بطل معركة القرضابية…المجاهد رمضان السويحلي

المجاهد رمضان السويحلي

بداية المشوار الكفاحي للمجاهد البطل رمضان السويحلي بمعركة الهاني الشهيرة في 23 أكتوبر 1911. عندما كان في صفوف فرقة مصراتة المقاتلة المشاركة في المعركة تحت قيادة الشهيد أحمد المنقوش الذي أستشهد على ثراها والذي أوصى قبل استشهاده بأن يتولى قيادة مجاهدي مصراتة المجاهد رمضان السويحلي, وبدون تردد قبل المجاهد رمضان السويحلي هذا الشرف وتولى القيادة رغم الخسائر التي حلت بهذه الفرقة, حتى أصيب بجرح في فخده الأيمن مواصلا مقاومة قوات العدو حتى تفرق شملها, حيث تلقى هذا الجيش المهزوم درسا آخر في معركة عين زاره في 8 ديسمبر 1911, وواقعة طيراز في 19 ديسمبر 1911 ولم يكن بين هذه المعارك إلا فاصل زمني ــ يعد بالأيام التي تحولت فيها أرض طرابلس إلى محرقة ومقبرة للمعتدين, وعلى أثر هذه الهزيمة المنكرة قرر قادة هذه الحملة المجنونة (الغزاة) بأن يتوجهوا إلى مصراته لغرض الانتقام من أهلها الذين شاركوا في هزيمة الجيش وقد حاول هذا الجيش أن يجد موطأ قدم على شواطئ قصر أحمد إلا أن المجاهدين وعلى رأسهم قائدهم رمضان السويحلي كانوا لهم بالمرصاد وأمطروا على العدو بوابل من الرصاص وملتحمين معهم في قتال ضاري سقط فيه من الشهداء 50 شهيد وكان من أبرز قادة هذه المعركة المجاهد الحاج على لاغا الذي استشهد فيها والتي دارت رحاها في 26 يونيو 1912 ف وقد تمكن العدو بقواته المتداعية أن يشيع الرعب بين السكان وذلك بالفتك بالأبرياء.

وبعد هذا العدوان الدموي تم احتلال (إماطين) في 8 يوليو 1912 غير أن هذا الإحتلال لم ينل من عزيمة وإرادة الثوار في مقاومة الغزاة الطليان حيث واصل المجاهدون الدفاع والالتقاء مع الطليان في معركة (الرميلة) بمنطقة الغيران في 20 يوليو 1912 وقد خسر العدو 1000 قتيل وفقد فيها المجاهدون 50 شهيدا و60 جريحا وقد أصيب المجاهد رمضان السويحلي أثناء هذه المعركة وكادت تكون الإصابة قاتلة لولا عناية الله وحفظه.

وبهذا فقد هبت الرياح بما لا تشتهي الإدارة العسكرية الإيطالية أمام شدة المقاومة الوطنية وأجبرت قادتها على إبرام معاهدة ـ أوش ـ في 15 أكتوبر 1912 ابرمها الأتراك مع الطليان كصفقة, والتي كادت أن تؤثر على الروح المعنوية وتولد الإحباط في الجبهة الوطنية وما كان من المجاهدين الا رفض هذه المعاهدة والتصدي لبنودها الاستعمارية وهو ما كان وراء تراجع العدو عن المعاهدة. وقد كان المجاهد رمضان السويحلي على رأس هذه المقاومة وهو كان السبب الرئيسي في تلاحم القوى الوطنية وبهذا الموقف المشرف تعززت مكانة المجاهد رمضان السويحلي, مما دعى الطليان لمقاومته ومحاولة كسبه لتنفيذ أهدافه العسكرية.

ولكن بذكاء وبدهاء سياسي جعل الإيطاليون يعتقدون أنهم أوقعوا بالمجاهد رمضان ولكن هذا المجاهد دائما يردد قوله تعالى (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى) وتوجه المجاهدون بقيادة رمضان من مصراته إلى سرت وبالاتصالات السرية بالقنوات الوطنية المرابطة في بئر ــ بتعزاز ــ وتم الاتفاق أن يرابط ويثبت المجاهدون في مواقعهم لمواجهة القوات المعادية على أن ينقض المجاهد رمضان السويحلي على هذه القوات والانقلاب عليها من بداية المعركة.

وفي صباح يوم الخميس 28 /4 /1915 دارت رحى معركة القرضابية التي تعتبر (أم المعارك), وكانت ملحمة بطولية انتصر فيها المجاهدون على قوات العدو. وعقب هذا النصر المعزز للمجاهدين ــ عاد المجاهد رمضان السويحلي ــ مجللا بأكاليل النصر وأزاهيره, وفي طريق العودة ألتحم المجاهدون مع القوات الإيطالية المهزومة على أرض تاورغاء ــ حيث أابتلعت أراضي السبخة فلول العدو. وبعدها وعلى أرض رأس الطوبة جرت معركة في 25 مايو 1915 وقد استشهد فيها مائة شهيد وقامت حكومة مصراتة في 15 أغسطس 1915 برئاسة المجاهد رمضان السويحلي الذي قام على الفور بمحاربة ـ الفتنة ـ عام 1916 بين القوات الوطنية والتي نزل على أثرها المجاهد سليمان الباروني عل شواطئ مصراته في ابريل 1916 والتي تزامنت مع وجود (صفى الدين) كغرض الضرائب وجباية الزكاة واستلام الغنائم وهي بذور فتنة أثارت حفيظة أهالي مصراته, حيث قاموا برفض هذا البرنامج وبذلك اتجه دعاة السنوسيين إلى باقي المناطق لتأليب الشعور المعادي لرمضان وتعميق جذور الفتنة بين الأشقاء, وللرجال مواقف فقد وقف الشيخ عمر المنصوري والشيخ معروف والشيخ سلطان بن شعبان في وجه هذه الفتنة وقد تم القضاء على رأسها وقتله وانهزمت السنوسية وفرّ صفي الدين وانطفأت جمار الفتنة في مهدها.

وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى التي قامت في أغسطس 1914 جرت المؤامرات عن طريق العملاء ضد الحركة الوطنية والمكائد التي دبرت للإيقاع بين المجاهد رمضان والسيد أحمد الشريف, حيث خاطب السيد أحمد المجاهد وصفي بك الخازمي على أنه كان عازما على إكرام رمضان بك السويحلي الكرم الذي يليق به كرمز من رموز الجهاد الوطني وبنهاية الحرب العالمية بانتصار قوات الحلفاء وانتهاء الحكم العثماني, تولدت فكرة قيام الجمهورية الطرابلسية وكان هذا في 16 نوفمبر 1918 ف بعد مشاورات مع زعماء الحركة الوطنية ــ سليمان الباروني ـ مختار بك كعبار , بجامع المجابرة بمسلاتة وأمام حشد كبير من القوى الوطنية تم اختيار أعضاء الجمهورية ومن أبرزهم ــ رمضان السويحلي ـ سليمان باشا الباروني ـ أحمد المريض ـ عبد النبي بالخير, وتم اختيار مجلس الشورى برئاسة الشيخ محمد سوف, واختيار مجلس شرعي برئاسة الشيخ عمر العيساوي, وبعد هذا المخاض تم إعلان الجمهورية الطرابلسية كأول جمهورية في العالم العربي, وكان مولد هذه الجمهورية بعد أحداث عصيبة كادت تؤدي بوأد هذه الفكرة الوطنية, ومن أبرز الأحداث تلك المفاوضات التي جرت مع الطليان بواسطة عبد الرحمن عزام مع زعيم مصراتة ـ رمضان سويحلي ـ وما دار من خلاف بين إسحاق باشا ورمضان السويحلي والذي كاد يكيد لرمضان بالقضاء عليه ليسهل عليه السيطرة على الوضع المتوتر, ولكن إرادة الله حالت دون هذا الهدف وقد بادر الأمير عثمان بعد إعلان الجمهورية الطرابلسية بتسليم ما بعهدته المالية إلى الزعيم رمضان السويحلي بما في ذلك الأسلحة والذخيرة , وهو ما أثار حفيظة قوات الاحتلال الإيطالي التي توعّدت بالقتل لكل من يساند قيام الجمهورية الطرابلسية , وما كان من القوى الوطنية إلا تحدي هذه التهديدات , وقد خاطبت الجمهورية دول العالم ـ بأنها داعية سلام وأنها تدين العدوان وتتمسك بالمبادئ الإنسانية والحضارية .وكان المجاهد رمضان قد تغيب عمدا عن المفاوضات التي جرت مع الإيطاليين واكتفى بتكليف مفاوضين من بينهم من يمثلون الجاليات الأقلية مالطية ويهودية.

وفي يوم الأربعاء 16 أبريل 1919 كان الاجتماع في قصر بن غشير والذي شارك فيه المجاهد رمضان بنفسه باعتباره أبرز زعماء الحركة الوطنية وممن يتمتعون بثقتها بالرغم من محاولة الوفد الايطالي من خداع زعماء القوى الوطنية وذلك بإملاء شروط بالمعاهدة المراد إبرامها لا يرغبونها وأصر الجانب الليبي على وضع رأيه والتي عرفت ـ بصلح ببنيادم ـ والذي عصفت به الأيام بسبب اختراق الوالي الإيطالي لبنود المعاهدة وفرض الوصاية للتدخل في الأمور الشرعية للبلاد.

وهو ما كان موضع المعارضة الشديد من قبل هؤلاء الأعضاء وقد اعتبره الجانب الإيطالي المتطرف هو استسلام وتنازلا عن السيادة الإيطالية , ومن ناحية أخرى أبدى الإيطالي المحتل سعادته بهذا الاتفاق الذي يهدف لوقف نزف الدماء لجيوشه حفاظا لهيبة إيطاليا والذي اعتبره الجانب الوطني ـ انتصارا تاريخيا ـ وظهر هذا في الاستعراض الذي نظمه فرسان المجاهدين إبرازا لمظاهرة القوة والثبات في المبدأ وإن التاريخ يقول أن المجاهد رمضان السويحلي هو بطل القرضابية بدون منازع.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 13

  • مواطن ليبى

    التاريخ محفور فى ذاكرتنا وموثق بالادلة فبطلوا كذب لعنكم الله من كاذبين

  • ابوعروة

    لا حول ولا قوة الا بالله انحصر الجهاد بين عائلتى ابومنيار ؟؟!! والسويحلى!!؟؟ اذا لم تستح فقل ما شئت بلاد البطولات بتاريخ رجعى

  • ujننن

    معركة القرضبيه هي للبيين وليس مصرته

  • محمد المصراتى

    غصبا عنكم نعم مصراته الجهاد مصراته الصمود مصراته التاريخ مصراته رمضان بك السويحلى مصراته من قتلت القردافى مصراته شاركت فى تحرير ليبيا و بقوة مصراته بشادة العالم كان لها الفضل فى عدم تقسيم ليبيا يا كلاب مصراته الحضارة و العلم و التحضر مصراته استطاعت دحر الكتايب واخراجها من وسط شارع طرابلس و حررت زليتن و الخمس و الى طرابلس دهبت تبحث عنه ولم تجده بطرابلس فدهبت لسرت و وجدته و قتلته فهل كلب ينكر هدا مصراته مدينة الشهدا فهل توجد مدينة بليبيا توجد بها مقبرة للغزاة مثل فندق جنات من يتكلم على مصراته اكيد له اخ كلب او صديق فى فندق جنات انتم لا تستطعون انكار التاريخ نحن نسطرنا احرف من دهب غصبا عنكم كلاب مسعوره انهارت على مصراته التوا الينا من جميع مدن ليبيا للاسف 15000 كلب ماتوا فى مصراته الصمود الله اكبر اين انتم كنتم اثنا الحرب ياكلاب التفوووووو عليكم كمشه طحالب زوامل التفووووووو

  • محمد المصراتى

    اقراء التاريخ من قاد القرضابيه ياحيوان اقراء التاريخ ، لكن انتم كمشه حتاله ليس الا نحن التاريخ فى الماضى و الحاضر و المستقبل ايضا و غصبا عنكم كمشه كلاب مسعوره نكرين جميل حيوانات وسخه تعال و شوف جنات انتم اكيد لديكم ضيوف فى جنات عندنا تعالوا زوروهم و خدو البركة منهم مقبرة الغزاة ايضا ربكم معمر عندنا تحت الارض هو و ابنه الكلب تحت الارض 9 امتار تعالوا زوروه كمشه كلاب نحن الحضارة و المستقبل غصبا عندكم كمشه طحالب التفووووووووووووووووووووووو عليكم

  • lahwal

    بسم الله والصلاة على رسول الله اخواني الليبين ابطال ليبيا امثال عمرالمختار والسويحلي وسيف النصر وغيرهم هم ضحوا بانفسهم من اجل ليبيا موحده قويه مترابطه لايبحثون عن امجاد وبطولات للفشخره كالطغاة المكاذب -هؤلاء الابطال هم ابائنا واجدادنا الذين نفتخر بهم من اي مكان في ليبيا الحبيبه -اخواني الليبيين ابتعدوعن ا لافاظ البذيئه وقولوا خيرا لبعضكم واسغفرواالله يغفر لكم وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان يدا واحده اخوة متحابين في الله-كونوا ا مثال هؤلاء المجاهدين (يبدون على انفسهم ولو كان فيهم خصاصه)

  • عبد الحكيم الفرجاني من سرت

    دائما كان جدي يخبرني عندما كنت صغير بأن بعض القبائل و المناطق في ليبيا في فترة الاحتلال الايطالي . كانوا عندما يتعرضون للغزو من قبل جيوش و جحافل الطليان . يتجهون الى مصراتة راكبين على البغال و الحمير يطلبون في نجدة مجاهدين مصراتة . رمضان السويحلي و سعدون السويحلي و حمد المنقوش و علي المنقوش وغيرهم . لا أحد يستطيع إنكار التاريخ أو تزويره او التعتيم عليه مهما فعل . و لنا في ذلك ابسط مثال من كان يدعي بأن جده هو أول شهيد سقط في أول معركة معركة المرقب عام 1911 وكلنا نعلم أنها أكبر كذبة . و حتى القذاذفة أنفسهم يعترفون بأنها كذبة كبيرة . لان التاريخ لا يستطيع ان يتلاعب فيه أحد

  • خالد الرقيعي

    لقد رأينا و شاهدنا بأم أعيننا بطولات ثوار و رجال مصراتة أيام حرب التحرير في جبهات القتال . و كيف كانوا يخوضون المعارك ببسالة و شجاعة نادرة . لذلك نقول فعلا تاريخ الاجداد أعاد كتابته الاحفاد .

  • احميدي الكاسح

    هناك كتاب إسه كشق الستار عما جاء في كتاب عمر المختار يكفي لمن يريد الحق، الطليان في مصراته ورمضان في مصراته فلماذا يقدمون لنواحي سرت ليقيموا معركة وهما جميعا يلبسون لباس الجيش الأيطالي ويتسلحون باسلحته ويتغذون بمؤنه ، أما سرت فجيش المجاهدين يقوده صفي الدين السنوسي ومعه صالح باشا ليطيوش شيخ الغاربة ويسانهما سيف النصر عبد الجليل ، أما القائد الميداني فهو أحمد التواتي احد كبار الأخوان السنوسي ، لقد كتب التاريخ وانتم تصنعونه وصناعة التاريخ تمجيد من لم يفعل وطمس الفاعل، فتوبوا إلى الله …

  • Ibrahim adris

    مجاهد ويسكر مع الطليان كيف تجي ،هذا طالب للسلطه فقط،، والتاريخ يعيد نفسه ،،،

  • السخص بوكا

    تمنيت من الكتاب ان سرد لنا كيف استشهد البطل المغوار قاتل الطليان وما اسم المعركة التي استشهد فيها. وانت اللي اتقول يسكر مع الطليان اتقي الله في نفسك هو كان بس يخدع فيهم لكي ياخد معلومات عن معركة القرضابية. يا محمد المصراتي تكلم بأدب يا استاذي وخلي اخلاق المجاهد الأوحد رمضان السويحلي تظهر فيك. ولا تنسى مصراته هي مصراتة تحمي القائد وانجازاته. وشكرا لي عين لندن على نشر المقال.

  • ولد مصراتة

    نحن الليبيين لا نقرا…..اقرأ يا ولدي اقرأ ….ببلاش!!!
    http://files.books.elebda3.net/download-pdf-ebooks.org-kupd-3542.pdf

  • ليبي حر

    مصراتي ميبون

    قالك تزوج مرات مصراتي ومتشريش سيارته

    أفهمها يا مصراتي يا بغل

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً