشهد. ابتزاز أقل ما يوصف به أنه وقح.

الآن بدأنا نلاحظ تحركات مشبوهة وممنهجة بدقة لخلق قلاقل في البلد ولعل آخرها الاعتداء على منظومة الحساونة للنهر الصناعي واختطاف أربعة مهندسين أسيويين.
الآن بدأنا نسمع ببيانات املاء الشروط من مجموعة تصف نفسها بنواب (اقليم برقة) ولم يقولوا تأدبا نواب ( المنطقة الشرقية) … هذه الاستراتيجية التي تكررت عدة مرات خلال السنوات السبع الماضية و التي كنا نستقبلها بصوت العقل المتمسك بوحدة ليبيا متناسين ما حدث في مرحلة الاستقلال قد تجعلنا اليوم نفكر بل و نعمل على ضمان مستقبل اكثر استقرارا لابنائنا في مناطق الغرب و الجنوب.

الأمثلة كثيرة وهي أمثلة محزنة وبائسة ومُقرفة لأنها مستوحاة من فكر عصابات المافيا.. هم لا يريدون وطنا مستقرا يستظل بظله الجميع في حياة هانئة تشجعهم على النهوض ببلدهم بعد محنة دامت أربعة عقود همشت فيها ليبيا بالكامل ولم نرث بعد انتهاء عهدها الا سلوكيات التمرد والتعصب للرأي وحب الذات..و…أنا ومن بعدي الطوفان.. ممارسة للحرية التي منحتهم اياها ثورة فبراير التي يسعون للانقلاب عليها اليوم.

ثمن الحرية اذا اعطيت لمن لا يستحقها يكون باهظا. هذه التصرفات المافيوزية ستؤدي لا محالة الى تفكيك الدولة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبد الرحمن الشاطر

عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

التعليقات: 7

  • سعيد رمضان

    شر البلية مايضحك ” يقول الشاطر : هذه التصرفات المافيوزية ستؤدى الى تفكيك الدولة ، ونتسائل أين هى الدولة التى تخاف على تفكيكها ياشاطر ؟
    وهناك عبارة قالها الشاطر تقول ” سلموا لنا دخل النفط وأشتغلوا عمال عندنا ” ولا تزعل روحك ياشاطر أحتفظوا أنتم بمال النفط ويشتغل الجميع عمال عندكم .

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شاطر ياسر من الهبال ياسر ….امشي دور مكان في الجامع كمل فيه عقاب عمرك يمكن يغفر لك … هو في اعمال مافيا اكثر من الصخيرات …. أشكالك الذين سوف يكونون السبب في تقسيم الدولة او احتلالها

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا غبي … البائن المافيا تبي تولي علي بعضها …. انتم خليتوها احرف من الصومال … لقد اصبحت جنوب السودان

  • نورالدين الطرابلسي

    رائع:
    مع إحترامي للإخوة المعلقين لقد صورت المشهد الليبي حقيقة أيها المحرر فهذه حقيقتنا نعترف أو لا نعترف بها هذا شأن آخر وعلى سبيل المثال ما جرى للموانئ هو ابتزاز سياسي لا غير وحقائق البرلمان والرئاسي ليست خافية، بورك فيكم

  • عبدالحق عبدالجبار

    مدام خوي نورالدين الطرابلسي اعطئ احترامه للمعلقين يلزم علي اولا ان اقدم له الاحترام والتقدير … و احترم رائه … و اقوم بسؤاله …. هل له ان يسأل الكاتب ويقول له هابا عليكم هابتين و هابا … يا كاتبين الواقع و التاريخ وين أعقابه …. و اسأل انا ( اعود بالله من قولت انا ) الكاتب اين انت من الاعراب الان و بعد فبراير و قبل فبراير … و عندها تعلم كل من يتكلم العربية ويستطيع قرأت القران مسلم …. مع فائق التقدير للاستاذ نورالدين الطرابلسي

  • د. عثمان زوبي

    أنا أرى تقسيم الدولة بين بلدين او ثلاث بلدان هو افضل حل للواقع الحالي. وتقتسم هذه الدول كل موارد طبيعية تفع في الحدود بينها بالتساوي. // ونبقى على هذا الحال الى أن نعود الى مرحلة النضج ثم الزواج بالتراضي من جديد. ان كل المعطيات السابقة والحالية تشير بكل وضوح الى أننا كلنا نكذب على بعضنا. وأننا لا نثق في بعضنا. وما تخفي صدورنا أكبر. // واننا صرنا نمارس الدعارة السياسية في مستنقع الشذوذ الجنسي لدول الجوار والدول النافذة على المسرح الدولي. // واذا دام الحال على ما هو عليه الآن فابشروا بمجاعة داخلية، وفوضى اجتماعية ، وحرب أهلية ، ونجاسة أخلاقية تبيع العرض والأرض لأوسخ عباد الله في العالم. // فالحلول القاطعة لأصل الداء خير من العلاجات المسكّنة. والقائد السياسي الذي يحب بلده هو الذي يرى مصلحة أهله قبل أن يراها عامّته فيسعى الى تنفيذ ما يحقق ذلك ولو رماه الناس بالحجارة. // وموسيليني ( رغم فشله السياسي بسبب جنونه ) له قولة رائعة ” نهار ديك خير من عشرة أيام دجاجة “. // والشاعر العربي يقول ” أمرتهم أمري بمنعرج اللوى # فلم يستبينو النصح إلاّ ضحى الغد “. // ولله الأمر من قبل ومن بعد ؛ ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

  • عبدالحق عبدالجبار

    د. عثمان زوبي المحترم لي سؤال نقوم بالتقسيم علي اي اساس المجانين و بائعي الوطن و القوادة و السراق يعني الغربان و الفئران و الخفافيش من كل أنحاء الوطن …فكيف يكون التقسيم اذاً انظر الي مجانيين الصخيرات و الاعلي تجدهم من جميع أنحاء الوطن حتي من الشقيقة الاْردن …. وكذلك البرلمان … فكيف نقوم بالتقسيم اذاً هل العيب في الوطن الواحد او في ……. ؟ هواك مثل ان بكي يقول أينما ذهبت انت هناك …..و انا أقول ان لم نقوم بتنظيف الكراسي من العفاريت سوف نقسم البلاد علي ثلاثة ثم سبعة ثم تسعة ثم احدعشر يعني 11 يعني زنقة زنقة حوش حوش ونمشي علي الرجلين والا في الرجلين مع فائق الاحترام

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً